» «العمل»: لا تأشيرة بديلة للسائق الخاص الهارب  » مصادر صحية توضح تفاصيل النظام الجديد لصرف الأدوية من الصيدليات الخاصة  » الطاقة توضح سبب خفض «بنزين 95» والإبقاء على «91» دون تغيير  » جوائز مليونية لمسابقات الترفيه وتراخيص لعزف الموسيقى  » بين “سعود” و “بسيوني”!  » حديث منفرد  » الصحة تسلم مخازنها للشراء الموحد  » انطلاق مشروع "اللوحات العشوائية " بالقطيف  » «الغذاء والدواء» تسحب مستحضر غسول الفم Zordyl «نكهة النعناع» لخلل في الجودة  » معلمات القطيف يستحوذن على 37 % من «خبيرات مايكروسوفت»  
 

  

صحيفة مكة الالكترونية - 13/01/2018م - 2:41 ص | مرات القراءة: 607


حظرت الهيئة العامة للغذاء والدواء صرف أدوية لحب الشباب في الصيدليات الأهلية، وقصرت توزيعها على صيدليات

المستشفيات، بعد تسجيل ست ولادات لأطفال بتشوهات خلقية خلال العامين الماضيين تعاطت أمهاتهم هذه الأدوية.

وجاء قرار الهيئة كخطوة احترازية لحين وضع ضوابط لصرف الدواء مع أدوية أخرى من خلال نظام الكتروني يضبط هذه العملية، بعد أن كانت قد حذرت في مايو 2014 من استخدام الدواء الذي يعتمد على مادة (Isotretnoin) قبل وأثناء الحمل، وهو المسموح بتسويقه محليا عبر الأسماء التجارية (Roaccutane, Xeractan, Curacne).

وأكد مصدر مختص أن الحالات المسجلة ارتبطت بحوامل حصلن على الأدوية من صيدليات بدون وصفة طبية أو بوصفات من أطباء جلدية لم يوضحوا مخاطرها وشروط استخدامها بصورة دقيقة لمريضاتهم.

وقال إن الحالات المرصودة سجلت تشوهات ظاهرية في الرأس لدى الأجنة، مضيفا أن المستحضرات الطبية تصنع وفق محددات ترتبط بحالة المرضى، وأن استعمالها دون إشراف طبي قد يعرض المريض للمخاط



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات