» 7 حلول لتخفيض معدلات البطالة في 2019  » هل شركات الألبان وراء إلغاء تاريخ الإنتاج؟  » قرض الزواج خلال عامين.. والموظف الحكومي لا يحتاج كفيلا  » «الصحة»: الربو يزيح السكري والضغط من صدارة الأمراض المزمنة في السعودية  » 3 حلول لمعالجة مشكلة الفراغ عند الأطفال السعوديين  » «التعليم» تبرر قلة الأكاديميين السعوديين: 12542 مبتعثاً من الجامعات  » حضور حاشد بأم الساهك في احتفالات القطيف باليوم الوطني  » 3 آلاف سعودي يشغلون 35 قطارا سريعا  » الجضعي: صيدليات المملكة ملزمة تأمين الأدوية لمدة 3 أشهر  » الجامعات وتقييد ملابس البنات  
 

  

صحيفة الوطن - 15/05/2018م - 10:05 ص | مرات القراءة: 251


اشتكت الهيئة السعودية للمحامين من وجود تحديات مالية تواجهها، خصوصا مع عدم وجود ضمان لاستمرار الإعانات الحكومية المخصصة للهيئة،

 والتي تمثل 69% من موارد الهيئة، وقد قررت الهيئة مواجهة التحديات المالية المستقبلية بتقديم 12 خدمة مدفوعة للجمهور، من أبرزها رسوم إصدار سجل منشأة قانونية مقابل 3650 ريالا، ورسوم على بوابة الخدمات القضائية بمبلغ 5 آلاف ريال سنويا. 

تحديات 2018 

ذكرت الهيئة في سياق تقرير حديث اطلعت عليه «الوطن» أنها قد تواجه تحديدا جديدا خلال العام المالي الحالي 2018 في حال لم ترفع إيرادات اشتراكات العضوية التي قدرت بأنها تشكل 24% من مصادر التمويل، خصوصا في ظل عدم وجود ضمانات لوجود إعانات حكومية. 

واعتبرت الهيئة أن ذلك من شأنه أن يتسبب في تأخير عدد من المبادرات الإستراتيجية، وتخفيض الموازنة التي تتناسب مع تنفيذ أهداف الهيئة ومبادرتها.

ولفتت الهيئة إلى أن مواردها المالية تتكون وفقا للمادة 17 من رسوم العضوية والمقابل المالي لما تقدمه من خدمات، والإعانات الحكومية إن وجدت، والهبات والتبرعات والوصايا والأوقاف التي يقبلها مجلس الإدارة، وعوائد استثمار أموالها، بالإضافة إلى الموارد الأخرى التي يوافق عليها مجلس الإدارة.

1044 متدربا ومتدربة 

كشف التقرير أن الهيئة تقوم على تدريب 1044 متدربا ومتدربة خلال الربع الأول من 2018، إجمالي المتدربين الذكور منهم 697، فيما يبلغ عدد الإناث نحو 347. فيما بلغ عدد المتدربين خلال العام المنصرم 2017 نحو 9687 متدربا ومتدربة، بالإضافة إلى وجود نحو 211 مبتعثا في مجال القانون، ويعد مجال التدريب من الأمور التي تتطلب موارد مالية، بالإضافة إلى المهام الأخرى التي تشرف عليها الهيئة وتخص مجالات المحاماة.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات