» مع الخيل يا شقراء!  » «السواقة» قبل العاشر من شوال !  » تعليم القطيف: حل مشاكل صيانة المدارس قريبًا  » بلدية القطيف تزور جمعية سيهات وتتجاوب مع مطالبها  » مليار ريال أنفقها السعوديون في يوم كمصاريف للعيد  » «السياحة»: ممنوع تصوير الأوراق الثبوتية عند حجز الشقق والفنادق  » إحالة 12 قضية غش في مصانع الأغذية والمياه إلى النيابة  » «النيابة»: 3 ملايين غرامة عقوبة المساس بالنظام العام  » الشرقية: الرياح تقفز بأسعار الهامور إلى 1000 ريال  » «أرامكو»: 224 متقدمة أكملن متطلبات الحصول على رخصة القيادة  
 

  

صحيفة عكاظ - 12/06/2018م - 8:50 ص | مرات القراءة: 274


وصفت سعوديات إجراءات استخراج رخصة القيادة بالسهلة غير المعقدة، وامتدحن احترافية ومهارة المدربات في مدارس القيادة.

 وقالت شابات تدربن في القيادة إن الرسوم تبلغ 625 ريالا لمدة لا تتجاوز 6 ساعات نظرية. وطبقا لهالة الفارس، فإن إدارة المرور تلزم المتقدمات بطلب إصدار رخصة في حال وجود رخص سابقة منتهية وإن الراغبة في إصدار رخصة القيادة تخضع للتدريب العملي لمدة 6 ساعات يتم تقسيمها بين 3 أيام متتالية،

وبعدها يتم تحديد موعد للاختبار خلف المقود. وأشارت إلى أن رسوم الدورة التدريبية تبلغ 625 ريالاً، يتم سدادها بواسطة البطاقة البنكية في اليوم الأول بمقر المدرسة، وتتوزع الرسوم على 100 للفحص الطبي و525 قيمة التدريب والاختبار، وتُحسَب الساعة بـ75 ريالا.

وأضافت أن رسوم إصدار رخصة القيادة يتم سدادها عن طريق خدمة سداد المدفوعات الحكومية ورسوم الرخصة لمدة عامين تبلغ 80 ريالا، 200 لمدة خمس سنوات، و400 لمدة عشر سنوات. وتضيف الفارس أن المدربات خضعن للتدريب وحصلن على رخصة مدرب معتمد من الإمارات العربية المتحدة، ويتعاملن مع الجميع باحترافية ومهنية عالية ويحرصن على التأكد من مراجعة المعلومات مراراً للتأكد من إتقانها،

خصوصا أن الحرص على مراجعة المعلومات يوفر السلامة والأمان في الطريق؛ فضلا عن أن مدرسة تدريب قيادة السيارة تهدف لتخريج سائقات حذرات ومراعيات لأصول السلامة المرورية في الطريق. ونصحت الفارس الشابات بعدم تقليل قدراتهن وعدم التأثر بالتعليقات الساخرة أو المحبطة، فالمرأة الواعية تستطيع تجاوز التعليقات المحبطة والرجل الواعي هو من يكون سنداً لعائلته. وعبرت عن امتنانها لأسرتها وزوجها على الدعم في مرحلة التدريب.

من جانبها، تقول سارة المساعيد، إنها تمتلك رخصة منتهية الصلاحية، ما فرض عليها الخضوع لدورة تدريبية لمدة 6 ساعات نظرية وساعة تدريب عملي، بالاضافة للخضوع للفحص الطبي وأن رسوم الدورة التدريبية تبلغ 625 ريالا تشمل رسوم الامتحان، وتبلغ رسوم رخصة القيادة 400 ريال.

وأضافت المساعيد أن عملية الحصول على رخصة القيادة تتطلب الدخول على الموقع المخصص وتسجيل البيانات الشخصية وأن الجهات المختصة تتواصل مع طالبة رخصة القيادة، كما أن الجهات المسؤولة تقوم بإرسال جميع المعلومات المتعلقة بالآليات المتعلقة بالدورات التدريبية وغيرها من المتطلبات.

مؤكدة أنها لم تحتاج لدورس نظرية على قيادة المركبة، نظرا لإتقانها السياقة منذ فترة. أما مريم آل عباس فتقول إنها حصلت على رخصة القيادة من الولايات المتحدة ولا تزال سارية وتنتهي في فبراير عام 2020، وأشارت إلى أن إجراءات استبدال رخصة القيادة الأمريكية بأخرى سعودية ليست معقدة، فالعملية لا تواجه عراقيل وتتطلب الدخول على موقع «sdlp» بغرض تحديد موعد وتاريخ استبدال الرخصة وعملية استكمال إجراءات رخصة القيادة سارية المفعول تتطلب رفع المتطلبات الرئيسية وهي: حساب أبشر، و صورة الرخصة الأمريكية، وصورة مترجمة من الرخصة من مكتب معتمد، وصورة فحص الطبي.

وأوضحت أن رسوم إصدار الرخصة 400 ريال لمدة 10 سنوات، إذ يتم الدفع من من خلال خدمة سداد، بحيث يتم إجراء اختبار عملي على القيادة وبعدها تتم عملية استبدال الرخصة فورا وبكل يسر.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات