» عقد شراكة بين مجلس بلدي القطيف وجمعية الذوق العام السعودية  » منزل أمي ( من منعطفات الحياة).  » شارك في حرب 73 ونجا بمظلته من حادث طائرة.. القطيف تفقد «البريكي» أحد محاربيها القدامى  » «طابور الانتظار» أكبر معوّق لرخصة قيادة المرأة..!  » الأدب الشعبي في دروازة النخيل  » بعد سحب «الأسبرين 81».. أزمة في مستحضر علاج تصلب الشرايين  » الغياب النسائي لتعلُّم القيادة يثير «أزمة وظيفية» وخبير يؤكد: الحلول الحالية غير مجدية !  » تكراراً: إغلاق المحلات للصلاة  » هل يتحمل المواطن «فاتورة الاستقدام» بعد مصالحة وزير العمل واللجان ؟!  » التجارة: استحداث عقوبة التشهير في 3 مخالفات تجارية جديدة  
 

  

صحيفة الوطن - 26/06/2019م - 7:53 ص | مرات القراءة: 392


كشف متعاملون في مجال الاستقدام لـ«اليوم» أن مكاتب الاستقدام لم تتلق أي إشعار من العمل والتنمية الاجتماعية حول اتجاه «مساند»

 لتقديم خدمة الاستقدام للمستفيدين، إلا أنهم علقوا أن بوابة مساند تقوم حالياً بتقديم خدمة لراغبي الاستقدام عبر إتاحة الوسطاء والمكاتب المرخصة لهم، وإتاحة الطلب عبر هذه المكاتب المرخصة.

وقال صاحب مكتب استقدام محمد العبودي: إن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لم تبلغهم بأي تغييرات على موقع «مساند».

وأوضح أن موقع «مساند» www.musaned.gov.sa يتيح لمستخدميه التعرف على المكاتب والشركات المرخص لها بمزاولة نشاط تقديم خدمات الاستقدام، إضافة إلى معرفة الجنسيات والمهن المتاحة، كما يتيح الموقع للعملاء التعرف على حقوق العمالة المنزلية، وحقوق صاحب العمل، وواجبات الطرفين أثناء فترة التعاقد بينهما.

وأضاف العبودي أن موقع «مساند» يوفر لعملائه إمكانية الحصول على النماذج والمستندات الخاصة بالعمالة المنزلية، التي تقدم من الجهات ذات العلاقة. من جانبه، اعتبر صاحب مكتب استقدام مهدي القحطاني موقع «مساند» بوابة للتوسط بين طالب الاستقدام والمكاتب الوسيطة تحت إشراف ومظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومن المستحيل دخولها كوسيط في مجال الاستقدام، نظراً لتعدد جهات الاستقدام داخل المملكة وخارجها.

وقال القحطاني: لن تقوم الوزارة بدخول مجال الوساطة لأن هذا الأمر يعني إلغاء دور مكاتب الاستقدام، وكذلك ستضع الوزارة نفسها في مأزق أمام مشاكل الاستقدام المتعددة، ولن تستطيع مواجهة الجمهور.

ونوه إلى أن دخول «مساند» كوسيط يتعارض مع إشراك القطاع الخاص، وتمكينه وهو إحدى ركائز الرؤية السعودية 2030.

من جانبه، أكد المستثمر في مجال الاستقدام ماجد الهقاص عدم صحة إغلاق مكاتب الاستقدام بحلول الأول من الشهر المقبل كما هو متداول، مشيرا إلى أن هناك تنظيما جديدا لسوق الاستقدام سيبدأ تطبيقه الشهر المقبل من خلال فرض غرامة على مكاتب الاستقدام بنسبة 30 ٪ من أول يوم تأخير.

ونوه إلى أن من ضمن التنظيم الجديد هو تحمل المكتب إيواء العاملة منذ وصولها إلى المطار وحتى تسليمها إلى صاحب العمل.

يذكر أن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، رفض التعليق على الأنباء المتداولة حول اتجاه «مساند» لتقديم خدمة الاستقدام للمستفيدين.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات