» كما تدين تدان  » ماذا لو أسأت لغيرك ؟!  » التوبي.. وفاة بطل المنتخب السعودي نجم رضوان في روسيا  » متقاعدون بالهجري ومتقاعدون بالميلادي!!  » رسائل النصب تتواصل.. والبنوك: لا نهدد بالحظر  » 60 سعوديا يغادرون العمل الحكومي يوميا  » شركة تختبر المتقدمين لوظائفها على طريقة «قوت تالنت»  » فحص الكتروني للمهندسين الأجانب قبل التأشيرات  » 18 عاما السن الأدنى للبحارة واستخدام القوارب السريعة  » نازك الخنيزي هي التي فتحت عيونها ونظرت إلى السماء لأنكم موجودون هنا …  
 

  

صحيفة عكاظ - محمد العبدالله - 24/10/2018م - 7:57 ص | مرات القراءة: 348


تسببت الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة في تدمير 40% من البيوت المحمية، و50% من الحقول المكشوفة في

العديد من مزارع منطقة «طفيح» بالمنطقة الشرقية.

وأوضح مزارعون  أن الخسائر الناجمة عن الأمطار الغزيرة والرياح العاتية، التي سيطرت على أجواء المنطقة الشرقية منذ مطلع الأسبوع الحالي تفاوتت من مزرعة لأخرى، إذ اقتصرت خسائر بعض المزارعين على البيوت المحمية، فيما زادت الأضرار في الحقول المكشوفة.

وذكر علي مزروق (مزارع): «الخسائر المترتبة على الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة لم تقتصر على التجهيزات الخاصة بالبيوت المحمية، إذ تضررت الكثير من الأشجار التي بدأت مرحلة الإثمار».

ولفت إلى أن تكلفة تجهيز البيت المحمي تبلغ حوالى 10 آلاف ريال تقريبا، التي تشمل البلاستيك والأعمدة، وتجهيز التربة بالأسمدة وغيرها من عمليات التجهيز المختلفة.

وقال: «الخسائر المادية للبيت المحمي تقدر بنحو 4 آلاف ريال تقريبا، وتتوزع الأضرار في تدمير البلاستيك بالدرجة الأولى وكذلك بعض التجهيزات الأخرى».

من ناحيته، أضاف حسين مدن (مزارع) لـ«عكاظ»: «عدد المزارع المتضررة في منطقة «طفيح» تراوح بين 20 - 25 مزرعة تقريبا، والأضرار لم تشمل جميع المزارع، إذ اقتصرت على المنطقة الوسطى دون تعرض المزارع الأخرى، كما أن المزارع المتضررة تراوح مساحتها بين 50 ألفا - 400 ألف متر مربع تقريبا، والمشكلة تكمن في تدمير الأشجار التي شارفت على الإنتاج».

ونوه عبدالحكيم المحفوظ (مزارع) لـ«عكاظ» بأن الحقول المكشوفة سجلت أضرارا كبيرة، وبلغت نسبتها 50% تقريبا.

وأفاد بأن خسارة الحقل المكشوف تبلغ 15 ألف ريال تقريبا، وأن مساحة الحقل المكشوف تبلغ حوالى 7500 متر مربع تقريبا.

وذكر أن أشجار الكوسا تعد الأكثر تضررا في الحقول المكشوفة، إذ وصلت نسبة التدمير إلى 50% تقريبا.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات