» كما تدين تدان  » ماذا لو أسأت لغيرك ؟!  » التوبي.. وفاة بطل المنتخب السعودي نجم رضوان في روسيا  » متقاعدون بالهجري ومتقاعدون بالميلادي!!  » رسائل النصب تتواصل.. والبنوك: لا نهدد بالحظر  » 60 سعوديا يغادرون العمل الحكومي يوميا  » شركة تختبر المتقدمين لوظائفها على طريقة «قوت تالنت»  » فحص الكتروني للمهندسين الأجانب قبل التأشيرات  » 18 عاما السن الأدنى للبحارة واستخدام القوارب السريعة  » نازك الخنيزي هي التي فتحت عيونها ونظرت إلى السماء لأنكم موجودون هنا …  
 

  

صحيفة مكة الالكترونية - 02/09/2018م - 7:53 ص | مرات القراءة: 321


واصلت أسعار حديد التسليح ارتفاعها في يوليو الماضي، مسجلة زيادة تراوحت بين 20% و34% ليلامس سعر الطن 2729 ريالا،

 فيما ما زالت أسعار الخرسانة والاسمنت تسجل تراجعا، بحسب تقرير الهيئة العامة للإحصاء لمتوسط أسعار السلع والخدمات في السوق السعودي ليوليو 2018.

وأظهرت البيانات تراجع أسعار 12 سلعة من بين 37 سلعة إنشائية خلال يوليو، فيما ارتفعت أسعار 25 سلعة أخرى. وضمت قائمة السلع التي سجلت زيادة في أسعارها حديد التسليح والكيابل بمختلف مقاساتها، في حين كانت الخرسانة والبلوك والرمل والاسمنت بنوعيه الأبيض والأسود ضمن السلع الأكثر تراجعا.

وتصدر حديد التسليح 10 ملم وطني، قائمة السلع الأكثر ارتفاعا بنسبة 34% ليصل إلى 2729 ريالا للطن، وجاء بالمرتبة الثانية مقاس 8 ملم بنسبة بلغت 33.5% وبسعر 2720 ريالا للطن، فيما سجلت باقي المقاسات ارتفاعات في حدود 20%. وكان سعر متوسط الطن سجل زيادة في يونيو من العام الحالي في حدود 30% ليبلغ لـ10 ملم 2678 ريالا ولـ8 ملم 2670 ريالا.

وعلى صعيد المنتجات المتراجعة كانت الخرسانة العادية والمقاومة، وكذلك البلوك الأسود ضمن قائمة الأكثر انخفاضا بنسبة في حدود 5%.

ويتضمن المؤشر 160 سلعة وخدمة موزعة على 5 مجموعات، هي السلع الغذائية والسلع غير الغذائية وسلع الخدمات والأعلاف والحيوانات الحية والسلع الإنشائية، ويتم التحديد الشامل والدقيق لمواصفات تلك السلع من خلال العوامل السعرية المهمة كالعلامة التجارية والوزن والنوع والحجم ومصدر السلعة وأي صفات أخرى قد تؤثر على السعر.

وتجمع هيئة الإحصاء متوسطات الأسعار بشكل يعكس الواقع الفعلي للتغير الدوري من عواصم المناطق الإدارية، إذ تتم تغطية 16 مدينة من مدن المملكة وهي: الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف والهفوف والدمام وتبوك وأبها وبريدة وحائل وعرعر وسكاكا والباحة وجازان ونجران.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات