» إنقاذ النزعة الإنسانية  » «هدف» يتحمل نسبة من أجور السعوديين لمدة 36 شهراً  » «العمل» تعلن تفاصيل توطين مهنة الصيدلة: نستهدف تحقيق نسبة 20%  » أجواء ممطرة تختتم «موسم الشرقية»  » تفعيل أسبوع البيئة بالقطيف  » وَبَرًّا بِوَالِدَتِي !  » عندما يكون الغضبُ عِلاجًا!  » حبي الحقيقي( أمي )  » بالأرقام.. «هدف» يغطي جزءًا من تكلفة حضانة طفلين لموظفات القطاع الخاص  » التأمين الصحي شرط لتمديد الزيارة العائلية  
 

  

صحيفة عاجل الالكترونية - 07/01/2019م - 3:32 م | مرات القراءة: 478


قال خبير الأرصاد الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إنّ موسم الشبط يبدأ يوم الجمعة

 المقبل، ويستمر لمدة 26 يومًا.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر: "نعيش آخر أسبوع من المربعانية. ويوم الجمعة القادمة أول أيام الشبط ومدته 26 يومًا وهو آخر مواسم الشتاء الفعلي.. نجمه الأول 13 يومًا يغرف من حوض الشتاء البارد.. نجمه الثاني 13 يومًا يغرف من حوض الربيع البارد".

و"مربعانية الشتاء" هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر 40 يومًا، ومن هنا أتى الاسم، وتنتهي في شهر يناير، وتسمى في بعض المناطق الأربعينية، وتمتاز بالبرد القارس مع تزايد فرص تساقط الثلوج.
يلي ذلك موسم "الشبط"، وسُمي بذلك نسبةً إلى شهر شباط (فبراير) - الشهر الثاني في السنة الميلادية - حيثُ يُعتبر أصل هذا الاسم سريانيًّا.

وإحصائيًّا، يُعتبر الشبط أكثر مواسم الشتاء برودةً في العادة، لكنّ ذلك يعتمد على طريقة توزيع الأنظمة الجوية في المنطقة؛ حيثُ قد تأتي أحوال الطقس مُغايرةً.

وفي الشبط، يكسب النهار دقائق إضافية من الليل؛ حيثُ تقترب الأرض تدريجيًّا من الاعتدال الربيعي، والذي يتساوى فيه طول الليل والنهار.

وتمر المملكة حاليًّا بموجة طقس غير مستقرة، ففي وقتٍ سابق من اليوم الأحد، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وجود سماء غائمة إلى غائمة جزئيًّا تتخللها سحب رعدية ممطرة، تُصحب برياح نشطة على مناطق "الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة تشمل الأجزاء الساحلية منها"، وكذلك على منطقة حائل تمتد إلى حفر الباطن والقيصومة بالمنطقة الشرقية.

ويستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، التي تحد من مدى الرؤية الأفقية، على مناطق الرياض والقصيم وحائل وتبوك والجوف والمدينة المنورة والحدود الشمالية والأجزاء الشرقية للمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات