» بلدية القطيف.. ترقية (5) موظفين إلى (11) و (12)  » عرفته كريما دائم الابتسامة محبا للعلم  » هبوط يضرب الفلل والأراضي.. و«المشاهير» يعجزون عن تحريك العقار  » متعطلون غير سعوديين  » أسعار «المجنونة» تتراجع 70 % .. والكيلو بريالين  » البلدية: منع توزيع هدايا «المياه» في محطات الوقود  » 1.2 مليار ريال استعادتها محاكم التنفيذ بالشرقية في 30 يومًا  » الرحيل المؤلم للشيخ محمد ابو السعود رحمه الله  » معاقبة شركات اتصالات تلاعبت بباقات الانترنت  » 14مخالفة صحية تحول إلى النيابة  
 

  

صحيفة الوطن - 10/01/2018م - 10:15 ص | مرات القراءة: 310


علمت «الوطن» أن ارتفاع معدل القضايا أو «الطلبات» المستعجلة في محاكم الأحوال الشخصية والجزائية والعامة

ارتفع خلال العام، وتصدرت قضايا النساء وطلباتهن أغلبية القضايا المسجلة بنسبة بلغت 60%، وكان معظمها من زوجات رفعن طلبات لرؤية أبنائهن قبل موعد الجلسات التي قد تستغرق شهرين سواء كانت قضاياهن متعلقة بالنفقة أو الحضانة.

قضايا ملحة

أكد المحامي نواف النباتي أن الطلبات المستعجلة تعرف لدى المحاكم بالقضاء المستعجل، وليس هناك محاكم بعينها لنظر هذه القضايا التي تستلزم سرعة البت فيها قبل النطق أو البت في القضية، كاشفاً أن الطلبات المقدمة للمحاكم كمستعجلة تعد من حقوق الخصوم قانونياً،

ولا تؤثر على مجرى القضية الأساسي، ويشترط تقديمها قبل البت في القضية، وأن أكثر طلبات القضايا المستعجلة في المحاكم من الإناث بنسبة 60 %، وتكون في الأعم متعلقة بقضايا الأحوال الشخصية كرؤية الأبناء قبل موعد الجلسة، ويليها قضايا طلب السماح بالسفر إلى الخارج قبل موعد الجلسة، على أن يتم ذلك عن طريق كفيل يضمن حضور الشخص في موعد الجلسة. 

وأضاف أن من ضمن الطلبات المستعجلة إثبات حالة كأن يتفق شخص مع مقاول ما على تنفيذ بناء عقار، ولكن لا يفي المقاول بذلك، هنا يقوم المتضرر برفع قضية ضد المقاول ومن ثم يطلب رفع قضية أخرى مستعجلة ليتم تعين خبراء لإثبات الحالة وإعطائه تقريراً يسمح له بالاتفاق مع مقاول آخر لإكمال البناء دون إهمال قضيته الأولى دون أن ينتظر موعد الجلسة ويحضرها.

وأكد أن نسبة الذكور الذين رفعوا قضايا مستعجلة في المحاكم خلال العام الماضي بلغت 40 %، وأغلبها طلبات رفع منع السفر أو طلبات إثبات حالة.

طريقة رفع الدعاوى المستعجلة 

رفع الدعوى المستعجلة مع الدعوى الأصلية بصحيفة واحدة.

رفع الدعوى الأصلية قبل المستعجلة، هنا يتم النظر بالمستعجلة بنفس الدائرة.

ترفع الدعوى المستعجلة في حالات محددة منها رفع منع السفر.

شرط الحضور لدعاوي المستعجلة خلال 24 ساعة.

لا تختلف طرق التبليغ في الدعاوى المستعجلة عن طرق التبليغ المعروفة في القضايا المعتادة. 

يكسب حكم الدعوى المستعجلة صفة النفاذ وقد يطعن به من قبل محكمة الاستئناف.

أبرز الدعاوى المستعجلة

- إثبات حالة

- دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها

- دعوى وقف الأعمال الجديدة وطلب الحراسة وكافة القضايا التي لها نظام صفة الاستعجال 



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات