» حتى يكون للإعلام هدف  » تعذيب طفل بـ «المطرقة» و«أسياخ الحديد» و«الكماشة».. و«النيابة» تكشف التفاصيل  » الجوازات: لا سفر بـ«الهوية» القديمة بعد طلب التجديد  » إغلاق وإنذار 35 محلا مخالفا بعنك  » فلكيون يتوقعون درجات حرارة خمسينية  » عمل السعوديات في «تعليم القيادة» يقتصر على بعض المهن  » 3 مؤشرات لقياس التوظيف والالتزام بنطاقات  » ضبط ٦٠٠ كيلو فواكه وخضروات في مستودع مخالف بالقطيف  » «الغذاء والدواء» تنفي إشاعة تروّج لاحتواء الكاتشب على الكوكايين والكحول  » في يومهم العالمي: Voxelotor عقار ينتظره مرضى المنجلي «السكلسل»  
 

  

صحيفة الوطن - 03/06/2019م - 9:14 ص | مرات القراءة: 366


أوضح استشاري طب وجراحة الجلد والعلاج باليرز خالد الشهراني أن هناك إقبالا كبيرا على عيادات ليرز إزالة الشعر

 وجلسات الرتوش والنظارة والجمال بنسبة 70 %، عن الأيام العادية مع اقتراب العيد، وذلك يرجع لسببين وهما الاستعداد للعيد والإقبال على المناسبات في الصيف، موضحا أن النساء أصبحن أكثر اهتماما بالجمال.

التعامل مع أنواع البشرات

ذكر الشهراني أن أغلب النساء يفضلن عمل الليرز لكامل الجسم، وهناك فئة تلجأ لليزر بمناطق محددة بالجسم، أو الوجه فقط، موضحا أن هناك تعاملا خاصا لأصحاب البشرة الحساسة، حيث ينصحهم بالتقشير بالليرز، وذوات الشعر الوبري ينصحها بـ»ليز اندياج» المخصص له، وأما بالنسبة للبشرة الداكنة هناك جهاز اندياج ليرز الذي يعد مناسب لها.

أسباب إزالة الشعر بالليزر

نوه الشهراني إلى أن أكثر زيارات العيادات العلاجية هم النساء بـ 95% من الرجال والأطفال. وذكر بأن هناك عدة أسباب تجعل المرأة تلجأ إلي إزالة الشعر بالليزر وهي زيادة الشعر، التي قد يكون من أسبابها إما الوراثة أو متلازمة تكيسات المبايض أو استخدام أدوية من أعراضها الجانبية زيادة شعر الجسم، ويكون مرض متلازمة كوشنج، ولكن بنسبة ضعيفة فهو ليس السبب الأغلب، ولكنه معروف أنه يسبب مرض الشعرانيك أو زيادة الشعر، ولكن حالاته نادرة جدا.

أسباب الحروق

أضاف الشهراني إلى أن أحد أسباب الحروق، هو استخدام كريمات في نفس يوم عمل الليرز، أو عمل تقشير للجلد واستخدام الليرز. لذلك لا ينصح باستخدامها في نفس اليوم ،كذلك بين الجلسة والأخرى تختلف حسب سرعة النمو، ويعتمد على عدد الجلسات. وهناك معظم حالات لا تتأثر لكن تصاب بنسب احمرار بسيط أو حبوب صغيرة، وهناك نسبة ضعيفة يفضلون الطريقة التقليدية لإزالة الشعر بالموس للوجه في المنزل أو اليدين والقدمين، ولكنه ينصح بالتقشير باليرز، للوصول إلي نتائج مرضية وتدوم.

أحدث الأنواع

كشف استشاري طب وجراحة الجلد والعلاج بالليز والمشرف على أقسام العيادات الجلدية بصحة جازان الدكتور خالد العطاس لـ»الوطن» أن هناك 4 أنواع لأجهزة الليرز تعتبر من الأجهزة الحديثة وهي: ليرز الإلكسندريت، ليزر الاندياج، ليزر الدايود، جهاز نبضات الضوء المكثف.

مضاعفات الجلسات

أشار العطاس إلى أن جميع أجهزة ليزر إزالة الشعر ربما يتعرض أصحابها أثناء الجلسات إلى مضاعفات مثل الحروق والاحمرار والتورم والتصبغات وظهور حبوب في بويصلات الشعر وتعود أسباب هذه المضاعفات إلى المستفيد من حيث درجة لون البشرة وطبيعة البشرة، وخاصة الجافة والحساسة أو عدم اختيار الجهاز المناسب والجرعة المناسبة. لافتا إلى أن أشهر المضاعفات عند إزالة الشعر الوبري أو مايسمى بـBaby Hair هو زيادة الشعر، والذي يكون بمنطقة (الوجه ،الصدر ،الظهر ،الأرداف).

وينصح دائما عدم تعريض الشعر الوبري لليزر والأفضل تركه على طبيعته، وبالنسبة للعين يلزم استخدام النظارات المناسبة للمستفيد والطبيب، لتفادي المضاعفات البالغة على شبكية العين.

المدة المحددة

اضاف العطاس أن عدد جلسات إزالة الشعر تختلف حسب نوع الشعر ومكان الإزالة ونوع الجهاز المستخدم، وقوة جرعة الليزر، وبالعادة تكون المدة الزمنية بين الجلسات ما بين أسبوعين إلى شهر لعدد غير محدود حسب الاستجابة، وتحقيق الإزالة المطلوبة، وفي حالة عدم الاستجابة يلزم عمل فحوصات للهرمونات.

أحدث الأجهزة إزالة الشعر بالليزر هي

ليزر الالكسندريت

Alexandrite

ويعد الأفضل لأصحاب البشرة الفاتحة ومُرفق به نظام تبريد عال الفعالية يساعد على تخفيف الآلآم وحماية البشرة.

ليزر الاندياج

ND-YAG

يناسب جميع أنواع البشرة وبالأخص أصحاب البشرة الداكنة، ويوجد منه نوعان يتشابهان في طول الموجة ويختلفان في مدة الومضة.

ليزر الدايود

Diode Laser

يناسب جميع أنواع البشرة وبالأخص أصحاب البشرة الداكنة

جهاز نبضات الضوء المكثف (Intense Pulsed Lights(IPL

‏ وهو من الأجهزة الشائعة في أوروبا ويدخل في معظم أجهزة إزالة الشعر المنزلية، ويناسب أصحاب البشرة الفاتحة.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات