» «التعليم» توضح مصير العلاوة السنوية ومكافأة نهاية الخدمة للمعلمين  » 3 ساعات لخسوف القمر بالمملكة.. الثلاثاء  » «العدل»: «الشاي» و«القهوة» ممنوعة في مكاتب المحاكم  » مطاردة مركبة مسروقة في البحرين تنتهي بالسعودية  » الحصيني: «جمرة القيظ» تبدأ غدًا الثلاثاء ولمدة 13 يومًا  » وحدة للفحص الشامل والكشف المبكر للأورام بالقطيف  » ما تأثير التكنولوجيا في نمط حياة الأبناء؟  » استقدام 459 سائقة منزلية خلال 3 أشهر  » «الصحة» توضح طريقة الاستعلام وحجز الإجازات المرضية إلكترونيًا  » "معروفة" تقلص تكاليف جلب عاملة منزلية فلبينية 50%  
 

  

صحيفة الرياض - 25/04/2019م - 1:33 ص | مرات القراءة: 410


أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن بعض القطاعات الصحية واجهت انقطاع مستحضر جوسبرين " Jusprin 81mg لحين تأمين البدائل

 وذلك بعد قرار سحبه من السوق المحلي في 16-5-1440هـ, إثر خلل في جودته، وهو أحد الأسماء التجارية التي يتم تسويقها في السعودية وتنتجه شركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار).

واشتكى عدد من المواطنين من انقطاع المستحضر جوسبرين Jusprin 81mg خلال الفترة الماضية، وعللت "هيئة الدواء" في ردها على سؤال "الرياض" أن السبب الرئيس يعود إلى اعتماد بعض الجهات الصحية والصيدليات على تسويق هذا الاسم التجاري الذي تم سحبه دون غيره.

وأشارت "الهيئة" في ردها إلى أنها عملت مع الجهات الصحية الحكومية والأهلية على توفر البدائل المسجلة لهذا المستحضر، ومنها ما يتم تصنيعه محلياً أو يتم استيراده من الخارج، حيث تمت الموافقة على فسح أكثر من 680 ألف عبوة من بدائله، وتم توفير أكثر من 300 ألف عبوة من المصانع المحلية خلال الثلاثة أشهر الماضية، كما أن إنتاج هذا المستحضر واستيراده مستمر ولن يتوقف.

وشددت "الهيئة" على أن المنتج الآن يعد متوفراً بأسماء تجارية وتراكيز أخرى تفي بالحاجة، لذلك أوصت الهيئة مستخدمي مستحضر Jusprin 81mg بمراجعة الطبيب المختص ليتم صرف البديل المناسب له.

من ناحيته قال د. محمد كردي وهو استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية القلبية في الرياض إن الأسبرين هو علاج أساسي في علاج جلطات القلب والمخ، وإيقافه دون بديل متوفر قد يعود بأثر سلبي قوي على المريض (إعادة الجلطات أو زيادة تمددها)، والأسبرين هو أحد العلاجات الأساسية لمرضى القلب ومرضى تضيق الشرايين المزمنة.

إلى ذلك قال رئيس اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية، الدكتور فيصل بن دايل إن مصانع الأدوية السعودية تقوم بدور مهم وفعال في الأمن الدوائي، إذ تعمل على توفير الأدوية وجعلها في متناول المريض.

وتابع:" أي دواء يتم إنتاجه في المملكة، يمكن القول إنه تم ضمان توفر هذا الدواء ولن يكون هناك نقص أو انقطاع في وجود هذا الدواء في الصيدليات، ليس هذا فحسب وإنما ينعكس ذلك على جودة المنتج فالصناعة الدوائية السعودية أثبتت جودتها وتميزها.

وبين "بن دايل" أنه خلال العام الماضي حصل هناك نقص في بعض الأدوية منها على سبيل المثال دواء الأسبرين وكذلك دواء للوقاية من الجلطات ولله الحمد ونظراً لوجود البديل والذي يتم إنتاجه وفقاً للمواصفات الأوروبية، وتم ولله الحمد تعويض النقص بالكميات المطلوبة عن طريق أحد المصانع السعودية المميزة.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات