» ماذا لو أسأت لغيرك ؟!  » التوبي.. وفاة بطل المنتخب السعودي نجم رضوان في روسيا  » متقاعدون بالهجري ومتقاعدون بالميلادي!!  » رسائل النصب تتواصل.. والبنوك: لا نهدد بالحظر  » 60 سعوديا يغادرون العمل الحكومي يوميا  » شركة تختبر المتقدمين لوظائفها على طريقة «قوت تالنت»  » فحص الكتروني للمهندسين الأجانب قبل التأشيرات  » 18 عاما السن الأدنى للبحارة واستخدام القوارب السريعة  » نازك الخنيزي هي التي فتحت عيونها ونظرت إلى السماء لأنكم موجودون هنا …  » محنة الإمام العسكري في الطريق الرسالي  
 

  

صحيفة الوطن - 11/09/2018م - 8:38 ص | مرات القراءة: 399


كشف المدير الطبي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء واستشاري أمراض الكلى الدكتور بشر العطار لـ»الوطن» عن عدد عمليات زراعة الأعضاء

 خلال العام الماضي 2017 إذ بلغت 1274 عملية، مؤكدا أن المتبرع لمستفيد سعودي يحصل على مكافأة مالية من وزارة الصحة مقدارها 50 ألف ريال.

وذكر العطار أن الرجال يمثلون النسبة الأكبر من المتبرعين الأحياء وذلك بنحو 70 %، فيما تبلغ نسبة النساء المتبرعات نحو 30%، وليس للأمر أي علاقة بالرغبة في التبرع أو أن الإيثار يفوق عند الرجل المرأة، كما أن الظروف الاجتماعية قد يكون لها الأثر الأكبر، كذلك نجد أنه في حالات الوفيات الدماغية أيضا نسبة الرجال تزيد عن النساء.

زيادة أعداد العمليات

أوضح العطار أنه تم تحقيق العديد من الإنجازات الخاصة لهذه البرامج خلال عام 1438هـ، من أبرزها زيادة عدد عمليات زراعة الأعضاء سواء من المتبرعين الأحياء أو من المتبرعين بعد الوفاة، حيث بلغ مجموع العمليات منذ بداية البرنامج 14469 عملية، في حين بلغت عمليات الأنسجة البشرية منذ بداية البرنامج 1904 عمليات. 

وأشار العطار إلى أن أكثر عمليات زراعة الأعضاء في المملكة تتصدرها عمليات زراعة الكلى بنحو 11509 عمليات، تليها عمليات زراعة الكبد حيث تمت زراعة 2233 عملية، ثم عمليات زراعة القلب حيث تم إجراء عدد 650 عملية زراعة قلب، ثم عمليات زراعة الرئة حيث زرعت 285 رئة، أما أندر العمليات فهي عمليات زراعة البنكرياس بنحو 64 عملية فقط.

أقسام التبرع
 

أفاد المدير الطبي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء أن التبرع بالأعضاء (كلية، جزء من كبد) من الأحياء غير الأقارب يُقسم إلى قسمين رئيسيين: الأول هو التبرع غير المباشر (بالهبة لشخص غير مُحدّد) وتكون فيه هوية الشخص المتبرع بعضو أو جزء منه والمريض المُتبرع له معروفة للجهات التي تشرف على التبرع،

وهي المركز الزارع والمركز السعودي لزراعة الأعضاء وكذلك وزارة الصحة التي تصرف المكافأة للمتبرع، أما لجنة تقييم المتبرعين التي تجيزهم فتعرف فقط هوية المتبرع وهي تشمل المواطن والمقيم نظاما في المملكة العربية السعودية، ولا يوجد أي دراية للشخص المتبرع بهوية المريض المُتبرع له والذي يتم اختياره استنادا للقواعد الطبية بالتنسيق ما بين المركز السعودي لزراعة الأعضاء ومراكز الزراعة.

النوع الثاني من التبرع هو التبرع المباشر (بالهبة لشخص مُحدّد)، وتكون فيه هوية الشخص المتبرع بعضو أو جزء منه معروفة للمريض المُتبرع له وكذلك هوية المريض المُتبرع له للمُتبرع وينحصر قبول المتبرعين في هذا النوع ما بين أفراد الجنسية الواحدة وهي تشمل المواطن والمقيم نظاما في المملكة العربية السعودية.

شروط أولية لقبول التبرع

01  ألا يقل عمر المتبرع عن 18 عاما

02  إثبات الهوية للمواطنين وإقامة نظامية لمدة سنة على الأقل لغير السعوديين

03  أن يكون التبرع صادرا عن رضا واقتناع

04  فحص سريري أولي يؤكد سلامة الشخص الراغب بالتبرع بعضو أو جزء منه

05  سلامة الوظيفة الكلوية والكبدية للمتبرع وخلوه من أي أمراض معدية

06  شروط صحية أخرى مثل الحّد الأقصى لعمر الشخص الراغب بالتبرع والوزن

عمليات زراعة الأعضاء 2017
 

1. الكُلى: 921

 من متبرعين أحياء: 776
  من متوفين دماغيا: 145
  مجموع العمليات منذ بداية البرنامج: 11.509

2. الكبد: 226 

- من متبرعين أحياء: 147
- من متوفين دماغيا: 79
- مجموع العمليات منذ بداية البرنامج: 2233

3. القلب: 37 

- مجموع العمليات منذ بداية
 البرنامج: 376
- مجموع القلوب المستأصلة
 للصمامات القلبية: 650

4. الرئة: 72 

 مجموع العمليات منذ بداية
 البرنامج: 285

5. البنكرياس: 18 

 مجموع العمليات منذ بداية
 البرنامج: 64 

6. الأنسجة (العظام، القرنيات، الأنسجة العضلية)

استئصال عدد 79 عظمة
 27 أنسجة عضلية
 مجموع العظام المستأصلة من بداية البرنامج: 410 عظام



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات