» معلمات القطيف يستحوذن على 37 % من «خبيرات مايكروسوفت»  » هل ستحمي اللجان العمالية الموظفين من المادة 77؟  » بعد 8 سنوات من المنع.. «الغذاء والدواء» تسمح باستخدام مادة «الترايكلوسان»  » 200 عيادة أسنان متنقلة بالمدارس والأسواق  » القطيف: مبنى البلدية (التركي الطراز ) المهدد بالقص، كيف كان وكيف أصبح اليوم  » 13 شركة ترسب في اجتياز قائمة المستثمرين بالتعليم  » روحه التي بين جنبيه  » «الصحة» تشترط قائمة «معلنة» لجهات إحالة المرضى بمراكز الرعاية الأولية  » سيدات يقتحمن المحلات التجارية بالمركبات!  » جهات خدمية تتعاون لتأهيل شوارع تاروت  
 

  

صحيفة عكاظ - 24/04/2018م - 7:05 ص | مرات القراءة: 946


كشف تقرير الهيئة العامة للإحصاء أمس (الإثنين) انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في السعودية خلال

الربع الأول للعام الحالي 2018، بنسبة 1.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2017.

وأرجع التقرير هذا الانخفاض إلى تراجع نسب القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر، إذ سجل القطاع السكني نسبة هبوط بلغت 2.0%، والقطاع التجاري 4.4%، والقطاع الزراعي 0.4%.

ووفقا للتقرير، سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات للعمائر السكنية خلال التغيير السنوي انخفاضاً بنسبة وصلت إلى 1.6%، وتراجعت الشقق السكنية بنسبة 2.1%، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2017.

وشهدت قطع الأراضي التجارية خلال التغير السنوي انخفاضاً بنسبة 4.3%، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2017.

وبحسب التقرير، تراجع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات بنسبة 0.5% تقريباً مقارنة بالربع الرابع للعام الماضي 2017.

وعزا التقرير ذلك الانخفاض إلى الهبوط الذي شهدته القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر، إذ بلغت نسبة التراجع للقطاع السكني 0.7%، والقطاع التجاري 0.5%، والقطاع الزراعي 0.1%.

وفي سياق متصل، شهدت قطع الأراضي السكنية انخفاضاً في التغير الربع سنوي بنسبة 0.7%، وتراجع البيت السكني بنسبة 0.9%، إلى جانب انخفاض المراكز التجارية بنسبة تصل إلى 1.1% مقارنة بالربع السابق من العام الماضي.

يذكر أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات يهدف إلى إيجاد مؤشرات إحصائية عقارية مميزة لقياس أداء السوق العقارية بالمملكة وسد ثغرة البيانات في هذا القطاع. ويحتوي المؤشر على 3 قطاعات رئيسية تتكون من أصناف عقارية عدة، تشمل القطاع السكني ويندرج تحته «قطعة أرض، وعمارة، وفيلا، وشقة وبيت»، والقطاع التجاري «قطعة أرض، وعمارة، ومعرض، ومحل، ومركز تجاري»، والقطاع الزراعي يندرج تحته «الأراضي الزراعية».



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات