» إعطاء النسبة الأعلى لمعدل المؤهل في التوظيف وتخفيض أقدمية التخرج  » سيدة تنتحل شخصية شقيقتها للسفر إلى البحرين  » بدء الفحص الاستكشافي لطلاب 4 فصول.. تشمل التطعيمات  » ‏لا ترخيص لأجهزة عمليات المناطق الحساسة  » أبراج وأسواق شعبية ومراكز ثقافية ترسم «عوامية» جديدة وفق مشروع تنموي كبير  » 5596 سعوديا يعملون بالخليج  » مرور المنامة يلغي شرط السكن لتدرب السعوديات على القيادة  » «عدم الأغلبية» يمنع مرور 3 توصيات للمرأة في «الشورى»  » شرطة الشرقية تحذر من رسائل مشبوهة  » 10 مطالب للصيادين أمام "البيئة" قبل بدء التوطين  
 

  

صحيفة عكاظ - محمد العبدالله - 13/07/2018م - 7:54 ص | مرات القراءة: 411


أكد متعاملون في أسواق الخضراوات المحلية لـ«عكاظ» أن أسعار «المجنونة» -الطماطم المستوردة- خلال تعاملات الأسبوع الحالي

ارتفعت بنسبة 90%ــ 100%، مقارنة مع مستويات الأسعار خلال الأيام الماضية، ليراوح السعر ما بين 20ــ 40 ريالاً للمنتجات الأردنية، و18 ريالاً للمنتجات التركية للصندوق زنة «5 كيلوغرامات».

وبينوا أن انتهاء الموسم الزراعي، نجم عنه وجود فجوة في المعروض بالأسواق المحلية؛ ما أدى إلى هذا الارتفاع الذي شهدته أسعار الطماطم.

وقال علي الربابي (تاجر خضار) : «الأسعار بدأت في الارتفاع التدريجي منذ مطلع الأسبوع الماضي، والأسعار مرشحة للارتفاع خلال الأيام القادمة، خصوصاً في ظل استمرار تدني المعروض مع انتهاء الموسم الزراعي، كما أن الطماطم الأردنية وصلت أسعارها إلى ما بين 38ــ 40 ريالاً للكرتون، مقابل 20 ريالاً للكرتون زنة «2.5 كيلوغرام»، و40 ريالاً مقابل 18 ريالاً للصندوق «5 كيلوغرامات».

وأرجع مالك الفرج «مورد» أسباب الارتفاع الكبير للطماطم في الأسواق المحلية إلى انتهاء الموسم الزراعي الوطني؛ الأمر الذي يحدث فجوة في المعروض بالأسواق المحلية.

وبين أن حجم الواردات التركية والأردنية غير قادر على تغطية الطلب المحلي، لافتاً إلى أن المملكة تستورد خلال فصل الصيف نحو 50 شاحنة يومياً من الطماطم التركي والأردني، فيما لا تتجاوز الشاحنات الداخلية حالياً عبر مختلف المنافد الحدودية ما بين 3ــ 4 شاحنات تقريباً.

وأضاف علي المرزوق (مزارع): «مزارع المنطقة الشرقية تقوم خلال فصل الصيف الحالي بتجهيز الأراضي للموسم القادم، وتستمر العملية حتى نهاية سبتمبر القادم، إذ يقوم المزارعون بتوفير جميع المستلزمات المطلوبة لتجهيز الموقع قبل بدء الموسم الزراعي».



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات