» سيدات الشرقية: تحديث الأنظمة المرورية ضمان أمثل لقيادة آمنة  » 900 سعودية يدشن حملة لفرض التعدد إجباريًا على الرجال  » إطلاق حملة مكافحة السوسة الحمراء وحفار الساق في العوامية  » نجاسة الكحول بأقسامه تبتني على كونه مسكراً  » 9.4 مليون وفاة سنوياً بسبب ارتفاع ضغط الدم!  » مدارس الشرقية الحنين إلى رائحة الحبر والطبشور وأقلام الرصاص  » إعلانات الجمعة البيضاء تغزو فضاء الإنترنت.. وتستنفر خبراء الأمن الإلكتروني  » «النقد» تفرض غرامات مالية على البنك السعودي الفرنسي لمخالفته في تطبيق الحوكمة السليمة  » «نسوة أرامكو».. 5 عقود بين نجاة والغصن  » التفكير بعقل بارد.. مهمة ممكنة أو محالة!  
 

  

صحيفة الوطن - 22/10/2017م - 12:01 م | مرات القراءة: 940


حدد المحاضر الحاصل على الاعتماد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية وائل جلال لـ«الوطن» 4 مشاكل صحية تسببها قلة النوم،

 أبرزها ضعف الذاكرة والتركيز، وإفراز هرمون الكورتيزول الذي يعمل على زيادة مستوى الإدرينالين الذي يؤثر على نبضات القلب، وارتفاع معدل التوتر، وزيادة القلق، والاكتئاب، والصداع، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن.

مشاكل صحية

يقول جلال إن من مشاكل قلة النوم حدوث ضعف في الجهاز المناعي، فكلما انخفض مستوى النوم انخفضت كفاءة المناعة، الأمر الذي يجعل الإنسان عرضة للإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى إصابته بالكسل والتعب الشديدين طوال اليوم. 

وأضاف أن من النتائج المباشرة لقلة النوم ليلا الشيخوخة المبكرة، مشيرا إلى أن القلة في ساعات النوم المطلوبة تقلل من إفراز وإنتاج هرمون النمو، وأن النوم الجيد كل ليلة من شأنه أن يساعد الغدة النخامية في إفرازها لهرمون النمو، حيث يظهر الشخص أصغر من عمره، ويجنبه أعراض الشيخوخة.

تنظيف المخ

ذكر الحاصل على الاعتماد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية أن الأبحاث الجديدة أثبتت أن النوم ينظف المخ، موضحا أن المخ لديه جهاز اسمه جهاز الجليمفاوي، وهو المسؤول عن تنظيف المخ، مؤكدا أن الجهاز الجليمفاوي أثناء النوم يكون نشطا ومستمرا بعشرات الأضعاف.

تخفيف الإضاءة

أوضح جلال أن الوقت الكافي للنوم لمعظم الأشخاص البالغين يتراوح بين ست وثمان ساعات كل ليلة، موضحا أن هرمون الميلاتونين وهو المسؤول عن النوم يفرز بشكل أكبر عندما تكون الإضاءة خافتة أو معدومة، وكل ما كانت الإضاءة عالية يقل إفراز هذا الهرمون. وأشار إلى أن انتشار الشاشات بجميع أنواعها أسهم في قلة النوم لدى الأطفال والبالغين خلال الأعوام الأخيرة، الأمر الذي أثر بشكل كبير على كمية النوم الطبيعية التي يحتاجها كل شخص حسب فئته العمرية. 



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات