» إنشاء وحدة للفحص الشامل والأورام بـ «القطيف»*  » ما تأثير التكنولوجيا في نمط حياة الأبناء؟  » استقدام 459 سائقة منزلية خلال 3 أشهر  » «الصحة» توضح طريقة الاستعلام وحجز الإجازات المرضية إلكترونيًا  » "معروفة" تقلص تكاليف جلب عاملة منزلية فلبينية 50%  » حرمان المعلم من (علاوته)..!  » ”كافل القطيف“ تكرم طلابها وطالباتها المتفوقين  » «الصحة»: إلزام المستشفيات بقبول حالات «إنقاذ الحياة»  » 90 متطوعا ومتطوعة يعيدون الحياة إلى حديقة منارات صفوى  » منصة للإجازات المرضية لموظفي الدولة  
 

  

الاعلامية ايمان السويدان - القطيف اليوم - 20/06/2019م - 1:23 ص | مرات القراءة: 672


ينتظر مرضى فقر الدم المنجلي كما ينتظر أطباء أمراض الدم، وأطباء المنطقة إجازة هيئة الغذاء والدواء لعقار Voxelotor

 الذي يعمل على منع تبلور الهيموجلوبين المنجلي، وبالتالي منع حدوث نوبات المرض مع مضاعفاته.

وأوضح الدكتور محمد درويش استشاري أمراض الدم والأورام بمستشفى القطيف المركزي أن العقار في طور المرحلة الثالثة من الدراسة، والتي تعنى بسلامة الدواء وفعاليته، مشيرًا إلى أن الدراسات السابقة أثبتت أنه يمنع تكسر الدم ويرفع الهيموجلوبين وبالتالي يمنع نوبات الألم.

وأشار الدكتور درويش إلى أن الأطباء ينتظرون اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء، لأنه عقار فعال جدًا، متمنيًا أن يكون خاليًا من السلبيات.

وأضاف أن الدواء يؤخذ مرة واحدة في اليوم، ويستمر أخذه في حال كانت الإصابة بفقر الدم المنجلي مزمنة، حيث إنه في حال إيقافه تعود النوبات لسابق عهدها، ملفتًا إلى أنه سيكون فعالًا كالهيدروكسي يوريا وأكثر.

وعن أجواء الصيف الحارة والرطوبة والنصائح التي يقدمها درويش لمرضى فقر الدم المنجلي، أوصى خلال حديثه  بأن يحافظ المصاب على صحته بالإكثار من السوائل كونه يفقد الكثير منها في هذه الأجواء، وأن يبتعد عن التكييف البارد قدر استطاعته، وكذلك ينتظم في نومه ويأخذ كفايته منه لئلا يصاب بنوبات ألم جراء الإجهاد والإرهاق.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات