» التوبي.. وفاة بطل المنتخب السعودي نجم رضوان في روسيا  » متقاعدون بالهجري ومتقاعدون بالميلادي!!  » رسائل النصب تتواصل.. والبنوك: لا نهدد بالحظر  » 60 سعوديا يغادرون العمل الحكومي يوميا  » شركة تختبر المتقدمين لوظائفها على طريقة «قوت تالنت»  » فحص الكتروني للمهندسين الأجانب قبل التأشيرات  » 18 عاما السن الأدنى للبحارة واستخدام القوارب السريعة  » نازك الخنيزي هي التي فتحت عيونها ونظرت إلى السماء لأنكم موجودون هنا …  » محنة الإمام العسكري في الطريق الرسالي  » «المهن الكتابية» الأعلى توطينا في القطاع الخاص بـ 88 % .. استقطبت 530 ألف موظف  
 

  

المدينة-سهيلة زين العابدين حماد - 21/04/2018م - 2:30 م | مرات القراءة: 3373


من أخطر الظواهر التي غزت المجتمعات العربية والإسلامية أكثر من (23) نوعًا من الزواج استحدثها الشباب المسلم، وهي منتشرة بينهم، منها:

1. نكاح السر: فيُراد به التأبيد، لكن يتم الاتفاق فيه مع المرأة، أو الشهود على كتمانه عن جميع الناس.

2. زواج الفريند: «زواج الأصدقاء»: فهو «موضة» غزت العالم الإسلامي على غرار (بوي فريند وجيرل فريند) في العالم الغربي، ويتم بين رجل وامرأة من غير أن يجمعهما بيت واحد، ويظل كل منهما يعيش مع أسرته، أو في بلدٍ آخر غير بلد الزوج الأول، وحكمه الشرعي: أنّه غريب عن الفطرة الإنسانية،

ويُوقع الزوج في الشك والتهمة، ويبعد الزوجين عن تحقيق منهج الله في الحياة الأسرية المشتركة القائمة على السكن والمودة والرحمة، والتعاون والمشاركة الوجدانية في السراء والضراء، ومقاسمة هموم الحياة، فيجب سد بابه لغرابته وبُعده عن هدى الله والأعراف الصحيحة السوية، علماً بأنّ الله تعالى قال: (ولهن مثل الذي عليْهِنّ بِالمَعْرُوفِ).

وهذا الزواج أباحه المجمع الفقهي في مكة المكرّمة في جلسته الثامنة عشرة التي عُقدت في الفترة من 10- 14 ربيع أول عام 1427هـ.

3. الزواج بالتجربة: هو الزواج القائم في بعض البلاد الغربية في أوروبا وأمريكا، وهو الذي ليس له من أصول -شرعاً- إلاَّ كلمة أو وصفة الزواج، وهو في الواقع علاقة زنا محض، قد تطول، أو تقصر بحسب مقدرة كل طرف على إرضاء الآخر، ومعاملته باللباقة المصطنعة غالبًا، والظهور بالمظهر الاجتماعي الإغرائي، حتى يبرم العقد في نهاية التجربة، وهذا النوع من الزواج يوجد مَن يُمارسه من المسلمين.

4. الزواج المدني: هو زواج قائم على مجرد ممارسة بعض الطقوس والإجراءات الرسمية كتسجيله في سجلات الحكومة، كقسم الشرطة دون وجود إيجاب وقبول، ولا شهود ، ويُقصد به إذابة الفروق بين المسلمين وغيرهم، فيتزوج المسلم بغير المسلمة على الإطلاق، وتتزوج المرأة بمن تشاء ولو كان غير مسلم.

5. زواج المسياق: نكاح لبعض المعلمات اللاتي يعملن في مناطق بعيدة ويحتجن محرمًا لركوب الأتوبيس فيتم الزواج بالسائق، أو بين المدرسات وسائقي أتوبيسات النقل إلى حد أربع زوجات لكل سائق.. وهو زواج باطل شرعاً، وتجب مقاومته، والحيلولة دون إقراره.

6. زواج المسفار: وهو نكاح تم اقتراحه مؤخرًا لتتمكن المبتعثات السعوديات من الحصول على محرم خلال فترة الدراسة في الخارج. يستفيد من هذا الزواج المبتعثات وطالبو الزواج والتمتع بالسفر بالخارج.

7. الزواج بالدم بأن يجرح الشاب إصبع الإبهام الأيسر لقربه من القلب، وتفعل الفتاة نفس الشيء، ويتم وضع الإصبعين على بعضهما البعض لبعض الوقت حتى تختلط دماؤهما اعتقاداً بأنّه بهذه الطريقة لا يفترقان أبدًا بعد أن اختلطت دماؤهما ويشهد على هذا الزواج الدموي شاهدان من أصدقائهما.

8. الزواج بالوشم بأن يتم رسم صورة الفتاة واسمها على صدر الشاب، بينما يتم رسم صورة الشاب وكتابة اسمه على كتف الفتاة وبالتالي يُصبحان زوجين للأبد، فهذا الوشم لا يُزَال إلا بماء النار وإزالته تعني الطلاق.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات