» (1) زواج لا طعم له  » لسنا مجتمعاً ملائكيًا... لكن لسنا مجتمعاً تافهًا أيضا.  » الغرامة وإيقاف الخدمات للشركات التي لا توفر التأمين الصحي  » «الشورى» لـ«الخدمة المدنية»: أكثر وظائفكم تعليمية.. أين الأطباء والمهندسون؟  » السائقات أفضل من السائقين  » محافظ القطيف يشيد بالدور الذي تقوم به غرفة الشرقية لخدمة اقتصاد المجتمع  » التعليم: تدريس بعض أشعار نزار قباني مفيد  » القطيف.. سحب مشاريع تعليمية وطبية متعثرة وطرحها مجددا  » أمر ملكي باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة لمدة عام  » «الغذاء والدواء»: حبوب «الكبتاغون» تضعف الإدراك وتسبب مضاعفات خطيرة  
 

  

صحيفة مكة الالكترونية - 17/07/2018م - 7:32 ص | مرات القراءة: 451


فيما تحول إعلان الشركة السعودية للكهرباء عن الفواتير الثابتة إلى هاشتاق نشط على «تويتر» يناقش آلية التطبيق وإيجابيات وسلبيات ذلك،

 أكد أحد مسؤولي الشركة لـ «مكة» أن الخدمة تسهل على المستهلك ضبط إنفاقه في الصيف، حيث سيدفع قسطا ثابتا كل شهر بغض النظر عن حجم استهلاكه، مضيفا أن الخدمة متاحة حاليا شريطة ألا يكون على العميل مديونية في الشركة، وألا يقل عمر العداد عن عام.

وقال إن الدخول في الخدمة يسهل على المستهلك دفع مبلغ شهري ثابت بناء على معدل متوسط استهلاكه، ولا يعني ذلك تقليص أو رفع مبلغ الاستهلاك عن السابق، بل سيتم عمل مخالصة بين الشركة والعميل في حال الزيادة أو النقصان.

الرد بعد 5 أيام

وأوضح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الإجراءات تستغرق نحو 5 أيام عمل، وتبدأ من طلب العميل للخدمة وتنتهي بالرفض أو الموافقة، وفي حال الموافقة يتم استقطاع المبلغ الثابت شهريا بناء على قيمة متوسط الاستهلاك، فمثلا إذا كانت القيمة المتوسطة لفواتير العميل خلال 12 شهرا ماضية 320 ريالا فسيتم دفع هذا المبلغ شهريا، وفي نهاية العقد الذي يكون على مدى 12 شهرا قادمة منذ بداية طلب الخدمة يتم عمل مخالصة.

مخالصة سنوية

وأضاف: تكون المخالصة بين الطرفين (العميل والشركة)، فإن كان العميل قد سدد خلال العام مبالغ ما مجموعه أعلى من الاستهلاك لأي سبب، سواء كان خارج منزله لفترة من الزمن، أو رشد استهلاكه، فإن الشركة ستودع له فرق المبلغ بين ما دفعه والاستهلاك، بحيث لو دفع على سبيل المثال 320 ريالا خلال 12 شهرا فسيكون إجمالي ما دفعه خلال عام 3840 ألف ريال.

في المقابل لوكان مجموع قيمة الاستهلاك الفعلي 3 آلاف ريال فإن الشركة ستودع للعميل 840 ريالا فائض السداد، وفي حال كان العميل قد استهلك كمية أعلى من الكيلووات وكان مجموع الاستهلاك أعلى من القيمة المدفوعة خلال عام فإن العميل يجب أن يدفع للشركة فرق السعر.

التعرض للإلغاء

وشدد على أن عدم السداد للفاتورة الثابتة لمدة تتجاوز الشهرين سوف يعرض العميل لإلغاء هذه الخدمة، ومن ثم يتم اتخاذ الإجراءات المعتادة حيال فصل الخدمة في حال عدم سداده في المدة المحددة من قبل الشركة، مضيفا أن عدم الالتزام بالسداد سوف يمنع العميل من الاستفادة من هذه الخدمة التي تهدف إلى التيسير بالسداد بشكل قسط شهري حتى لا تتراكم الفاتورة وتصبح عبئا على أصحاب الدخول الضعيفة.

سلبيات وإيجابيات

وأوضح المحلل الاقتصادي ناصر السليمان أن هناك إيجابيات وسلبيات في الوقت نفسه، فالإيجابيات تكمن في استقطاع مبلغ ثابت يساعد الفرد في تحديد مصروفاته الشهرية ويضمن عدم فصل الخدمة طالما أن المبلغ معلوم مسبقا، وقد استعد منذ وقت مبكر لسداده، ومن ثم فإنه خفف على نفسه عبء السداد الشهري. أما السلبيات فقد تكون أرقام المخالصة بعد مرور 12 شهرا صادمة للعميل ويصبح مطالبا بمبلغ عال يصعب سداده في شهر واحد.

العداد الذكي أفضل

وشدد السليمان على ضرورة التسريع في تركيب العدادات الالكترونية، أو ما يعرف بـ «الذكية»، والتي من خلالها سيتمكن العميل من معرفة استهلاكه حتى يستطيع تدارك ارتفاع الفاتورة من خلال درايته بالاستهلاك اليومي، وتجنبا للأخطاء في القراءات التي نشهدها بين حين وآخر.

عدم رد الشركة

وتواصلت «مكة» مع نائب رئيس العلاقات العامة بالشركة السعودية للكهرباء، المتحدث باسم الشركة حمود الغبيني للإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بالفواتير الثابتة إلا أنه فضل إرسالها عبر الهاتف للإجابة عليها لاحقا.

ما شروط الانضمام للخدمة؟
•عدم وجود مديونية في الشركة
•ألا يقل عمر العداد عن 12 شهرا
ما هي آلية التسجيل واحتساب الفاتورة؟ •تقديم الطلب عبر قنوات التواصل لدى شركة الكهرباء، وتستغرق العملية 5 أيام عمل للموافقة على طلب الخدمة.
•احتساب متوسط الاستهلاك على مدار 12 شهرا ماضية لإصدار فاتورة شهرية ثابتة.
•يتم عمل مخالصة نهاية كل 12 شهرا، بحيث تتم مراجعة المبالغ المدفوعة مقارنة بالاستهلاك.
•في حال كانت المدفوعات أعلى من الاستهلاك تدفع الشركة فرق المبلغ للعميل.
•في حال كان الاستهلاك أعلى من الدفع فإن العميل سيدفع قيمة الفرق في الاستهلاك.


متى يتم إيقاف الخدمة؟

في حال عدم السداد خلال شهرين يتم إيقاف خدمة الفاتورة الثابتة والتحول إلى الفاتورة الشهرية.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات