» التوبي.. وفاة بطل المنتخب السعودي نجم رضوان في روسيا  » متقاعدون بالهجري ومتقاعدون بالميلادي!!  » رسائل النصب تتواصل.. والبنوك: لا نهدد بالحظر  » 60 سعوديا يغادرون العمل الحكومي يوميا  » شركة تختبر المتقدمين لوظائفها على طريقة «قوت تالنت»  » فحص الكتروني للمهندسين الأجانب قبل التأشيرات  » 18 عاما السن الأدنى للبحارة واستخدام القوارب السريعة  » نازك الخنيزي هي التي فتحت عيونها ونظرت إلى السماء لأنكم موجودون هنا …  » محنة الإمام العسكري في الطريق الرسالي  » «المهن الكتابية» الأعلى توطينا في القطاع الخاص بـ 88 % .. استقطبت 530 ألف موظف  
 

  

صحيفة عكاظ - 24/04/2018م - 2:05 م | مرات القراءة: 780


كشف تقرير الهيئة العامة للإحصاء أمس (الإثنين) انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في السعودية خلال

الربع الأول للعام الحالي 2018، بنسبة 1.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2017.

وأرجع التقرير هذا الانخفاض إلى تراجع نسب القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر، إذ سجل القطاع السكني نسبة هبوط بلغت 2.0%، والقطاع التجاري 4.4%، والقطاع الزراعي 0.4%.

ووفقا للتقرير، سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات للعمائر السكنية خلال التغيير السنوي انخفاضاً بنسبة وصلت إلى 1.6%، وتراجعت الشقق السكنية بنسبة 2.1%، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2017.

وشهدت قطع الأراضي التجارية خلال التغير السنوي انخفاضاً بنسبة 4.3%، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2017.

وبحسب التقرير، تراجع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات بنسبة 0.5% تقريباً مقارنة بالربع الرابع للعام الماضي 2017.

وعزا التقرير ذلك الانخفاض إلى الهبوط الذي شهدته القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر، إذ بلغت نسبة التراجع للقطاع السكني 0.7%، والقطاع التجاري 0.5%، والقطاع الزراعي 0.1%.

وفي سياق متصل، شهدت قطع الأراضي السكنية انخفاضاً في التغير الربع سنوي بنسبة 0.7%، وتراجع البيت السكني بنسبة 0.9%، إلى جانب انخفاض المراكز التجارية بنسبة تصل إلى 1.1% مقارنة بالربع السابق من العام الماضي.

يذكر أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات يهدف إلى إيجاد مؤشرات إحصائية عقارية مميزة لقياس أداء السوق العقارية بالمملكة وسد ثغرة البيانات في هذا القطاع. ويحتوي المؤشر على 3 قطاعات رئيسية تتكون من أصناف عقارية عدة، تشمل القطاع السكني ويندرج تحته «قطعة أرض، وعمارة، وفيلا، وشقة وبيت»، والقطاع التجاري «قطعة أرض، وعمارة، ومعرض، ومحل، ومركز تجاري»، والقطاع الزراعي يندرج تحته «الأراضي الزراعية».



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات