» 48 ساعة لإلغاء طلبات التعاقد إلكترونيا مع العمالة المنزلية  » الرياح والروبيان يرفعان أسعار الأسماك 40 % في الشرقية  » «الصحة» تتمسك بمساعدة كوادر التمريض لأطباء الأسنان.. ومصادر : مخالف  » «الصحة»: التحقيق بشكل عاجل في فيديو الممرضة والأخصائي  » 8 مشاريع للرعاية الصحية تتعثر .. والصحة ترمي على «المقاولين»  » جهات مجهولة تبيع بيانات 700 ألف موظف  » أمل يخرج من أصلابهم.  » فتح المحال 24 ساعة يوفر 50 ألف وظيفة خلال عام  » عضو شورى لـ«العمل»: لا تعلنوا أسعار الاستقدام في «مساند»  » يا خير الغافرين  
 

  

صحيفة الوطن - 26/04/2019م - 8:07 ص | مرات القراءة: 434


فيما بدأت اختبارات الفصل الدراسي الثاني مطلع هذا الأسبوع، حرصت المدارس على تهيئة قاعات الامتحانات مبكرا بتحديد عدد من الشروط،

وتطبيق تعليمات الجودة في عملية الاختبارات من خلال تهيئة القاعة للطالب، واختيار الموقع المناسب له، وأيضا المسافة بينه وبين الطالب الآخر داخل القاعة.

60 سم مسافة

قال مصدر  إن «المدارس حددت قرابة 60 سم كحد أدنى للمسافة بين طاولة الطالب وزميله حرصا على عدم الغش، وعدم انشغال الطلاب بأسئلة الآخرين من الصفوف الأخرى، ويقدر مراقب اللجنة تلك المسافات حسب الطلاب ومراحلهم الدراسية، لضمان الهدوء داخل اللجنة، كذلك ترك مسافة للمرور للمراقبين والطلاب».

وأضاف أن «المراقب يتخذ بحسب الصلاحيات الممنوحة له قرارا بتحرير محاضر محاولة غش للطلاب غير المنضبطين بمواقعهم على طاولات الامتحانات أو أخذ تعهد بعدم تغيير الطاولة».

التهوية الجيدة

أوضح المصدر أن «إدارات المدارس تحرص قبيل الاختبارات الفصلية على اختيار القاعات ذات التهوية الجيدة، والتكييف، والمواقع المميزة لتهيئة الاختبارات للطلاب، مع ضمان الهدوء في القاعة طيلة الاختبارات، وتحرص كذلك المدارس على أن تكون القاعة مجهزة بالكامل لأداء الامتحان دون إزعاج، مع وضع التنبيهات الإرشادية أمام الأبواب، وتوزيع جميع أسماء الطلاب وقاعاتهم بالساحات الداخلية والخارجية لضمان سلاسة دخول الطلاب في القاعات والتنقل».

تهيئة الأجواء

أبان المصدر أن «المدارس تنبه على المراقبين بالحرص على ضمان سير الاختبارات وتهيئة الأجواء السليمة لأداء الطالب اختباره بكل يسر وسهولة، وإبعاد ما يعكر صفوه مثل تقارب الطاولات، أو إبقاء الطلاب المزعجين حوله دون اتخاذ إجراء، أو تكرار دخول المراقبين على اللجان والتحدث بأصوات عالية، أو تكرار رفع الأصوات بقراءة الأسئلة، أو دخول المعلمين على القاعات، كذلك تشتيت الطالب بوضع طلاب من صفه حوله، أو تقريب طاولة طلاب من صفوف أخرى بحجة عدم تشابه الأسئلة».

نقاط متبعة في توزيع الطلاب داخل القاعات

01

تحديد مسافة تقديرية بين طاولة كل طالب تقدر بـ 60 سم وأكثر

02

تهيئة القاعات والتكييف وفتح ممرات العبور داخلها للمراقبين والطلاب

03

ضمان الهدوء داخل القاعات وإبعاد ما يعكر صفو الطالب أثناء أداء الامتحان

04

تهيئة اللجان للطلاب لأداء الاختبار بكل يسر وسهولة، وعدم التحدث بأصوات عالية داخلها

05

تنظيم عملية الاختبارات في المدارس

06

تحقيق متطلبات الجودة في العملية الاختبارية

07

توحيد الإجراءات في الاختبارات في المدرسة:

توحيد النماذج الإدارية المتعلقة بالاختبارات

عدم تكرار دخول المراقبين على اللجان والحديث عن الأسئلة أو اللجان

اختيار مواقع مناسبة لأداء الامتحانات تضمن عدم تشتيت انتباه الطالب أثناء سير الاختبار



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات