» 48 ساعة لإلغاء طلبات التعاقد إلكترونيا مع العمالة المنزلية  » الرياح والروبيان يرفعان أسعار الأسماك 40 % في الشرقية  » «الصحة» تتمسك بمساعدة كوادر التمريض لأطباء الأسنان.. ومصادر : مخالف  » «الصحة»: التحقيق بشكل عاجل في فيديو الممرضة والأخصائي  » 8 مشاريع للرعاية الصحية تتعثر .. والصحة ترمي على «المقاولين»  » جهات مجهولة تبيع بيانات 700 ألف موظف  » أمل يخرج من أصلابهم.  » فتح المحال 24 ساعة يوفر 50 ألف وظيفة خلال عام  » عضو شورى لـ«العمل»: لا تعلنوا أسعار الاستقدام في «مساند»  » يا خير الغافرين  
 

  

صحيفة الوطن - 18/04/2019م - 8:23 ص | مرات القراءة: 356


صرف السعوديون 3.8 مليارات ريال على المنتجات الغذائية والرياضية المخصصة لفقدان الوزن، خلال عام 2018،

وفقا لما ذكره تقرير إحصائي نشره موقع ResearchAndMarkets. وقال التقرير إن الطلب زاد على منتجات فقدان الوزن، بسبب ارتفاع معدلات السمنة، وزيادة الوزن إلى أكثر من 50%، وفقا لجمعية السكر والغدد الصماء.

أبرز الحقائق عن السمنة

السمنة وزيادة الوزن تؤديان للوفاة أكثر من سوء التغذية

تعاني النساء السمنة بنسبة أعلى من الرجال

أبرز سبب للسمنة اختلال التوازن بين السعرات الحرارية


صرف السعوديون ما مجموعه 3.8 مليارات ريال على المواد الغذائية والمنتجات الرياضية المخصصة لفقدان الوزن وذلك عن عام 2018، وفقا لما ذكره تقرير إحصائي نشره موقع ResearchAndMarkets. وقال التقرير إن الطلب زاد على منتجات فقدان الوزن بسبب ارتفاع معدلات السمنة، ومن المتوقع أن يرتفع صافي ما يصرف على هذه المنتجات إلى نحو 5.9 مليارات ريال بحلول عام 2024 بارتفاع سنوي يقدر بـ 7 %.

50 % نسبة الإصابة بالسمنة

قالت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء خلال مؤتمر صحفي عقد ضمن فعاليات المؤتمر الثالث لمستجدّات أمراض الغدد الصمّاء والسكر، الذي استضافته الجمعية قبل أيام في الخبر بالمنطقة الشرقية، إن نسبة المصابين بمرض السكري من الذكور والإناث في المملكة، خلال آخر إحصائية صادرة من وزارة الصحة في نهاية عام 2018، بلغت نحو 25%، فيما وصلت نسبة المصابين بالسمنة نحو 50%، مبينة أن هذه النسب قد تتضاعف بحلول عام 2030. وبالنظر إلى الإحصائيات الحالية، فإن 2.7 مليار شخص بالغ عالميا سيصابون بزيادة الوزن والسمنة بحلول عام 2025.

مضاعفات السكري

تقول إحصائيات الاتحاد الدولي للسكر، إن هناك نحو 5 آلاف قدم يتم بترها سنويا بسبب مضاعفات مرض السكري، حسب إحصائيات الاتحاد الدولي للسكر، مع انخفاض حالات بتر الأقدام بنسبة 30% سنويا بسبب تحي الوعي حيال مشكلة القدم السكرية، إلا أن المشكلة ترتبط أساسا مع زيادة الوزن والسمنة وعلاقتهما القوية بمرض السكري، إذ يقدر عدد المصابين بالسكري في المملكة بـ 3.8 ملايين نسمة، وهناك 14.665 حالة وفاة مرتبطة بهذا المرض.

ووفقا للأطباء، يمكن لمرض السكري أن يسبب أمراضا أخرى منها أمراض القلب والكلى والسكتات الدماغية وبتر الساق والعمى والأمراض النفسية مثل الاكتئاب.

إجراءات صارمة

لكون حل مشكلة السمنة يرتبط بالوعي الاجتماعي، فقد أصدرت عدد من الجهات في المملكة إجراءات صارمة للحد من هذه المشكلة تتضمن إقرار ضريبة السلع المنتقاة على بعض المنتجات التي من شأنها زيادة معدل السمنة بين الأفراد مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وغيرها، بالإضافة إلى فرض الهيئة العامة للغذاء والدواء خلال الشهرين الماضيين على جميع نقاط إنتاج وبيع المأكولات من مطاعم وبوفيهات ومحال حلويات وغيرها أن تضع معلومات خاصة بالسعرات الحرارية في كل وجبة وحق العملاء في معرفة مقدار السعرات، بالإضافة إلى فرض عقوبات على المخالفين.

حقائق عن السمنة

01

السمنة وزيادة الوزن تؤدي إلى الوفاة بنسبة أكبر من سوء التغذية

02

تعاني النساء السمنة بنسبة أعلى من الرجال

03

أبرز سبب للسمنة اختلال التوازن بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها

04

تأثير البيئة والمجتمع من أهم العوامل التي تحدد خيارات الفرد فيما يتعلق بنظامه الصحي

05

النظام الغذائي الصحي يساعد على الوقاية من السمنة، بالإضافة إلى النشاط البدني مثل المشي

06

الوقاية من السمنة تتطلب تعاونا من جميع أفراد المجتمع



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات