» دور الثقلين في تصحيح النظرة إلى الشريعة الإلهية  » زمن مُخْتَصر .  » السيدة الزهراء (ع) الزوجة المثالية  » «بلدي القطيف»: إنشاء 8 جسور مشاة و50 حديقة عامة ودراسة لفك الاختناقات المرورية  » 9 ضوابط لاستقدام الإثيوبيات أهمها خلو السجل الأمني  » خريجات رياض أطفال ينتظرن الوظيفة والتعليم : ملتزمون بالخطط السنوية  » خبير «موارد» : المادة 77 خاصة بالتعويض لا الفصل  » الحايك: نصوصي لا تروق للمخرجين السعوديين  » 214 ألفا غير سعوديين يعملون وهم في سن التقاعد!  » «الغذاء والدواء» تسحب احترازياً 3 تشغيلات من منتجين غذائيين للأطفال للعلامة التجارية «BLEMIL PLUS»  
 

  

صحيفة الوطن - 05/12/2018م - 8:22 ص | مرات القراءة: 367


بدد رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، الدكتور عبدالله المسند، المخاوف التي تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي،

حول رواية خبراء طقس تابعين لأرصاد دول غربية، بأن الشرق الأوسط سيمر بأقسى شتاء لم يحدث منذ حوالي 100 عام، مرجحين تعرض المنطقة لعواصف ثلجية مع دخول فصل الشتاء.

مقولة قديمة
قال المسند: «إن المصادر التي تزعم وتتوقع أن فصل الشتاء المقبل في المنطقة سيكون الأقسى برودة منذ 100 عام، وإن أشعة الشمس ستغيب فترات طويلة، هي مقولة قديمة ومصدرها رجل بريطاني شعبي وغير علمي، هذا من جهة، ومن جهة أخرى وإن كانت مخرجات النماذج العددية المناخية العلمية تستطيع التنبؤ فترات طويلة بشأن درجة الحرارة، إلا أن الثقة في تلك النماذج متدنية حال كون الفترة الزمنية المستهدفة طويلة».

نماذج مناخية
أكد المسند أن قراءات النماذج المناخية لفصل الشتاء توحي بأن فصل الشتاء عادي وحول معدله السنوي، مشيرا إلى عدم الطمأنينة الكلية للفترات الطويلة، وأضاف: «الصحيح أن نقبل التوقعات لدرجة الحرارة بحدود أسبوعين على الكثير، وللأمطار دون الـ5 أيام».

شتاء دافئ
من جهته، عزز الباحث الفلكي، الدكتور خالد الزعاق «أن شتاء هذا العام سيشهد دفئا»، مضيفا: «هذه السنة من السنوات المطيرة، وغالبا السنة المطيرة يشهد شتاؤها برودة أقل من السنوات الجافة» مؤكدا أن ما يتم تداوله من أخبار بشأن قساوة طقس هذا الشتاء، هو أخبار مبالغ فيها وغير صحيحة.

مربعانية الشتاء
أكد خبراء طقس أن مربعانية الشتاء ستبدأ في السابع من ديسمبر المقبل، ويطلق عليها الأربعينية، وهي جبر للكسر لعدد أيام المربعانية والبالغة 39 يوما، وتتكون المربعانية من 3 أنواء، مدة كل واحد 13 يوما، لها سمات مناخية معينة، ومسميات تلك الأنواء هي: الإكليل، والقلب، والشولة، وخلالها يحدث ما يعرف بالانقلاب الشتوي، وذلك يوم 21 ديسمبر المقبل، وبه يكون دخل فصل الشتاء الذي يسجل أطول ليل وأقصر نهار في العام.

أقل درجات الحرارة الصغرى
أكدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن موعد انتهاء فصل الشتاء سيكون في السادس من مارس 2019، وتجدر الإشارة إلى أن «الهيئة ذكرت في تقريرها السنوي» أن «أقل درجات الحرارة الصغرى المسجلة من محطات الرصد الجوي التابعة لها هي 1.1 C°، وسُجلت في فبراير الماضي بمحافظة القريات بالجوف».
7
ديسمبر بداية مربعانية الشتاء
39
يوما مربعانية الشتاء
 
3
أنواء للمربعانية هي: الإكليل والقلب والشولة
13
يوما مدة كل نوء وبسمات مناخية معينة



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات