» حفلات التخرج في المدارس.. إرهاق الأُسر وإضاعة الوقت..!  » وفاة الرضيعة السعودية الباكية في الجو.. وممرضة أسترالية تكشف التفاصيل  » بين الموهبة وبرميل النفط  » مستشار قانوني يوضح عقوبة نشر مقاطع مختلقة عبر وسائل التواصل  » 110 سعوديين يغادرون سريلانكا والملاحان قتلا أثناء الإفطار  » «قطاع القطيف» يقود المنطقة الشرقية لصدارة مقياس «إبداع»  » رئيس بلدية القطيف يُوجِّه بمعالجة احتياجات أهالي البحاري  » الارتقاء بالقراءة  » تنفيذ حد الحرابة في 37 جانياً لتبنيهم الفكر الإرهابي  » محافظ الكهرباء: الرفع بتسديد فواتير المتقاعدين غير صحيح  
 

  

صحيفة اليوم - جعفر الصفار - 05/08/2018م - 8:14 ص | مرات القراءة: 399


أظهرت الجولة الأولى لموسم الروبيان تراجع كميات الصيد بنسبة 30% بالمقارنة مع الموسم الماضي، حيث بلغت

حصيلة صيد المركب الواحد 450 - 600 كغم مقابل 750 - 900 كغم في الموسم الماضي.

وقال صيادون بالمنطقة الشرقية: إن الجولة الأولى لا تشكل مؤشرًا حقيقيًا على ضعف أو وفرة الصيد، مشيرين إلى أن الجولات الأولى تستهدف المناطق القريبة بغرض استعجال العودة والحصول على عوائد مالية مشجعة، مؤكدين أن الأسعار خلال الأيام الثلاثة الأولى مشجعة للصياد والمستهلك في الوقت نفسه، إذ تتراوح عند 500 - 800 ريال للصندوق «32 كغم».

وقال عيسى الصويتي «صياد»: إن الجولة الأولى التي استمرت ثلاثة أيام كشفت عن انخفاض في حصيلة المركب الواحد بالمقارنة مع الفترة ذاتها من الموسم الماضي، لافتًا إلى أن غالبية المراكب تستهدف المصائد القريبة في البداية، مشيرًا إلى أن المراكب تقصد المصائد البعيدة بعد انقضاء الشهر الأول من انطلاقة الموسم، مرجعًا ذلك الى تراجع الصيد في المصائد القريبة، مؤكدًا أن غالبية المراكب التي انطلقت باتجاه مختلف المصائد عادت أمس «السبت».

فيما أوضح حسن الحجيري «صياد» أن الحديث عن ضعف الموسم مع انتهاء الجولة الأولى من الصعوبة بمكان، مشددًا على ضرورة التريث قليلًا من أجل تشكيل صورة كاملة عن الموسم، مبينًا أن الكميات المعروضة في السوق لا تزال أقل من الموسم الماضي،

مرجعًا ذلك لقصر مدة إبحار المراكب والتي لا تتجاوز 3 أيام في الغالب وبعضها حرص على العودة بانقضاء اليوم الثاني، مضيفًا: إن المراكب تقضي في العادة 5 أيام في عرض البحر، مما يسهم في زيادة الحصيلة، متوقعًا أن تبدأ الأمور في التحسن مع اتجاه المراكب صوب المصائد البعيدة، والتي تمتاز بوفرة أسراب الروبيان بأحجام مختلفة.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات