» عقد شراكة بين مجلس بلدي القطيف وجمعية الذوق العام السعودية  » منزل أمي ( من منعطفات الحياة).  » شارك في حرب 73 ونجا بمظلته من حادث طائرة.. القطيف تفقد «البريكي» أحد محاربيها القدامى  » «طابور الانتظار» أكبر معوّق لرخصة قيادة المرأة..!  » الأدب الشعبي في دروازة النخيل  » بعد سحب «الأسبرين 81».. أزمة في مستحضر علاج تصلب الشرايين  » الغياب النسائي لتعلُّم القيادة يثير «أزمة وظيفية» وخبير يؤكد: الحلول الحالية غير مجدية !  » تكراراً: إغلاق المحلات للصلاة  » هل يتحمل المواطن «فاتورة الاستقدام» بعد مصالحة وزير العمل واللجان ؟!  » التجارة: استحداث عقوبة التشهير في 3 مخالفات تجارية جديدة  
 

  

اعداد،ادارة اللجنة - 21/06/2019م - 1:41 ص | مرات القراءة: 402


وسط حضور كثيف ملأ قاعة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف، قدم الدكتور عبد الجليل الخليفة - المدير التنفيذي السابق لشركة دراجون اويل

و الرئيس السابق لجمعية مهندسي البترول العالمية و المدير السابق لعدد من الإدارات في أرامكو السعودية و الحاصل على شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة ستاتفورد الأمريكية - عرضاً تقديمياً مميزاً ضمن برنامج الديوانية الاجتماعية باللجنة، تناول خلاله موضوعاً حول الإبداع بعنوان (كيف يكون الإنسان مبدعاً ومشاركاً في الرفاه الاقتصادي والتطور الحضاري).

أدار الحوار و النقاش المهندس رائد الدحيلب عضو مجلس إدارة اللجنة ، و قُسم العرض إلى عدة محاور شملت تعريف الابداع  و مراحله و أنواعه ، كما تم استعراض أمثلة من عالم الأفراد و الشركات المبدعين ، و تم تفصيل دور الأسرة و المدرسة و المجتمع في تنمية الحس الإبداعي.

كما تناولت المحاضرة مصادر المعرفة و التراكم المعرفي و الثورة المعلوماتية الحديثة و دورها في صياغة آفاق إبداعية جديدة.

  و تحدث الدكتور الخليفة عن نظرية سليجمان و أشار إلى أن الإنجاز هو حصاد الكفاءة و المثابرة، و أن دوافع الإبداع نابعة من حب المنافسة و الطموح المادي و لذة الاحساس بالإنجاز،  و تطرق المحاضر إلى بعض الشواهد العلمية التي تعكس حالة الإبداع المضطردة في صناعة الأجهزة الذكية و المعالجات، و استعرض عدداً من إنجازات المبدعين كستيف جوبز وشركة هواوي وأمازون والبرفسور محمد يونس وغيرهم.

و ختم الدكتور الخليفة عرضه الشيق بالتأكيد على ضرورة الانفتاح على الخبرات السابقة و تأسيس حواضن متخصصة في صناعة الإبداع مثل نادي الربورت و ورش الفاب لاب، و تكوين جمعيات للمبدعين في مختلف الفنون، ودعا إلى تقدير المبدعين والدعم المادي والمعنوي لهم والاستثمار في إنجازاتهم.

و  قد أعقب الندوة عدة مداخلات ثرية شارك فيها الاساتذة محمد رضا نصر الله وأحمد آل ربيع، و حسن علي الزاير، و أحمد الخميس، و جمال الهجهوج و المهندس حسين الطراح ، و المهندس منصور الزاير و غيرهم، و في ختام الجلسة تم تكريم الدكتور الخليفة بتقديم درع تذكاري من إدارة اللجنة.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات