» عقد شراكة بين مجلس بلدي القطيف وجمعية الذوق العام السعودية  » منزل أمي ( من منعطفات الحياة).  » شارك في حرب 73 ونجا بمظلته من حادث طائرة.. القطيف تفقد «البريكي» أحد محاربيها القدامى  » «طابور الانتظار» أكبر معوّق لرخصة قيادة المرأة..!  » الأدب الشعبي في دروازة النخيل  » بعد سحب «الأسبرين 81».. أزمة في مستحضر علاج تصلب الشرايين  » الغياب النسائي لتعلُّم القيادة يثير «أزمة وظيفية» وخبير يؤكد: الحلول الحالية غير مجدية !  » تكراراً: إغلاق المحلات للصلاة  » هل يتحمل المواطن «فاتورة الاستقدام» بعد مصالحة وزير العمل واللجان ؟!  » التجارة: استحداث عقوبة التشهير في 3 مخالفات تجارية جديدة  
 

  

صحيفة مكة الالكترونية - 07/03/2019م - 7:48 ص | مرات القراءة: 1738


فيما توصل استطلاع أجرته شركة أبسوس آند موري للأبحاث والدراسات إلى أن السعوديين البالغين يأتون في المركز الثاني عالميا بعد الهند بين 27 دولة

 شملتها الدراسة من حيث حصولهم على عدد ساعات نوم كافية بنسبة 61% من عينة الدراسة، اختلف متخصصون في علاج اضطرابات النوم مع هذه النتائج، إذ أكدوا لـ»مكة» أن الواقع يشير إلى عدم حصول الأغلبية على ساعات نوم كافية.

وقال كل من استشاري الأمراض الصدرية والباطنية واضطرابات النوم الدكتور صالح الدماس واستشاري اضطرابات النوم والأستاذ بكلية الطب بجامعة الملك سعود أحمد باهمام، في تصريحهما  إنهما لا يتفقان مع النتائج التي توصلت لها الدراسة، والتي ربما لم تجر على عينة عشوائية يمكن الركون لنتائجها، إذ إن الواقع يشير لكون أغلب السعوديين لا يحصلون على ساعات نوم كافية، ولا سيما الطلاب والموظفين.

وأضافا أن غالبية السعوديين يسهرون إلى وقت متأخر ويستيقظون باكرا للمدارس والجامعات والأعمال، مشيرين إلى أن المتقاعدين يحصلون على نوم كاف أفضل من غيرهم، وبحسب الدراسات يؤثر النوم كثيرا في الإنتاجية ونسب الإنجاز، ولا سيما إذا كانوا أطفالا ومراهقين في مرحلة نمو، لحاجتهم لنوم كاف لتعمل هرمونات النمو بشكل أفضل، وأيضا لترسيخ المعلومات المتحصل عليها دراسيا.

5 أسباب تؤدي لاضطرابات النوم

1 نمط الحياة غير الصحي، الوجبات الدسمة، المشروبات المنبهة، التدخين، عدم ممارسة الرياضة

2 الاضطرابات النفسية والسلوكية كالقلق والاكتئاب

3 استخدام أدوية الربو والضغط والمسكنات وغيرها

4 توتر الشخصية

5 مشاكل مرضية كالاختناق الليلي الذي يعاني منه نحو مليون سعودي على الأقل

الدول العشر الأول في ساعات النوم الكافية

الهند

السعودية

سيبيريا

الصين

أمريكا

الأرجنتين

روسيا

ألمانيا

بولندا

السويد

الدراسة

أجريت بين 20أبريل و4مايو 2018

شملت الفئة العمرية بين 18و64عاما

شملت نحو 20767شخصا من 27دولة

الاستطلاع كان من خلال الموقع الالكتروني لشركة الأبحاث



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات