» إنشاء وحدة للفحص الشامل والأورام بـ «القطيف»*  » ما تأثير التكنولوجيا في نمط حياة الأبناء؟  » استقدام 459 سائقة منزلية خلال 3 أشهر  » «الصحة» توضح طريقة الاستعلام وحجز الإجازات المرضية إلكترونيًا  » "معروفة" تقلص تكاليف جلب عاملة منزلية فلبينية 50%  » حرمان المعلم من (علاوته)..!  » ”كافل القطيف“ تكرم طلابها وطالباتها المتفوقين  » «الصحة»: إلزام المستشفيات بقبول حالات «إنقاذ الحياة»  » 90 متطوعا ومتطوعة يعيدون الحياة إلى حديقة منارات صفوى  » منصة للإجازات المرضية لموظفي الدولة  
 

  

صحيفة اليوم - محمد العصيمي - 07/07/2019م - 8:17 ص | مرات القراءة: 300


بناء على ذلك أعيد هنا المطالبة بعدم إغلاق المحلات للصلاة لأنه، مع هذه الفتوى الشرعية الواضحة، فإن الناس يصلون في الأوقات التي تتفق مع دخول وخروج وقت الصلاة

سأنقل لكم رأس الخبر كما هو بحسب صحيفة (سبق): «أكد مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة السابق، والباحث الشرعي الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي، أن صلاة الجماعة سنة، وأن القول الصحيح والراجح وهو قول عامة فقهاء المسلمين. وعلى هذا فلا ينبغي إلزام الناس بإغلاق المحلات لأمر مندوب إليه، ولكن يحث الناس عليها لما في صلاة الجماعة من فضائل ودرجات.»

بناء على ذلك أعيد هنا المطالبة بعدم إغلاق المحلات للصلاة لأنه، مع هذه الفتوى الشرعية الواضحة، فإن الناس يصلون في الأوقات التي تتفق مع دخول وخروج وقت الصلاة وليس لأن المحلات والأسواق تُقفل أبوابها في وجوههم.

قلت لكم من قبل إن المحلات إذا أغلقت جلس الباعة، وأغلبهم الآن من النساء، عند أبوابها يتسلون على جوالاتهم أو يتبادلون أطراف الحديث انتظاراً لانتهاء الوقت المخصص للإغلاق من أجل الصلاة. وكذلك يفعل زبائن السوق، أيضاً أغلبهم من النساء، حيث يتزاحمون ويتراصون في أماكن الجلوس المتاحة إلى درجة أن بعض المقاهي والمطاعم صارت تمنع رواد (المولات) من استخدام مقاعدها في فترة الإغلاق للصلاة.

أضف إلى ذلك أن هناك مطالبات متكررة بفتح محلات الضرورة والطوارئ مثل محطات البنزين والصيدليات، التي ما أن يؤذن حتى يتسابق العاملون فيها إلى الإغلاق، باعتبار أن ذلك فسحة أو (بريك) وليس لأنهم ذاهبون للصلاة. وحتى لو سيذهبون للصلاة المفروض أن يتناوبوا على ذلك من أجل عدم تعطيل مصالح الناس المضطرين لخدماتهم.

إذن ما دمنا نملك فتاوى شرعية صريحة ونعرف كم يعطل هذا الإجراء من المصالح وما يتسبب فيه من أضرار تجارية وغيرها، ما الذي يمنع أن نأخذ قرار عدم الإغلاق ونترك للناس اختيار أماكن وأوقات صلواتهم.؟



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات