» طالب يشهر «رشاشاً» في مشاجرة مع زملائه  » تعزيزًا لدور الشراكة المجتمعية ... العطاء تتبرع بمستلزمات كبار السن لقسم الطب المنزلي  » العنف الأسري وتبعاته  » محافظ القطيف يستقبل أهالي وأعيان بلدة الخويلدية  » مقاربات فقهية وأصولية للفساد  » يوم الطفل من أيام الله ..  » مبتعثة سعودية تنال شهادة أمريكية لاكتشافها بروتين يثبط الإيدز  » «العمل»: 3 آلاف لمتدربي «تمهير».. و14 يوما مهلة لتوطين «الذهب»  » «الغذاء والدواء» تحذّر من «مشّاية طبية» بلا وكيل  » التخدير والعناية الحرجة وعلم الأمراض أكثر التخصصات ندرة  
 

  

صحيفة الوطن - 12/11/2017م - 12:06 م | مرات القراءة: 390


فيما تستخدم بعض مراكز التجميل ما يعرف بـ«حقن الفيتامينات» مقابل مبالغ مالية تصل بعضها إلى 6 آلاف ريال، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء

 أن هذه الحقن يجب أن تستخدم كمستحضر صيدلاني خاضع للتسجيل وليس كمستحضر تجميلي. 

يأتي ذلك في الوقت الذي لا يعرف مدى قدرة هذه المراكز على التعامل مع هذه الحقن، إذ أكدت أخصائية أمراض جلدية للصحيفة أن مثل هذه الحقن تحتاج لفحوص طبية للتأكد من الفيتامينات التي يحتاجها الشخص، وكذلك برنامج طبي للابتعاد عن فيتامينات معينة لكي لا يتعارض ذلك مع محتوى الحقنة.

منتجات صيدلانية

قالت هيئة الغذاء والدواء إن حقن الفيتامينات التي تستخدم بمراكز التجميل تعتبر مستحضرات صيدلانية تخضع للفحص للتأكد من جودتها وفعاليتها ومأمونيتها قبل التسويق لها، ولا تصنف كمنتجات تجميلية.

وأكد المدير التنفيذي لسلامة مستحضرات التجميل مشعل التميمي لـ«الوطن» أن الهيئة تتعامل مع حقن الفيتامينات للوجه والرأس كمستحضرات صيدلانية وتراقبها من خلال التفتيش على مصانع هذه المستحضرات محليا وخارجيا، للتحقق من تطبيقها أسس ممارسة التصنيع الدوائي الجيد، وإصدار الإذن بفسح المستورد منها.

وأشار إلى أن الهيئة تراقب المنتجات المستخدمة في مراكز التجميل بالتعاون مع وزارة الصحة عبر تنفيذ حملات مشتركة للرقابة على المنتجات والمستحضرات المستخدمة في هذه المراكز، مؤكدا أنه يمكن للمستهلك التحقق من تسجيل هذه المستحضرات لدى الهيئة من خلال تطبيق الهيئة (بك نهتم) أو من خلال موقعها الإلكتروني.

ونبه التميمي إلى أهمية الإبلاغ عن أي مركز أو عيادة تسوّق أو تستعمل منتجات غير مرخصة من الهيئة، وذلك من خلال الاتصال بمركز الاتصال الموحد بالهيئة العامة للغذاء والدواء على الرقم 19999.

6 آلاف ريال لحقن النظارة

توجهت بعض مراكز التجميل أخيرا لاستخدام مركبات من مجموعة فيتامينات مختارة يتم حقنها بمناطق معينة في الوجه وفروة الرأس للحصول على نتائج سريعة لتلك الفيتامينات من خلال معالجتها لعيوب البشرة، ومشاكل تساقط الشعر. 

وذكرت خبيرة تجميل -فضلت عدم ذكر اسمها- لـ«الوطن» أن حقن النظارة المستخدمة في المراكز هي بالأساس مكونات طبيعية تضم أنواعا من الفيتامينات والبلازما تستخدم حسب نوع المشكلة التي تعانيها البشرة، كوجود الهالات السوداء، أو وجود تصبغات الجلد، أو آثار الحبوب، أو الندوب، وكل مشكلة من تلك المشاكل يتم حلها عن طريق تركيبة معينة من الفيتامينات والمواد التجميلية.

وقالت الخبيرة إن أسعار الإبر تعتمد على نوع الفيتامينات فيها وتتفاوت بين 500 ريال و1000 ريال، وتحتاج بعضها إلى جلستين إلى 6 جلسات لتعطي مفعولها الكامل، مما يعني أن التكلفة إلى 6 آلاف ريال في عدة جلسات.

وأضافت أن الحقن تعالج جميع أنواع عيوب البشرة من ندوب وتبقعات، بالإضافة إلى نـحت بعض مناطق الوجه والجسم عبر إذابة الدهون وعلاج الترهلات ورفعها، وعلاج تساقط الشعر وعيوب فروة الرأس.

مراكز التجميل ليست متخصصة

حذرت أخصائية الجلدية والتجميل نهلة العامر من استخدام الفيتامينات بشكل عشوائي، سواء ككبسولات أو حقن، مشيرة إلى أن مراكز التجميل ليست أماكن متخصصة للتعامل مع الفيتامينات ومركباتها، فضلا عن حقنها في الجلد أو في فروة الرأس، حيث إن استخدام مركب بكميات خاطئة قد يؤدي إلى مشاكل طبية تتجاوز البشرة. 

وقالت العامر إن المريض الذي يتم علاجه بحقن الفيتامينات يجب أن يخضع لعدد من التحاليل لمعرفة الفيتامينات الناقصة التي يحتاجها، وذلك لوضع برنامج علاجي يتضمن ابتعاد المريض عن عدد من الأدوية والفيتامينات، وحتى بعض الأغذية التي قد تتعارض من الفيتامينات المستخدمة في الحقن، بالإضافة إلى وجوب عامل الدقة في استخدام الحقن على منطقتي الوجه وفروة الرأس. 



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات