» رعاية صحية وإجازات مرضية للعمالة المنزلية  » أين ذهبت مخرجات الابتعاث ؟  » 15 ساعة تأخير.. لماذا لم تحسم «العمل» أحقية موظفي القطاع الخاص بتمديد الإجازة؟  » مافيا شركات الأدوية  » تماس كهربائي يعطل "مدى" والخطة "ب" تغيب  » «وسط العوامية».. مشروع يجمع عراقة الماضي ورؤية المستقبل  » «بشائر» المصابة بحادثة معلمة «العيون»: راعي غنم حاول إنقاذنا  » التحقيق في حريق محطة الوقود بفاخرية الدمام  » «السعودية» تخفض أسعار تذاكر السفر على رحلاتها الداخلية  » السعوديات يقدن سياراتهن للمرة الأولى في «اليوم الوطني»  
 

  

صحيفة الحياة - 13/03/2018م - 10:32 ص | مرات القراءة: 234


حددت ملحقيات ثقافية سعودية، آلية ضوابط مكافأة التميز، بناء على توجيهات جديدة من وزارة التعليم، مبينة أن مرحلة البكالوريوس

 تختلف ضوابطها عن الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه). وتضمنت الآلية زيادة عدد الساعات المتحصل عليها خلال الفصل الدراسي الواحد، وذلك بألا تقل عن 15 ساعة، وأهمية توثيق المعدل الفصلي بتوفر بيانات تفيد بذلك، بحسب قواعد الاحتساب الخاصة في كل جامعة.

وقالت الملحقية الثقافية في اليابان: «يشترط على طلبة مرحلة البكالوريوس ألا يقل عدد الساعات المتحصل عليها، خلال الفصل الدراسي الواحد، عن 15 ساعة، ويصرف مخصص شهر أساس إذا تحصل الطالب على معدل فصلي 4 من 4 بالاحتساب الرسمي للجامعة، في حين يصرف مخصص نصف شهر أساس إذا تحصل الطالب على معدل 3 من 4 بالاحتساب الرسمي للجامعة أيضاً».

وأضافت: «أما الدراسات العليا؛ فيشترط ألا يقل عدد الساعات المتحصل عليها خلال الفصل الدراسي الواحد عن 12 ساعة ويصرف مخصص شهر أساسي إذا تحصل الطالب على معدل فصلي 3.5 من 4، أما في حال عدم وجود بيانات للمعدل الفصلي في شهادة الدرجات، فيجب التواصل مع الجامعة للحصول على خطاب يفيد بالمعدل الفصلي، بحسب قواعد الاحتساب الخاصة في الجامعة، علماً بأنه تم البدء بتطبيق الآلية الجديدة مع بدء السنة الأكاديمية لعام 2018،

بحيث يرفع الطالب طلب مكافأة تميز من موقع سفير الطلبة بعد إحضار جميع الإثباتات وعدد الساعات، وإرفاق كشف الدرجات وخطاب يفيد بالمعدل الفصلي». من جهة أخرى، أبلغت الملحقية الثقافية في كندا وأستراليا الطلبة بضرورة اتباع التعليمات لضوابط لمكافأة التميز، فيما أعلنت الملحقية الثقافية في بريطانيا ضوابط مكافأة التميز لمرحلة البكالوريوس، مشدة على ألا يقل متوسط وزن الوحدات الدراسية (Credits) عن 60 وحدة، وألا يتجاوز إجمالي عدد المكافآت،

التي يمكن أن يحصل عليها طوال المرحلة الدراسية عدد الحد الأدنى للفصول الدراسية المطلوبة لإنهاء متطلبات الدرجة، وتصرف مكافأة كاملة للمبتعث في حال حصل على تقدير Distinction أي 70 في المئة فما فوق، ونصف مكافأة في حال حصل على تقدير Merit أي 60 في المئة فما فوق، بشرط إكماله جميع المقررات الدراسية المسجلة لذلك الفصل. إلى ذلك، وجهت الملحقية الثقافية في نيوزيلندا تنبيهاً إلى المبتعثين في شأن تأشيرات الدراسة،

منوهة بأنه يجب على الراغبين في الدراسة في نيوزيلندا الحصول على تأشيرة دراسة قبل السفر من المملكة، تجنبا لعدم مواصلة الرحلة من إحدى محطات التوقف، مبينة أنه يوجد دول تطلب موافقات للدخول، كما أن التأشيرات لا تصدر إلا من السفارة في المملكة.

فيما شددت الملحقية الثقافية في كندا على إرسال الطلب الخاص بتجديد تصريح الإقامة، والمعروف باسم طلب تمديد مدة إقامتك في كندا بصفة طالب، وذلك قبل 30 يوماً على الأقل من تاريخ انتهاء صلاحيته، مبينة أنه لا يمكن تمديد تصريح الاقامة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية في جواز السفر، إذ يمكن تقديم طلب لتمديد الإقامة في كندا من طريق طباعة وتعبئة الاستمارات والنماذج إلكترونياً.

وأفادت بأنه إذا تقدم الطالب بطلب تجديد تصريح الإقامة الخاص به وانتهت مدة التصريح قبل أن يتلقى إجابة، فيمكنه الاستمرار في الدراسة في كندا في ظل الظروف والأوضاع نفسها إلى حين تلقي القرار الرسمي، وإذا لم يتمكن من تقديم طلب التجديد قبل انتهاء تصريح الإقامة الخاص به فإن ذلك يفقده وضعه القانوني في كندا.

وأشارت الملحقية إلى أنه لأجل استعادة الوضع القانوني، يجب تقديم طلب «استعادة وضعك» بصفتك طالباً خلال 90 يوماً من تاريخ انتهاء تصريح الاقامة، وبعد التقديم لاستعادة الوضع القانوني تستطيع المكوث في كندا حتى يتم اتخاذ قرار في شأن طلبك، ولكن لا يسمح لك بالدراسة في كندا حتى تجري «استعادة وضع»، كما يجب تجديد التأشيرة خارج كندا، مثلما يقوم به معظم الطلبة السعوديين من إرسال الطلب إما إلى السفارة الكندية في الرياض (للطلاب الذين عادوا إلى المملكة في أيام العطل)، وإما إلى أية قنصلية كندية أخرى خارج كندا.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات