» الأوقاف والمواريث والقاضي الجديد  » تعيين الشيخ المشيخص قاضيًا لدائرة الأوقاف والمواريث بالقطيف  » الأسر تجني ثمار قيادة المرأة للسيارة بالتخلص من العمالة المنزلية  » غرق مواطن سقط من جسر الملك فهد  » ربط قبول الأطفال في المدارس باستكمال اللقاحات الأساسية  » لا تقييم للراغبات بالقيادة دون الحصول على الحد الأدنى من التدريب  » إنقاذ 214 مريضًا عبر برنامج «إحالتي» بالقطيف المركزي  » 7 عوامل تعطل 50% من اتفاقيات «استقدام العاملات المنزليات»  » يقاضي والدته في المحاكم 40 شهراً.. والمحكمة تسقط دعواه  » عقوبتان تهددان معذبة ابنتيها في جدة  
 

  

13/01/2018م - 3:15 م | مرات القراءة: 352


بلغت نسبة السعوديين الباحثين عن عمل الحاملين للشهادة فوق الثانوية، بنهاية الربع الثالث من 2017 ، نحو 54 في المائة

، من إجمالي 1.23 مليون سعودي باحث عن عمل.

وكانت الهيئة العامة للإحصاء قد أكدت في نشرة سوق العمل للربع الثالث من عام 2017، استقرار معدل البطالة بين السعوديين عند مستوى 12.8 في المائة فيما انخفض معدل البطالة الإجمالي "للسعوديين وغير السعوديين" إلى 5.8 في المائة.

ووفقا لرصد وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء، فإن عدد السعوديين الباحثين عن عمل وصل بنهاية الربع الثالث 2017 إلى 1.23 مليون سعودي، مسجلا ارتفاعا بنسبة 14 في المائة، مقارنة بنحو 1.08 مليون فرد بنهاية الربع الثاني من العام الماضي، وبزيادة بلغت 36 في المائة مقارنة بعددهم بنهاية الربع الأول من 2017.

فيما شكلت النسبة الكبرى من مجموع الباحثين عن العمل بنهاية الربع الثالث 2017 من الإناث حيث بلغ عددهن 1.04 مليون أنثى، بنحو 84.5 في المائة، فيما شكل الذكور النسبة المتبقية بنحو 15.5 في المائة البالغ عددهم 190.8 ألف ذكر.

وارتفع عدد الباحثين عن العمل في الربع الثالث 2017 بنحو 155.62 ألف سعودي، وذلك بسبب ارتفاع الباحثات الإناث بنحو 181.15 ألف أنثى بنسبة 21.1 في المائة. فيما تراجع عدد الباحثين عن العمل "الذكور" بنحو 25.53 ألف فرد في الربع الثالث بنسبة 11.8 في المائة.

يذكر أن الباحثين عن العمل ليس مقصودا بهم العاطلين، لكنهم الأفراد السعوديون "ذكورًا وإناثًا" المسجلون في برامج البحث عن عمل لدى وزارة الخدمة المدنية "جدارة وساعد" ولدى صندوق تنمية الموارد البشرية "حافز" ويقومون بتسجيل بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم وخبراتهم العملية وسيرهم الذاتية عن طريق نظام إلكتروني لدى جهة التقديم. علماً بأنَّ الباحثين عن عمل في السجلات الإدارية لا يخضعون لمعايير وشروط البطالة المتعارف عليها دولياً والمعتمدة من قبل منظمة العمل الدولية،

وبالتالي لا يعتبر جميعهم متعطلين عن العمل، وبالتالي فليس كل باحث عن عمل يعتبر متعطلا، فقد يكون يبحث عن عمل وهو على رأس عمل آخر كما هو الحال في الباحثات عن عمل في الجهات الحكومية وهن يعلمن في القطاع الخاص على سبيل المثال. أما "المتعطلون" وفق مسح القوى العاملة فهم الأفراد "15 سنة فأكثر" الذين كانوا خلال فترة الإسناد الزمني "فترة المسح": بدون عمل خلال الأسبوع السابق لزيارة الأسرة

وبحثوا عن عمل بجدية خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة "قاموا على الأقل باتخاذ أسلوب واحد للبحث عن عمل"، ويشمل ذلك الذين لم يقوموا بالبحث عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة بسبب انتظار الحصول على عمل أو تأسيس عمل خاص بهم خلال الفترة المقبلة، حيث إنهم سبق لهم البحث عن عمل قبل فترة الإسناد، وفي نفس الوقت هم قادرون على العمل ومستعدون للالتحاق به في حال توافره خلال الأسبوع السابق لزيارة الأسرة.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات