» «العمل»: لا تأشيرة بديلة للسائق الخاص الهارب  » مصادر صحية توضح تفاصيل النظام الجديد لصرف الأدوية من الصيدليات الخاصة  » الطاقة توضح سبب خفض «بنزين 95» والإبقاء على «91» دون تغيير  » جوائز مليونية لمسابقات الترفيه وتراخيص لعزف الموسيقى  » بين “سعود” و “بسيوني”!  » حديث منفرد  » الصحة تسلم مخازنها للشراء الموحد  » انطلاق مشروع "اللوحات العشوائية " بالقطيف  » «الغذاء والدواء» تسحب مستحضر غسول الفم Zordyl «نكهة النعناع» لخلل في الجودة  » معلمات القطيف يستحوذن على 37 % من «خبيرات مايكروسوفت»  
 

  

صحيفة عكاظ - 07/11/2017م - 5:03 ص | مرات القراءة: 4575


استبعدت رئيس وحدة المنتجات البحرية الطبيعية بمركز الملك فهد للأبحاث بجامعة الملك عبدالعزيز وأستاذة قسم الطحالب بكلية العلوم

الدكتورة فتون الصائغ، أن يكون سبب تحول لون بحيرة «السمكة» بأبحر الشمالية ناتجا عن الصدأ. وأكدت لـ «عكاظ» أنه بالكشف على عينات الماء في البحيرة اتضح وجود ازدهار لطحلب Microcystis السام الذي سبب أضراراً صحية للإنسان بمجرد التعرض للرذاذ وتتمثل أعراض الإصابة في صعوبة التنفس والدوار والاسترجاع.

ودعت الدكتورة الصائغ الحاصلة على الاعتماد في تعريف ظاهرة المد الأحمر من المنظمة الدولية لحماية البحار إلى عدم الاقتراب من البحيرة مؤقتا، ومنع السباحة فيها. كما طلبت من الجهات المختصة والمسؤولة التحرك بأسرع ما يمكن حتى لا يتأثر مرتادو الموقع بسموم الازدهار الطحلبي

وتفعيل أنظمة رصد الظاهرة ودعم الدراسات والأبحاث الخاصة. وأشارت إلى أن الظاهرة تكررت كثيرا في الشواطئ السعودية وأدت إلى نفوق الأسماك وتهديد سلامة الحياة الفطرية للكائنات البحرية، وخلصت الصائغ إلى القول إن وحدة المنتوجات البحرية الطبيعية بمركز الملك فهد للأبحاث التي ترأس أبحاثها تعكف على دراسة الأنواع المسببة لحوادث سابقة من ناحية السمية وتأثيرها على صحة الإنسان.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات