» الملحقية الثقافية في أميركا تحذر المبتعثين من زيارة مدن شمال المكسيك  » عطلة نهاية الأسبوع ثلاثة أيام  » كيف تكون مبدعاً ومشاركاً في الرفاه الاقتصادي والتطور الحضاري  » إطلاق خدمات "كريم باص" في المملكة  » والدة الطفل ضحية كلاب الأحساء تكشف تفاصيل الفيديو المروِّع  » «عين داروش» القديمة.. أشهر ينابيع القطيف  » التولي والتبري : هداية وغواية  » حنين  » منغصات الحياة لا تعني التعاسة  » عام على قيادة المرأة السيارة.. السعوديات: ارتحنا من السائقين  
 

  

صحيفة عكاظ - 27/01/2018م - 2:00 م | مرات القراءة: 1465


كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية (الأربعاء) الماضي، ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار الجملة

(التضخم)، خلال شهر ديسمبر 2017 بنسبة 1%، مقارنة بالشهر المماثل من العام 2016.

وأرجعت الهيئة في تقرير لها، ارتفاع التضخم بأسعار الجملة خلال ديسمبر الماضي إلى 4 قطاعات؛ تمثلت في أسعار المنتجات الغذائية، والمشروبات، والتبغ، إضافة إلى زيادة أسعار المنتجات المعدنية، والآلات، والمعدات.

وسجلت أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات ارتفاعاً نسبته 4.8% خلال ديسمبر، وذلك بسبب ارتفاع أسعار منتجات التبغ والمشروبات بنسبة تراوح بين 39.4% -و95.7%.

وارتفعت أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنحو 0.8%؛ نظرا لارتفاع أسعار المنتجات المعدنية المصنوعة والفلزات القاعدية بنسبة تراوح بين 5.4% -و6.1%.

في المقابل، تراجعت الأسعار بأقسام منتجات الزراعة، وصيد الأسماك بنسبة 2.7%، والخامات والمعادن بنحو 2.2%، والسلع الأخرى بـ 0.1%. وعلى أساس شهري، ارتفع المؤشر العام لأسعار الجملة في شهر ديسمبر 2017 بنسبة 0.4% مقارنة بشهر نوفمبر الماضي.

وبلغ مؤشر الرقم القياسي العام «التضخم» بأسعار الجملة لشهر ديسمبر الماضي 101 نقطة، مقابل 100.6 نقطة أساس لشهر نوفمبر الماضي.

وجاء ارتفاع مؤشر أسعار الجملة، على أساس شهري، بعد ارتفاع الخامات والمعادن بنسبة 2.6%، والسلع الأخرى بنحو 0.6%، والمنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات بـ 0.4%، إضافة إلى المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بالنسبة نفسها.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات