» منع حرمان أي طالب من الاختبارات إلا بقرار.. والنتائج قبل 19 الجاري  » مرفوضو الدكتوراه في «وظيفتك بعثتك»: الجامعات خذلتنا!  » السعوديون يقضون ساعتين يوميا على مواقع التواصل  » 276 إنذارا لمخالفي رمي الأنقاض بتاروت  » 5 عوامل حددتها الصحة لازدياد الوفيات بالمستشفيات  » الزعاق يحدد موعد أطول ليلة في السنة  » أرامكو تؤهل السعوديات في سبارك  » رصد 48 مخالفة صحية بتاروت  » «الغذاء والدواء» تحذّر من مستحضرات لإنقاص الوزن  » التجارة والغذاء تخليان مسؤوليتهما عن مادتين قاتلتين  
 

  

صحيفة الحياة - 04/02/2018م - 3:05 م | مرات القراءة: 724


سجل معدل الإصابة بالجذام انخفاضاً كبيراً في السعودية، إذ كانت نسبته 3.27 لكل مئة ألف نسمة، ليصل إلى 0.03 إصابة لكل مئة ألف نسمة خلال العام الماضي،

 وكانت القصيم أكثر المناطق تبليغاً عن الحالات خلال العام الماضي بنسبة 27 في المئة من إجمالي عدد الحالات. فيما تناقص أيضاً مرض الدرن غير الرئوي، إذ بلغ عدد الإصابات به 747 إصابة خلال العام الماضي، بمعدل 2.35 إصابة لكل مئة ألف نسمة، مقارنة بمعدل 2.67 إصابة لكل مئة ألف نسمة العام الذي قبله، بنقص 0.32 لكل مئة ألف نسمة.

وكشف تقرير وزارة الصحة العام الماضي أن «حالات الدرن الرئوي سجلت أكبر معدل إصابة في محافظة جدة 4.34، ثم جازان 3.52، تليها الرياض وحفر الباطن 2.97 لكل مئة ألف من السكان، علماً بأن أعلى نسبة إصابة سجلت بين الفئات العمرية من 15 إلى أقل من 45 سنة، وبلغت 71 في المئة من إجمالي عدد الحالات، تليها فئة 45 سنة فأكثر، إذ شكلت 25 في المئة، علماً بأن نسبة الإصابة بين غير السعوديين أعلى بمعدل 52 في المئة، في مقابل 48 في المئة للسعوديين.

وقالت وزارة الصحة إن معدل الإصابة بمعظم الأمراض المعدية متقارب بين السعوديين وغير السعوديين، باستثناء بعض الأمراض فإن معدل الإصابة بين السعوديين أكبر منه، مقارنة بغيرهم، ومنها جدري الماء إذ إن المعدل بلغ 15.19 لكل مئة ألف نسمة للسعوديين،

و12.64 لكل مئة ألف نسمة لغيرهم، أما التهاب الكبد فبلغ 16.96 لكل مئة ألف نسمة للسعوديين، و7.91 لكل مئة ألف نسمة لغيرهم، إذ إن المقيمين غير السعوديين يتم فحصهم قبل استقدامهم. وهناك بعض الأمراض الأخرى يكون معدل الإصابة بين غير السعوديين أكبر من السعوديين، ومنها الحمى المالطية وحمى الضنك.

وأشارت الوزارة في تقريرها إلى أن برنامج التحصين الموسع يواصل انطلاقه في المناطق، إذ لوحظ انخفاض في معدلات الإصابة المستهدفة بالتحصين نتيجة ما تحقق من إعطاء تطعيمات، وتبين أن معدلات الإصابة بمرض الحصبة الألمانية منخفضة، فيما لم تكتشف أية حالات إصابة بمرض شلل الأطفال، وبلغت نسبة المطعمين من الرضع بثلاث جرعات من اللقاح الخماسي 98.5 في المئة.

وفي ما يتعلق بأمراض أخرى، ومنها الالتهاب السحائي، تبين أن منطقة الرياض فيها أكبر عدد من حالات الإصابة، وبلغت 101 حالة بنسبة 41.6 في المئة من مجموع الحالات، وتليها الشرقية، إذ تم التبليغ فيها عن أكبر عدد من الحالات أيضاً بمرض جدري الماء، وبلغت 1150 إصابة، وأما في القصيم فكانت الحمى المالطية هي الأعلى من حيث الإصابات بالمرض، ومحافظة جدة كانت الأعلى في الإصابة بمرض الكزاز وحمى الضنك، وتصدرت نجران بحالات حمى الخرمة.

واستحوذ غير السعوديين على 77 في المئة من الإصابات بالبلهارسيا، وتوطن المرض في الطائف، وعسير، وجازان، وذلك لتوفر العوامل البيئية، والذكور هم الأعلى في الإصابة بالمرض، وهم أكثر عرضة للعدوى، وتحديداً العاملين في المجال الزراعي وممارسي السباحة في الأودية وتجمعات السيول.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات