» ((احتواء على استحياء)).  » كونوا مسلمين  » «طيران أديل» تطلق خدمة «درجة خزانة الأمتعة» لخفض تكاليف السفر  » 5 آلاف ريال غرامة بيع التبغ لمن هم أقل من 18 سنة  » مدير تعليم القطيف يشدد على التزام المدارس بتعليمات الاختبارات  » تزوير تأشيرة يورط سعوديا في أوكلاهوما  » أمطار غزيرة تقترب من الشرقية  » «الصحة» تمنع عودة فئتين من موظفيها إلى مقار عملهم!  » «الغذاء والدواء»: بودرة «التالك» خالية من المواد المسرطنة  » بلدية القطيف : لا تهاون مع المخالفين وتطبيق النظام وفرضة لا مناص عنه  
 

  

صحيفة عكاظ - محمد العبد الله - 08/03/2018م - 10:53 ص | مرات القراءة: 550


يعتزم مزارعون في المنطقة الشرقية التوقف عن قطف ثمار الطماطم الخارجية؛ نظرا للانهيار الذي شهدته الأسعار أخيرا.

وأكدوا  أن القيمة السوقية للطماطم الخارجية غير مشجعة على قطف المزيد من الإنتاج، وذلك تزامنا مع وصول سعر الصندوق حاليا إلى ريال واحد فقط؛ الأمر الذي يقل كثيرا عن التكلفة الإنتاجية وعدم القدرة على تغطية المصاريف.

وأوضح علي المرزوق (مزارع)  أن غزارة الإنتاج خلال الأسابيع القليلة الماضية ساهمت في تدهور سعر الطماطم الخارجية بشكل متسارع، وأن وصول السعر لمستوى ريال واحد فقط دفع العديد من المزارعين لاتخاذ قرار بعدم قطف الثمار من الأشجار وتركها.

وبين أن عملية القطف ترفع قيمة التكلفة كثيرا، فضلا عن كون السعر الحالي يقارب قيمة الصندوق، الذي يبلغ سعره 76 هللة مع الضريبة، بخلاف تكلفة النقل، وأجور العمالة، وغيرها من المصاريف الأخرى.

من ناحيته، بين حسين مدن (مزارع) أن سعر الطماطم الخارجية ليس مغريا للاستمرار في قطفها، وأن السعر الحالي لا يغطي التكلفة الإنتاجية؛ الأمر الذي يدفع العديد من المزارع لترك الإنتاج في مكانه.

ونوه إلى أن سعر الطماطم الخارجية تراجع في غضون أسبوع بنسبة 66% ليستقر عند «ريال واحد» مقابل 3 ريالات للصندوق زنة «4 كيلو غرامات» في الأسبوع الماضي.

وقال إبراهيم المرهون (مزارع) :«مختلف أنواع المنتجات الزراعية سجلت تراجعا خلال الأسبوع الجاري، مقارنة مع القيمة السوقية بالأسبوع الماضي؛ إذ هبط سعر الباذنجان بنسبة 33% ليستقر عند 4 ريالات مقابل 6 ريالات للصندوق، بينما انخفضت الكوسا بنسبة 50% لتستقر عند ريال واحد مقابل ريالين للصندوق، وفقد الخس 25% من قيمته ليستقر عند 3 ريالات، وتراجع الفلفل البارد بنسبة 20% ليستقر عند 5 ريالات مقابل 6 ريالات للصندوق، وكذلك الأمر بالنسبة للزهرة بنسبة 20% ليستقر عند 4 ريالات مقابل 5 ريالات للصندوق.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات