» حفلات التخرج في المدارس.. إرهاق الأُسر وإضاعة الوقت..!  » وفاة الرضيعة السعودية الباكية في الجو.. وممرضة أسترالية تكشف التفاصيل  » بين الموهبة وبرميل النفط  » مستشار قانوني يوضح عقوبة نشر مقاطع مختلقة عبر وسائل التواصل  » 110 سعوديين يغادرون سريلانكا والملاحان قتلا أثناء الإفطار  » «قطاع القطيف» يقود المنطقة الشرقية لصدارة مقياس «إبداع»  » رئيس بلدية القطيف يُوجِّه بمعالجة احتياجات أهالي البحاري  » الارتقاء بالقراءة  » تنفيذ حد الحرابة في 37 جانياً لتبنيهم الفكر الإرهابي  » محافظ الكهرباء: الرفع بتسديد فواتير المتقاعدين غير صحيح  
 

  

صحيفة مكة الالكترونية - 08/01/2019م - 3:42 م | مرات القراءة: 277


فيما ألزمت هيئة الغذاء والدواء المطاعم بوضع السعرات الحرارية لوجباتها في قائمة الطعام بداية من 2019 الحالي، أكد خبراء ومختصون في التغذية

 أن المطاعم لا تستند على معايير دقيقة في حساب السعرات، مما يسهم في زيادة وزن السعوديين بنسبة تصل إلى 70% ويساعد على انتشار أمراض السكر والضغط حتى بين الشباب صغار السن.

وأكدوا أن احتواء وجبات المطاعم السريعة المخصصة لاستهلاك فرد واحد على مقدار سعرات حرارية يصل إلى 1500 سعرة حرارية، يفوق احتياج الإنسان البالغ في يوم كامل، والذي يتراوح بين 1500 و2500 سعرة بحسب العمر والجنس والمجهود البدني، وفي حال إضافتها إلى وجبات اليوم الأخرى يصل استهلاك الفرد اليومي إلى 5000 سعرة، وهو رقم مهول يدفع إلى السمنة.

وفي هذا الصدد، يقول مدير إدارة الاتصالات وإعداد المواصفات بقطاع الغذاء بالهيئة العامة للغذاء والدواء مشعل المطيري «تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال المرحلة الحالية للتحقق من وضع السعرات الحرارية ضمن قوائم الوجبات والمشروبات التي تقدم في المنشآت الغذائية، وسيجري بإذن الله في المرحلة الثانية التحقق من دقة كمية السعرات، حيث توجد لدى الهيئة طرق عدة للتحقق من صحتها، فالمنشأة الغذائية ملزمة بتقديم إثبات لطريقة الحساب التي استخدمتها، ومن خلال معرفتها، يمكن للهيئة التحقق من دقة كمية السعرات الحرارية في قوائم وجبات ومشروبات هذه المنشآت».

وأضاف «هناك وجبات غذائية تزيد كمية السعرات الحرارية فيها على الاحتياج اليومي للفرد، وبالتالي يكون لها دور كبير في زيادة الوزن، والهدف الرئيس من وضع السعرات أن يتمكن المستهلك من إعادة النظر في اختياراته والتركيز على أغذية يكون محتواها من السعرات الحرارية قليل».

من جانبه، أوضح رئيس الجمعية السعودية للغذاء، أستاذ التغذية بجامعة الملك سعود الدكتور محمد العمري أن احتياج الإنسان اليومي من السعرات الحرارية يختلف بحسب العمر والجنس والمجهود البدني والحالة الصحية، لكنه بالمجمل يتراوح غالبا بين 1500 و2000 سعرة حرارية،

الأمر الذي يعني أن وجبة واحدة من وجبات المطاعم السريعة قد تعادل احتياج الإنسان البالغ من السعرات الحرارية ليوم كامل، وإذا ما أضفنا السعرات من الوجبات الأخرى الرئيسية والخفيفة التي يجري استهلاكها خلال اليوم، فقد تصل إلى رقم مهول جدا يفسر بلوغ نسبة السمنة لدينا 70%، وكوننا في صدارة الدول التي تعاني ارتفاع الإصابة بالسكري والضغط عالميا.

وأضاف العمري «يوجد ضعف في الوعي حول أثر الرياضة في حرق السعرات الحرارية، إذ إن المشي السريع لمدة 30 دقيقة لن يحرق أكثر من 200 سعرة حرارية في أحسن الأحوال، وهذا لا يكفي حتى لحرق السعرات الناجمة عن تناول ربع وجبة هامبرجر من وجبات المطاعم السريعة، وبالتالي فالرياضة وحدها لا تكفي للحفاظ على الصحة والوزن المثالي، ولا بد من اتباع نمط غذائي صحي، وما قامت به هيئة الغذاء والدواء من إلزام المطاعم بإعلان السعرات الحرارية في وجباتها خطوة في اتجاه رفع الوعي الغذائي للمستهلكين».

طرق احتساب السعرات الحرارية وفقا للمطيري:
المختبرات الغذائية الخاصة
برنامج الهيئة «سعرات »
المكاتب الاستشارية الغذائية التي ترخصها هيئة الغذاء والدواء
الحساب اليدوي



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات