» محافظ القطيف يستقبل مدير مكتب الهيئة العامة للرياضة  » محافظ الكهرباء : كشفنا أخطاء في الفواتير.. والزيادة القصوى 400 ريال  » عالم مجنون.. مجنون!!  » فرع غرفة الشرقية بالقطيف ينظم محاضرة حول رصد الأفكار وتحويلها لفرص استثمارية  » توطين مديري ورؤساء الأقسام في الفنادق  » حوادث المدارس .. كابوس لا ينتهي  » "التعليم" تنفي إلغاء قرار عودة الإداريين في ذي القعدة المقبل  » %40 من أسرة المستشفيات والمدن الطبية دون تشغيل  » 31 ألف أجنبية يعملن بالمصانع مقابل 10 آلاف سعودية  » تحذير من استخدام التشغيلة (MC1605) من محلول "بيوترو متعدد الأغراض" لاحتمال تسببه في التهاب العين  
 

  

صحيفة مكة الالكترونية - 09/08/2018م - 8:03 ص | مرات القراءة: 321


تضمن الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطا اقتصاديا بقطاع التجزئة، والذي اعتمدته وزارة العمل

والتنمية الاجتماعية أمس 5 أنواع من فرص العمل مستثناة بعضها لمدة عام والبعض الآخر لعدم مناسبتها للتوطين.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الدليل تضمن شرحا للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين، بالإضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.

وأضافت أن الدليل يقدم تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطا ومهنة على السعوديين والسعوديات بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى إجابات على التساؤلات الأكثر شيوعا.

وتضمن الدليل الاسترشادي تحديدا لفرص العمل الموطنة، والتي تمثلت في مدراء المعارض ومدراء المبيعات ومدراء المشتريات والتسويق والمشرفين والبائعين والمحاسبين ومقدمي خدمة العملاء وأي موظف يتعامل مع العملاء والسلع المعروضة للبيع في منفذ البيع في الأنشطة الموطنة مهما اختلف مسماه الوظيفي، أو يوجد في منفذ البيع خلال أوقات العمل.

فرص العمل المستثناة:
استثناء لمدة سنة واحدة فقط من تطبيق القرار: يسمح لمدير منفذ البيع الوافد (واحد فقط يعمل كمدير منفذ البيع) بالعمل فيه بشرط أألا يقل عدد الموظفين السعوديين به عن 10 موظفين في نفس الفترة الزمنية للوردية الواحدة، وذلك سعيا للتدرج في تطبيق القرار وضمان انتقال المعرفة للموظفين السعوديين، مع إلزام المنشأة بوجود مساعد مدير المعرض السعودي الذي سيصبح مديرا للمعرض بعد انتهاء مدة الاستثناء.

عمال النظافة وعمال التحميل والتنزيل: يجب الأخذ بالاعتبار ألا يزيد إجمالي عدد موظفي التنظيف والتحميل والتنزيل عن عامل واحد بحد أقصى يتولى التنظيف أو التحميل والتنزيل في المنشآت التي لا يزيد عدد موظفيها عن 5 موظفين، أما بخصوص منافذ البيع التي يتجاوز إجمالي عدد موظفيها عن 5 موظفين فيجب الأخذ بالاعتبار ألا تزيد نسبتهم عن % 20 .

يسمح للوافدين العاملين في المكتب الرئيس للمنشأة بالتواجد في منفذ البيع خارج أوقات العمل قبل افتتاحه صباحا أو بعد إغلاقه مساء، وذلك لحاجات تقتضيها مصلحة العمل، بشرط الالتزام بما ورد في الشروط العامة، ولا يسمح بأي حال من الأحوال التواجد أثناء وقت الدوام وستطبق لائحة المخالفات والجزاءات عند ضبط مخالفة.

الممارسون الصحيون المرخصون من الجهات المختصة التابعة لوزارة الصحة المتواجدون في منفذ البيع مثل فني بصريات وأخصائي بصريات.

مهن يتطلب القيام بها إتقان حرفة معينة أو مهارة فنية أو ذات تخصص دقيق تتلخص في الآتي: ميكانيكي سيارات، فني ساعات، فني صيانة الأجهزة، خياط ، الطاهي ومحضر حلويات، بشرط الالتزام بما ورد في الشروط العامة .
مراحل توطين الـ12 نشاطا:

1 محرم 1440: •محلات الملابس الجاهزة (أطفال ورجال)
•محلات السيارات والدراجات النارية
•محلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز
•محلات الأواني المنزلية


1 ربيع الأول 1440: •محلات الساعات
•محلات النظارات
•محلات الأجهزة الكهربائية والالكترونية


1 جمادى الأولى 1440: •محلات الأجهزة والمعدات الطبية
•محلات الحلويات
•محلات قطع غيار السيارات
•محلات مواد الإعمار والبناء
•محلات السجاد بكافة أنواعه.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات