» إصلاح خط المياه بمحطة الجبيل وعودة الضخ تدريجياً لمدن الشرقية  » لماذا غالباً يفشل الزواج من الآخر؟!  » %86 من عوالق الهواء بالجزيرة العربية غبار وكبريتات  » 12 ألف مبتعث في جامعات المملكة  » مركبات شبابية تؤدي استعراضات خطرة على إيقاع شيلة «ارجع ورا»  » تأخر سن اليأس إلى 57 سنة  » حلول وزارية لبطالة الممارسين الصحيين  » الموظف وجنون العظمة  » فتح أقسام للطالبات في «الطب البيطري» بجامعة الملك فيصل  » تحويل روضات أهلية إلى مراكز ضيافة  
 

  

صحيفة عكاظ - محمد العبدالله - 07/12/2017م - 11:02 ص | مرات القراءة: 610


رفعت موجة البرد المسيطرة على أجواء المنطقة الشرقية حاليا أسعار بعض المنتجات الزراعية الوطنية بنسبة تراوح بين 16- 100% تقريبا؛

 إذ قفز سعر الخيار بنسبة 50% ليستقر عند 6 ريالات، للكرتون زنة «2.5 كيلوغرام»، وارتفع سعر الكوسا بنسبة 100% ليصل إلى 8 ريالات، وذلك جراء تراجع الإنتاج بنسب تتجاوز 40% خلال الأسبوع الحالي، مقارنة بإجمالي الإنتاج خلال الأسبوع الماضي.

فيما ينتظر بدء إنتاج الطماطم بمزارع الشرقية خلال الأسبوع القادم؛ ما يشير لمزيد من الانخفاض في الأسابيع القادم؛ نتيجة زيادة المعروض في الأسواق الوطنية.

وذكر مزارعون بالشرقية  أن برودة الأجواء تسهم في تأخير الإنتاج بالوتيرة الاعتيادية، مقارنة مع الأجواء المعتدلة؛ الأمر الذي ينعكس بصورة مباشرة على إجمالي الإنتاج اليومي.

وبينوا أن الارتفاعات المرتبطة بالتقلبات المناخية مؤقتة سرعان ما تزول بمجرد انقشاع موجة البرد، وعودة المزارع لمعدلات الإنتاج الطبيعية، وأن الأسواق المحلية تتعامل بشكل اعتيادي مع الارتفاعات الناجمة عن برودة الجو.

وقال علي المرزوق «مزارع» : «إنتاجية الأسبوع الحالي تراجعت بنسبة وصلت في بعض المنتجات إلى 44% تقريبا، كما أن برودة المناخ المفاجئة حالت دون قدرة الحقول المكشوفة على الإثمار بالوتيرة الاعتيادية».

وأضاف: «الحقول المكشوفة تشكل جزءا أساسيا من المزارع في المنطقة الشرقية، إذ يحرص المزارعون على تنويع الإنتاج بين الحقول المكشوفة أو البيوت المحمية، كما أن برودة المناخ ساهمت في تراجع المعروض في بعض المنتجات الزراعية خلال تعاملات الأسبوع الحالي؛ الأمر الذي انعكس بصورة مباشرة على القيمة السوقية لتلك المنتجات الزراعية».

من ناحيته أوضح حسين مدن «مزارع»  أن سعر الخيار قفز بنسبة 50% ليستقر عند 6 ريالات، مقابل 4 ريالات للكرتون «2.5 كيلوغرام»، بينما ارتفع سعر الكوسا بنسبة 100% ليصل الى 8 ريالات مقابل 4 ريالات للصندوق «4 كيلوغرام»،

وصعد سعر الفلفل البارد بنسبة 33% ليستقر عند 8 ريالات مقابل 6 ريالات، وتراجع الفلفل الحار بنسبة 60% ليستقر عند 5 ريالات مقابل 3 ريالات، وارتفع سعر الباذنجان بنسبة 28% ليستقر عند 7 ريالات مقابل 9 ريالات للصندوق.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات