» بلدية القطيف تصدر أكثر من 56 ألف معاملة إلكترونية خلال 10 أشهر  » بدء استقبال العاملات المنزليات بالمطار.. منتصف يوليو  » «الغذاء والدواء» تحذّر من منتجين لحناء الشعر لاحتوائهما على نسبة عالية من البكتيريا  » ثلج بالعصير!  » 61 % من سكان المملكة بلا تأمين طبي  » مكاتب الاستقدام: لم نتلق إشعارا بتغييرات «مساند» ولا صحة للإغلاق  » الحصيني يتوقع موجة حارة ثالثة ويحدد بدايتها ومدتها  » مطالبات بتطبيق عقوبة «التشهير» على المطاعم المخالفة  » "هدف" يتحمل حصة من أجور السعوديين بالقطاع الخاص  » إطلالة على دعاء الندبة  
 

  

صحيفة الوطن - 14/04/2019م - 7:44 ص | مرات القراءة: 384


في سبيل تحقيق الأرقام المستهدفة وخفض نسبة البطالة، تواجه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حاليا باتهامات بأنها أجبرت المواطنات على العمل في وظائف لا تناسبهن،

الأمر الذي جعل أصحاب العمل يلزمون الموظفات على الدوام والجلوس في المحلات دون عمل، خشية من مداهمة فرق وزارة العمل التفتيشية.

استخدام الهاتف

«الوطن» تجولت في عدد من الأسواق لمعرفة الوظائف المتاحة للسعوديات لتكتشف أن المحلات وضعت طاولة وكرسيا مخصصا للمواطنة دون أي مهمة تذكر، وبالتالي البعض من السعوديات يستخدمن الهاتف للتسلية وتمضية الوقت، بينما تحاول بعض المواطنات النوم خلال وقت الدوام لحين انتهاء الوقت الرسمي، وذلك مقابل تسجيلها في موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كسعودية إرضاء لمتطلبات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ولتجنب إيقاف خدمات المنشأة.

الدخل الشهري

تحدثت إحدى المواطنات وتعمل في محل لبيع السجاد ، أنها أجبرت على هذه الوظيفة من أجل الحصول على مرتب شهري لتكفي حاجتها اليومية، موضحة أنها تطمح للحصول على وظيفة مناسبة، ولكن الأنشطة المستهدفة من قبل وزارة العمل ألزمتها القبول بهذه الوظيفة. وبينت أن العمال الأجانب هم من يقومون بكافة الأعمال من عرض السجاد إلى ايصال المنتجات واستلام المبالغ المالية من العملاء.

الحضور والانصراف

أكدت بعض الموظفات أن أصحاب العمل يطلبن من السعوديات بعد تسجيلهن في التأمينات الاجتماعية الحضور لمقر العمل وعدم المغادرة لكي لا يحصل صاحب العمل على مخالفة من الوزارة بعدم توطين الوظيفة المستهدفة في الأنشطة الجديدة.

التوظيف الفوري

ذكر الخبير الاقتصادي حسين شبكشي ، أن التوطين يختلف من قطاع إلى آخر بحسب المهام والوظيفة وغيرها، وأن الوظائف غير المنتجة موجودة كذلك في وظائف السعوديين وليس السعوديات فقط، مؤكدا أن الدعم التوظيفي الفوري دون التدريب والتأهيل سينتج هذه النوعية من الحالات، وبالتالي لا بد أن تكون هناك فترة تأهيل قبل التوظيف.

وأضاف شبكشي، أنه يجب أن تكون ثقافة التدريب موجودة من المراحل التعليمية بحيث يلتحق الطالب والطالبة ما بعد الدوام وأن يعمل في موسم الإجازة الصيفية ليحصل على العلامات الدراسية التي يتم اعتمادها في الالتزام والواجبات والحضور والانصراف وهذه وسيلة لاكتساب الخبرات على الوظائف المستقبلية.

الأنشطة المستهدفة للسعوديين والسعوديات مؤخرا

محلات السيارات والدراجات النارية

محلات الملابس الجاهزة والأطفال والمستلزمات الرجالية

محلات الأثاث المنزلي والمكتبي

محلات الأواني المنزلية

محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية

محلات الساعات

محلات النظارات

محلات الأجهزة والمعدات الطبية

محلات مواد الإعمار والبناء

محلات قطع غيار السيارات

محلات السجاد

محلات الحلويات



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات