» 48 ساعة لإلغاء طلبات التعاقد إلكترونيا مع العمالة المنزلية  » الرياح والروبيان يرفعان أسعار الأسماك 40 % في الشرقية  » «الصحة» تتمسك بمساعدة كوادر التمريض لأطباء الأسنان.. ومصادر : مخالف  » «الصحة»: التحقيق بشكل عاجل في فيديو الممرضة والأخصائي  » 8 مشاريع للرعاية الصحية تتعثر .. والصحة ترمي على «المقاولين»  » جهات مجهولة تبيع بيانات 700 ألف موظف  » أمل يخرج من أصلابهم.  » فتح المحال 24 ساعة يوفر 50 ألف وظيفة خلال عام  » عضو شورى لـ«العمل»: لا تعلنوا أسعار الاستقدام في «مساند»  » يا خير الغافرين  
 

  

صحيفة الوطن - 25/04/2019م - 7:53 ص | مرات القراءة: 434


كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في تقرير حديث استلامها 44864 بلاغا عن أعراض

جانبية للأدوية خلال عام 2018، بمعدل يناهز 123 بلاغا يوميا.

سلاح ذو حدين

ذكرت الهيئة أن «الأدوية عبارة عن مستحضرات تساعد في حصول الشفاء من الأمراض أو منع حدوثها، وفي أحيان أخرى قد تتسبب في حدوث بعض العلل والمشكلات الصحية، وهذه المشكلات والاعتلالات الصحية عادة ما تُطلق عليها «الأعراض الجانبية للأدوية»، مشيرة إلى أن الدواء سلاح ذو حدين، إن استُخدم بالطريقة الصحيحة كان علاجا شافيا، وإن طُوِّع لغير ذلك كان سُمّا قاتلا.

استشارة الطبيب

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن «كل شخص يمكن أن يتعرّض لآثار الدواء السلبية، بشكل أو بآخر. فالأشخاص الذين يتناولون أكثر من 3-4 أدوية يوميا هم أكثر عرضة لآثار الدواء ومساوئه، وكذلك الأشخاص الذين يتناولون دواءين متعارضين في التأثير، مما قد يتسبب في مشكلات لا محدودة، مثل التأثير المضاعف، بحيث يزيد الدواء الأول من تأثير الدواء الثاني، مما يؤدي إلى التأثير السُّمي لذلك الدواء، أو أن يصبح الدواء عديم الفائدة، وهذا ما يسمى»التأثير المضاد«.

وأضافت، أن»السبيل الوحيد لتقليص فرصة حصول الأعراض الجانبية للأدوية، هو استشارة الطبيب المختص للحد من عدد الأدوية الموصوفة قدر الإمكان، وعلى المريض أن يخبر طبيبه بالأدوية التي يتناولها، إضافة إلى تلك التي تستخدم لفترة قصيرة، كما يجب التعامل مع صيدلية واحدة كي يكون الصيدلي على دراية تامة بالأدوية التي تُصرف للمريض» مشيرة إلى أن الصيدلي هو الشخص الوحيد والمدرّب للكشف عن الأدوية، والنظر في إمكان أن تتسبب في عرض جانبي أم لا.

بلاغات الأعراض الجانبية للأدوية خلال 2018

44864

بلاغا

123

بلاغا يوميا

أبرز 10 أعراض جانبية للأدوية حسب الهيئة

01 احمرار الجلد

02 نزف

03 قابلية الجلد للجروح بسهولة

04 إعياء وتقيؤ شديدان

05 إسهال

06 إمساك

07 صعوبة في التنفس

08 دوخة وفقد السيطرة

09 تغيّر في نتائج التحاليل المخبرية

10 نبضات القلب غير المنتظمة



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات