» نشاطات الشرقية  » 60 سم المسافة بين طاولة الطالب وزميله بالاختبار  » القبض على 4 أشخاص ضربوا حارس مدرسة بنات في محافظة الكامل  » البيئة تتوقع هجوم الجراد بالموسم الربيعي  » وزارة البيئة والمياه بالمنطقة الشرقية تدشن فعالية اليوم الحقلي  » *اذكروا محاسن موتاكم – تُذكروا*  » نوعية ممنهجة  » منع الجهات الحكومية والشركات المملوكة للدولة من توظيف غير السعوديين في (5) مجالات  » 123 بلاغا يوميا عن أعراض جانبية للأدوية  » «محلي القطيف» يوافق على إنشاء مقر للفحص الشامل  
 

  

صحيفة الوطن - 06/02/2019م - 8:01 ص | مرات القراءة: 207


أكد رئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان الدكتور خليل العيسى، أن الجمعية معنية فقط بإقامة الندوات والمحاضرات العلمية ودعم البحوث العلمية،

 وليست معنية بشؤون الكوادر الوطنية من الأطباء ومشكلاتهم، مشددا على أن معاناة أزمة بطالة أطباء الأسنان يجب أن تنتهي، ويتم إيجاد حلول شاملة لمشكلات تدني رواتبهم في القطاع الخاص.

الأمور الفنية والمالية
 قال العيسى ، إن «الجمعية سبق أن نظمت ندوات علمية عن الفرص والتحديات التي تواجه أطباء الأسنان في سوق العمل، لكن ليس من مهامها البحث والتركيز على الأمور الفنية والمالية للأطباء، وإن كانت هناك جهود في هذا المجال، فهي جهود ذاتية وليست من أهداف الجمعية».

وأضاف، إن «الجمعية تتبع هيئة التخصصات الصحية والجامعات في المملكة، وتنظيمها صادر من الدولة لتطوير العلم والبحث العلمي، وليس لإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه الأطباء في سوق العمل».

حل قريب
 عن أزمة الأطباء العاطلين قال العيسى «نتمنى أن يكون هناك حل قريب لإنهاء معاناة الأطباء العاطلين، مع إيجاد وسائل لدعم القطاع الخاص من الحكومة كي يكون بمقدوره تقديم مزايا مادية جيدة للموظفين، ومن المنتظر صدور إجراءات مبشرة لأطباء الأسنان، تشمل معالجات لهم في القطاع العام والخاص».

أجور منخفضة
 أوضح رئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان أن «تقاضي بعض الأطباء أجورا منخفضة يعود إلى رغبتهم في العمل مثلا يومين في الأسبوع، لذلك يحصلون على مثل هذا النوع من الأجور»، مطالبا بالتحري عن مصداقية الرواتب المنخفضة التي يتقاضونها ويتحدثون عنها.

وأبان، أن «غالب عيادات الأسنان تعتمد منح الأطباء نسبا مقابل المدخول المادي الذي يحصلون عليه في عياداتهم من معالجة المرضى، وهو أسلوب جيد يمنح الأفضلية للمميزين والمجتهدين، مع أهمية منح الطبيب راتبا أساسيا ثابتا».

التعاون مع الأطباء العاطلين
 كشف العيسى عن نية الجمعية للتعاون مع الكوادر من أطباء الأسنان السعوديين العاطلين، للاستفادة منهم في إجراء البحوث والدراسات العلمية الخاصة بالجمعية، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، مطالبا بتقليص الكليات التي تخرج الأطباء، نظرا لكثرتها في المملكة.

الإلمام بعلاج المرضى
 عن مشكلة إجبار بعض ملاك العيادات الخاصة للأطباء السعوديين على إجراء عمليات ومهام ذات تخصصات بعيدة عن مجالاتهم، أكد العيسى أن «مثل هذه الأساليب غير صحية، إلا أنه يجب على الطبيب الإلمام بالأمور الأساسية في علاج المرضى، وهي متعددة وكثيرة، وجميعهم تعلموا وتدربوا عليها في مقاعد الدراسة وليست بعيدة عن اختصاصاتهم».



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات