» الملحقية الثقافية في أميركا تحذر المبتعثين من زيارة مدن شمال المكسيك  » عطلة نهاية الأسبوع ثلاثة أيام  » كيف تكون مبدعاً ومشاركاً في الرفاه الاقتصادي والتطور الحضاري  » إطلاق خدمات "كريم باص" في المملكة  » والدة الطفل ضحية كلاب الأحساء تكشف تفاصيل الفيديو المروِّع  » «عين داروش» القديمة.. أشهر ينابيع القطيف  » التولي والتبري : هداية وغواية  » حنين  » منغصات الحياة لا تعني التعاسة  » عام على قيادة المرأة السيارة.. السعوديات: ارتحنا من السائقين  
 

  

صحيفة الوطن - 10/02/2018م - 1:17 م | مرات القراءة: 1123


أجبر تراجع مبيعات المشروبات الغازية بعد فرض ضريبتي السلع الانتقائية والقيمة المضافة، شركات المشروبات

الغازية والطاقة تقليص حجم العبوات من 330 مل إلى 250 مل، مبررين ذلك بتعويض التراجع وجذب العملاء وتخفيض التكاليف.

وقالت أمين عام جمعية حماية المستهلك الدكتورة سمر القحطاني ، إن تقليص حجم العبوة ضمن خطط التسويق للشركات المصنعة للمشروبات الغازية وجذب عملائها بعد مقاطعتهم لها لارتفاع أسعارها، موضحة أن الشركات تكسب بكل عبوة أكثر من 30 هللة سابقا وحالياً المستهلك النهائي هو من يحدد الطلب والعرض على المنتج.

وأشارت القحطاني إلى أن المستهلك يهمه الحصول على أكبر عدد من المليلترات، مؤكدة أن تصنيع المشروب الغازية لا يكلف الشركات بل يسعون إلى تخفيض التكلفة عن طريق الحصول على حجم أقل بنفس السعر السابق.

وأضافت أن تقليص حجم العلبة لا يعد غشا تجاريا بل عملية تسويقية لجذب العملاء في حالات الركود الاقتصادي، موضحة أن نسبة الوعي في الوقت الحالي بدأت ترتفع أكثر من السابق خاصة مع التطورات الاقتصادية.
وبينت القحطاني أن الجمعية بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ستصدر دليل المستهلك خلال الفترة المقبلة حيث يحتوي على خدمات كل جهة والحقوق التي يستحقها المستهلك وآلية رفع الشكاوى في حال عدم منح العميل حقوقه.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات