» رواية " خطيب ابنتي قطيفي " بمعرض جدة  » محافظ القطيف يلتقي مدير مكتب تعليم المحافظة والقادة الكشفيين  » انقطاع المياه المحلاة (8-11) غدا الاثنين  » القطيف.. البلدية تطلق حملة نظافة في العوامية  » جمعية سيهات تشارك في صنعتي بإحدى وعشرين أسرة منتجة  » نزلاء المجمع الصحي في ضيافة مقهى اللوح الخشبي  » إلزام المعلمين بجداول مواصفات أسئلة الاختبارات النهائية  » حساب المواطن: 6 أشهر حدًا أقصى لصرف البدل النقدي للموقوفة حساباتهم البنكية  » بطاقة التسوّق الصحي.. لتحديد كميات السكر والدهون  » الشرقية.. 370 قائدا مدرسيا ينتظرون مكافآت التدريب منذ 10 سنوات  
 

  

المدينة - 16/11/2017م - 10:01 ص | مرات القراءة: 329


تخيم الضبابية على تكلفة وشروط الاستقدام من إندونيسيا بالنسبة لأصحاب مكاتب الاستقدام؛ وذلك بعد إعلان توقيع محضر بين الجانبين السعودي

والإندونيسي الشهر الماضي- بإمكانية عودة العمالة إلى البلاد بعد توقف دام لأكثر من 6 أعوام تقريبًا،

إذ أبدى مختصون في استقدام العمالة المنزلية في المملكة، تحفظهم الشديد على الشروط التي سيتم فرضها على استقدام العمالة الإندونيسية تحديدًا، كالأجور وأسعار الاستقدام بشكل عام، خاصة بعد إعلان توقيع محضر بين الجانبين السعودي والإندونيسي الشهر الماضي.

وقال «إبراهيم الصانع» رئيس لجنة الاستقدام في غرفة الشرقية: «من الصعب توقع أسعار الاستقدام من إندونيسيا ما لم يفتح باب الاستقدام بشكل رسمي»، مبينًا أن هناك العديد من الاتفاقات التي تم توقيعها بين البلدين، ولم يكن هناك أي شيء ملموس تجاه هذا الأمر.

ولفت إلى أن إندونيسيا أوقفت الاستقدام على عديد من البلدان وليس المملكة فقط، قائلاً: «لا توجد أي معلومة حاليًا عن أسعار الاستقدام بصورة رسمية، وجميع الأخبار التي سمعناها قبل أيام من وزارة العمل تتعلق بتوقيع محضر الاستقدام، وأرى أنه بعد ذلك سيكون هناك توضيح أكثر للتفاصيل، والحديث مبكر عن الأسعار، ولكن أعرف جيدًا أن الوزارة تعمل جيدًا لفتح أي قنوات جديدة تصدر عمالة للمملكة».

مليون تأشيرة

وعن الترقب الاجتماعي في المملكة بالسماح مجددًا بالاستقدام من إندونيسيا، ومدى منطقيته قال: المملكة بحاجه إلى توقيع أكبر عدد من الاتفاقيات مع دول تقبل إرسال عمالة منزلية، والطلب في المملكة على العمالة كبير وهائل، ولن توفينا دولة أو دولتان،

بل المطلوب فتح أسواق أكثر، وبحسب وزارة العمل فإن عدد التأشيرات للعمالة المنزلية بلغت ما يقارب المليون، ولا يوجد بلد سيوفر هذا العدد الكبير من العمالة، إذا لم يكن هناك اتفاقيات مع مجموعة من الدول للمساعدة في توفير العدد المطلوب،

مضيفاً: «إن الطلب عالٍ جدّاً، وفي المقابل العرض منخفض جدّاً في دول الاستقدام، وهذا ما جعل الأسعار تتضخم وتزيد صعوبة إجراءات الاستقدام بشكل أو بآخر».

وعن معدلات تكلفة الاستقدام من إندونيسيا وغيرها قال: «قد تبدأ الأسعار من 16 ألف ريال، وهذا ليس قليلاً بل كثيراً، ولكن السوق يحكمه العرض والطلب، وهذا من أبجديات الاقتصاد، ولو كان عدد العمالة بكثرة في الدول المصدرة، لن تجد هذه المبالغة في الأسعار».

موعد التنفيذ

من جهته أكد «محمد الشمري» مسؤول الاستقدام بأحد مكاتب الدمام، أن عدداً كبيراً من الاتصالات وصلته، للاستفسار عن فتح الاستقدام من إندونيسيا مجددًا، وأن عددًا كبيرًا من الراغبين في الاستقدام تحدثوا معه عن مدى وإمكانية تنفيذ الاتفاقية الموقعة الثلاثاء الماضي.

وأضاف: «حتى هذه اللحظة لم نبلغ نحن كشركات ومكاتب استقدام بأي شي، سواء من الوزارة أو حتى مكاتب العمل، ولكن نحن في الانتظار لعلمنا جيدًا أن هذا الملف «الاستقدام من إندونيسيا» مهم للغاية لدى الكثير من السعوديين».

20 ألفًا

وعن التكلفة المتوقعة للاستقدام قال: «بصراحة أتوقع أن تكون ما بين 18 ألفاً إلى 20 ألف ريال، وأعلم جيدًا أن هذا المبلغ كبير، ولكن هذه أسعار السوق، ومن الصعب تخفيضها أكثر من ذلك إلا في حالة فتحت أسواق أكبر للاستقدام من دول عديدة».

غياب التفاصيل

في حين قال «يوسف الخالدي» بأحد مكاتب الاستقدام: «قد تصل أسعار الاستقدام من إندونيسيا إلى أكثر من 16 ألف ريال، ولكن الحديث تفصيليّاً عن هذا الأمر صعب جدّاً؛ حيث إن الاتفاقية الأخيرة بين البلدين لم تتضمن تفاصيل أكثر، وهذا يجعلنا ألا نصدر تخمينات كبرى تتعلق بالأسعار».

وأضاف: «حتى هذه اللحظة لم يصلنا أي مخاطبات من مكاتب العمل أو من وزارة العمل بخصوص هذا الشأن، ولكن قد تتضح الرؤيا خلال الأيام القليلة المقبلة». يذكر أن «المدينة» حاولت الاتصال بـ»خالد أبا الخيل» متحدث وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للحديث عن الأمر، إلا أن الأخير لم يرد على الاتصالات المتكررة حتى كتابة التقرير.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات