» شركات تأمين صحي تتقاعس عن توزيع البطاقات  » فتيات يتنمرن على واقعهن.. «سناب شات» هو السبب  » جائزة تعليمية تصفر عداد غياب الطلاب  » لأول مرة في تاريخها.. موظفات وزارة العدل يباشرن أعمالهن  » محافظ القطيف: في الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين المملكة تسير بخطى ثابتة وراسخة  » ترسية مشروع أكبر سوق سمك بالخليج في القطيف بتكلفة 78 مليون ريال..  » وللموت هيبة خاصة  » انخفاض القوة الشرائية يهوي بأسعار السيارات 30 %  » %42.2 زيادة في النفايات المنزلية خلال 7 سنوات  » سحب مشروع الصيانة من الشركة المتعثرة بمجمع الدمام الطبي  
 

  

صحيفة عكاظ - محمد العبدالله - 13/07/2018م - 7:54 ص | مرات القراءة: 452


أكد متعاملون في أسواق الخضراوات المحلية لـ«عكاظ» أن أسعار «المجنونة» -الطماطم المستوردة- خلال تعاملات الأسبوع الحالي

ارتفعت بنسبة 90%ــ 100%، مقارنة مع مستويات الأسعار خلال الأيام الماضية، ليراوح السعر ما بين 20ــ 40 ريالاً للمنتجات الأردنية، و18 ريالاً للمنتجات التركية للصندوق زنة «5 كيلوغرامات».

وبينوا أن انتهاء الموسم الزراعي، نجم عنه وجود فجوة في المعروض بالأسواق المحلية؛ ما أدى إلى هذا الارتفاع الذي شهدته أسعار الطماطم.

وقال علي الربابي (تاجر خضار) : «الأسعار بدأت في الارتفاع التدريجي منذ مطلع الأسبوع الماضي، والأسعار مرشحة للارتفاع خلال الأيام القادمة، خصوصاً في ظل استمرار تدني المعروض مع انتهاء الموسم الزراعي، كما أن الطماطم الأردنية وصلت أسعارها إلى ما بين 38ــ 40 ريالاً للكرتون، مقابل 20 ريالاً للكرتون زنة «2.5 كيلوغرام»، و40 ريالاً مقابل 18 ريالاً للصندوق «5 كيلوغرامات».

وأرجع مالك الفرج «مورد» أسباب الارتفاع الكبير للطماطم في الأسواق المحلية إلى انتهاء الموسم الزراعي الوطني؛ الأمر الذي يحدث فجوة في المعروض بالأسواق المحلية.

وبين أن حجم الواردات التركية والأردنية غير قادر على تغطية الطلب المحلي، لافتاً إلى أن المملكة تستورد خلال فصل الصيف نحو 50 شاحنة يومياً من الطماطم التركي والأردني، فيما لا تتجاوز الشاحنات الداخلية حالياً عبر مختلف المنافد الحدودية ما بين 3ــ 4 شاحنات تقريباً.

وأضاف علي المرزوق (مزارع): «مزارع المنطقة الشرقية تقوم خلال فصل الصيف الحالي بتجهيز الأراضي للموسم القادم، وتستمر العملية حتى نهاية سبتمبر القادم، إذ يقوم المزارعون بتوفير جميع المستلزمات المطلوبة لتجهيز الموقع قبل بدء الموسم الزراعي».



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات