» سيدات الشرقية: تحديث الأنظمة المرورية ضمان أمثل لقيادة آمنة  » 900 سعودية يدشن حملة لفرض التعدد إجباريًا على الرجال  » إطلاق حملة مكافحة السوسة الحمراء وحفار الساق في العوامية  » نجاسة الكحول بأقسامه تبتني على كونه مسكراً  » 9.4 مليون وفاة سنوياً بسبب ارتفاع ضغط الدم!  » مدارس الشرقية الحنين إلى رائحة الحبر والطبشور وأقلام الرصاص  » إعلانات الجمعة البيضاء تغزو فضاء الإنترنت.. وتستنفر خبراء الأمن الإلكتروني  » «النقد» تفرض غرامات مالية على البنك السعودي الفرنسي لمخالفته في تطبيق الحوكمة السليمة  » «نسوة أرامكو».. 5 عقود بين نجاة والغصن  » التفكير بعقل بارد.. مهمة ممكنة أو محالة!  
 

  

المدينة - 22/10/2017م - 12:04 م | مرات القراءة: 380


اكشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للزكاة والدخل أن المدارس الأهلية والعالمية ستخضع لضريبة القيمة المضافة، وستطبق عليها بنسبة (5%)،

 وسيتحملها الدارسون، مشيرًا إلى أنه سيتم تسديدها على أقساط تستقطع وفق أقساط تكلفة الدراسة، كما تطبق الضريبة نفسها على جميع الوحدات السكنية المفروشة، كالفنادق، والشقق المفروشة، والأبراج التجارية.

ويقوم المستثمر بتوريد الضريبة بعد التسجيل، وتسديدها لصالح هيئة الزكاة والدخل على أن يتم تحميلها على فاتورة النزيل، أما الشقق السكنية المعدة للإيجار الفردي فلن تشملها حاليًا،حيث أعفت اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة نشاط تأجير العقارات السكنية،

والعقار الثابت غير المنقول المستعمل أو المراد استعماله، كالسكن الشخصي، والشقق، والوحدات السكنية، وتشمل العقارات السكنية ما يقع ضمن الحدود الملحقة نظاميًا بالممتلكات، والعقارات بما في ذلك الحدائق والمواقف الخاصة والمساحات أو أي ملحقات أخرى تعد جزءًا دائمًا من العقار.

ويقصد بالعقار السكني مقر أومكان إقامة مصمم لأن يشغله البشر بشكل دائم، ويشمل العقار الثابت غير المنقول المستعمل أو المراد استعماله كالبيوت، والشقق، والوحدات السكنية، والعقارات الأخرى المراد منها أن يكون المسكن الرئيس لشخص بما في ذلك المأوى السكني للطلاب وتلاميذ المدارس،

ولا يعد عقارًا سكنياً أي فندق أو نزل أو مساكن للضيوف أو استراحات أو المأوى لمخدوم أو أي مبانٍ أخر مصممة لتقديم مأوى مؤقت للزوار أو المسافرين. ويشمل العقار أي مساحة أرض محددة يمكن ان ينشأ عليها حقوق ملكية أو حيازة أوغيرها من الحقوق العينية، وأي أبنية أو إنشاءات هندسية أقيمت بصورة دائمة على أرض، وتركيبات أو معدات تشكل جزءاً ثابتاً أوألحقت بشكل دائم بمبنى أو هيكل إنشائي أو عمل هندسي.

وتعد الخدمات ذات الصلة بالعقار هي الخدمات التي تؤثر على مساحة العقارأو ترتبط بمساحة محددة من العقار، وتشمل هذه الخدمات على سبيل المثال لا الحصر: منح أي حق في العقار أو التنازل عنه أو تركه، ومنح أو التنازل عن أو ترك أي حق شخصي في مطالبة أو تلقي منح أي مصلحة أوحق في العقار. كما تشمل منح أو التنازل عن أو ترك ترخيص بشغل عقار

أو أي حق تعاقدي يمكن ممارسته على العقار أو بالنسبة إليه، بما يشمل تقديم أو تأجير، واستئجار مأوى للنوم في فندق أو مؤسسة مشابهة، بالإضافة إلى أي أعمال تشييد أو هدم أو تحويل أو إعادة تشييد أو تعديل أو توسعة أو إصلاح أو صيانة، بالإضافة إلى الخدمات التي يوردها وكلاء العقارات ومنظمو المزادات والمعماريون وفنيو المساحة والمهندسون وغيرهم ممن يقومون بمهام وأعمال تتعلق بالعقارات.

يذكر أن إجراءات تطبيق الغرامات في الأول من يناير المقبل مع بدء تطبيق الضريبة، وتفرض ضريبة القيمة المضافة كضريبة غير مباشرة على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات التي ستحددها اللائحة.

والتزمت المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، التي تفرض في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات