» رحيل شيخ البنائين واستاذهم،  » الشباب والفضيحة  » الحي الثقافي  » شركة ألبان ترفع سعر الحليب 30 %والتجارة تحذر  » سيهات.. البلدية تبدأ في تطوير تقاطع شارع مكة والخامس عشر  » «الخدمة المدنية» تتنازل.. وتمنح الجهات الحكومية صلاحيات التوظيف والمفاضلة  » 25 ألف مواطن يعملون في النقل الذكي بالشرقية  » سعودية تستثمر بالطبخ في أميركا  » دعوة مصابي «البكتيريا الخارقة» إلى الالتزام بالوصفة الطبية بـ«المضاد الحيوي»  » تصوير العوائل بالمدرجات يثير جدلًا .. ويفتح بابًا لمقاضاة الفاعل  
 

  

صحيفة اليوم - جعفر تركي - 13/11/2017م - 11:02 ص | مرات القراءة: 460


فحص فريق برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة القطيف ١٧٢٠٨ نخلات منها ١٢٣٩ نخلة واشنطونيا، خلال أسبوعين ضمن الحملة الشاملة

 لمكافحة السوسة في مدينة صفوى في الوقت الذي انطلقت فيه أمس أعمال الأسبوع الثالث من الحملة التي تستهدف ٢٦١ مزرعة بها ٢٣٢٣٦ نخلة.

وقال مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية م.طارق الملحم: إن الفرق كشفت عن ١١٠ إصابات «بسوسة النخيل الحمراء وحفار ساق النخيل» بين النخيل المفحوصة منها ٥٠ نخلة تستدعي الإزالة في ١٤٤ مزرعة شملتها الجولات، بينما لم تتمكن من الدخول إلى ٥٤ مزرعة؛ كونها مغلقة.

وأضاف: إن عدد الزيارات التي كان غرضها الفحص بلغت ٢٠٣ زيارات فيما بلغ عدد الزيارات التي خصصت للرش ٣٣ زيارة تم خلالها رش ٣١٥٦ نخلة.

وبين الملحم أنه تم رصد ٥ مزارع مهملة من قبل فريق العمل؛ مما استدعى وضع لافتات تدعو أصحاب تلك المزارع إلى أهمية التواصل مع برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالقطيف للعمل على استكمال الإجراءات الضرورية الممهدة للإزالة.

ودعا مسؤول برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة القطيف م.عميد أبو المكارم المزارعين إلى أهمية الاستفادة من هذه الحملة عبر الحضور لموقع المزرعة أثناء وجود فريق الحملة، أو التواصل مع برنامج المكافحة؛ وذلك من أجل المصلحة العامة وحماية الرقعة الزراعية والتي تعد ثروة اقتصادية للوطن، مبينا أن الحملة تأتي استكمالاً لخطة البرنامج ضمن الحملة الوطنية لمكافحة هذه الآفة الخطيرة.

يذكر أن فريق البرنامج المشارك في الحملة يبلغ 8 فرق يعمل على زيارة المزارع وفحص النخيل وتحديد المصاب بها حيث يتم علاج ورش النخيل المصابة وإزالة النخيل الميتة من الإصابة.



التعليقات «1»

f4aas - qatif [الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 6:57 م]
نتمنا ايقاف الترخيص والموافقه بتحويل المزارع والنخيل بالمنطقة لمخططات

مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات