» إطلالة على دعاء الندبة  » خيام متعددة الطوابق في مشعر منى للمرة الأولى  » الرقابة على الصيدليات .. كيف الحال  » إلزام 7883 «ممتنعا» بدفع 96 مليوناً للإنفاق على أبنائهم  » العانس والمجتمع  » «النيابة» توضح عقوبة انتحال صفة «موظف البنك» وطلب المعلومات البنكية  » *هلال شهر ذي القعدة 1440هـ*  » 38 ألف صك طـلاق في 9 أشهــــــــر..  » تفاديا لأشعة الشمس.. العمل فجراً  » الزعاق يحذِّر من ارتفاع درجات الحرارة بدءًا الإثنين  
 

  

المدينة - 03/06/2019م - 9:20 ص | مرات القراءة: 457


دعا وكيل ‫وزارة التعليم‬ للتعليم العالي د.حمد المحرج، خريجي المرحلة الثانوية إلى اختيار التخصصات التي يحتاجها سوق العمل،

 مشيرا إلى أن في صدارتها التمريض والطب البشري والهندسة الكهربائية والميكانيكية وتقنية المعلومات والإعلام الجديد.

وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة عجزا كبيرا في هذه التخصصات.. وفي المقابل أشار المحرج إلى وجود فائض في بعض التخصصات الأخرى، ومنها الدراسات الإسلامية واللغات والترجمة.

ووفقًا للإحصاءات فإن إجمالي عدد العاملين في القطاع الصحي اقترب من 200 ألف، 25% منهم سعوديون والباقي من الوافدين في مختلف التخصصات، وذلك على الرغم من التوسع الكبير في افتتاح الكليات والمعاهد الطبية والصحية لسد العجز.. كما يحتاج سوق العمل خريجي الهندسة وتقنية المعلومات في إطار المتغيرات في سوق العمل وتوجيه الاهتمام إلى المجالات الصناعية والتقنية لمواكبة رؤية 2030.

جدير بالذكر أن مجلس الشورى دعا في وقت سابق إلى ضرورة تركيز الاهتمام على التخصصات العملية والتطبيقية على حساب التخصصات النظرية، فيما يرى البعض ضرورة التوازن في هذا التوجه لحاجة سوق العمل إلى مختلف التخصصات، وعدم إمكانية الاستغناء عن خريجي الكليات الإنسانية والأدبية في ذات الوقت.

AddThis Sharing Buttons
Share to WhatsApp
Share to TwitterShare to FacebookShare to Telegram



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات