» بلدية القطيف ترصد 10 ملايين لتأهيل السوق القديم بتاروت  » مخ المرأة لا يخلد للراحة مثل الرجل  » 3 آلاف ريال غرامة تجاوز الحافلات المدرسية عند التحميل  » خريجو الإدارة الصحية على بند «العطالة»  » سيهات تختتم فعاليات جميلتها  » الإرهاب يتسلل إلى المنظمات الدولية  » «التعليم»: لا حرمان إلا بقرار  » «البنوك»: لا ضريبة مضافة على القروض بأثر رجعي  » السماح للسعوديين بإكمال الدراسات العليا في البحرين  » «الضمان الصحي»: تطعيم الإنفلونزا مغطى ضمن منافع وثيقة التأمين  
 

  

صحيفة الوطن - 11/10/2017م - 12:08 م | مرات القراءة: 982


على الرغم من أن البصل يعتبر من أساسيات المطبخ، إلا أن دراسة جديدة كشفت قدرته على محاربة تساقط الشعر الذي يؤدي في حالات متقدمة إلى الصلع.

 ووفقا لموقع «ميديكال نيوز توداي» الأميركي فإن هناك 80 % من النساء والرجال في أميركا يعانون من تساقط الشعر بدرجات مختلفة، الأمر الذي يجعل الكثير من العلماء يبحثون عن علاج ناجع لهذه المعضلة. 

وقالت الدراسة الجديدة إن البصل يحوي عددا من المعادن الجيدة للشعر، ويجب أن لا تتم تجربة عصير البصل على الشعر للأشخاص الذي يعانون من حساسية تجاه البصل، وإذا كانت الرائحة قوية جدا، فإن إضافة القليل من عصير الليمون وماء الورد قد يساعد في تخفيف ذلك.

إثباتات حقيقية

قدمت الدراسة إثباتات حقيقية حول قدرة عصير البصل على إعادة نمو الشعر الذي يتساقط، إما لأسباب تتعلق بالوراثة مثل «الثعلبة» أو لأسباب علاجية كأثر جانبي لبعض الأدوية والتغيرات الهرمونية. 

ونشرت الدراسة في مجلة Journal of Dermatology، حيث كان المشاركون في الدراسة مصابون بالثعلبة. ووجد الباحثون أن نمو الشعر بدأ بعد أسبوعين من استخدام عصير البصل، وذلك بعد استخدامه على الفروة مرتين يوميا.

ووجدت النتائج أن الشعر ينمو في فترة بين 4 أسابيع و6 أسابيع لدى 74% من عينة البحث، بينما لاحظ 87% نموا في كامل أجزاء شعرهم. واشتملت الدراسة على مشاركين من كلا الجنسين، ولكن لوحظ أن نمو الشعر كان بنسبة أعلى لدى الذكور. 

ومع أن الدراسة انتهت بنتائج إيجابية إلا أنها كانت صغيرة واشتملت على 38 مشاركا ومشاركة فقط.

كيف نجحت التجربة

قال العلماء إن المعادن والمغذيات التي يحتوي عليها البصل تغذي بصيلات الشعر، وبالتالي تساعد على كثافة وزيادة المعادن وتقوية الشعر. وفسروا ذلك بقولهم إن البصل يحتوي على معدن الكبريت الذي قد يكون السبب الرئيسي في قدرة البصل على نمو الشعر، بالإضافة إلى أنه أحد مكوناته. 

وأضافوا أن للبصل خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على معالجة التهابات فروة الرأس. وفي بعض الحالات تكون هذه الالتهابات سببا لتساقط الشعر. كما أن البصل يحتوي على مضادات الأكسدة مثل «فلافونويدات» التي تحمي بدورها من الجذور الحرة. وتسهم الجذور الحرة في الشيخوخة والتقدم في السن. أي أن الجذور الحرة يمكن أن تتلف بصيلات الشعر وبالتالي تؤدي إلى تساقطه. 

طريقة الاستخدام

للحصول على عصير البصل يتوجب اتباع بعض الخطوات منها: تقشر حوالي 4 بصلات وتقطع إلى قطع صغيرة، ثم يستخدم الخلاط لاستخراج عصارة البصل، أو من خلال ضغط قطع البصل باليدين. ومن ثم يوضع العصير المستخرج على فروة الرأس والجذور، بحيث يمكن وضع القطرات من أي زيت عطري (كالنعناع أو الخزامى) لتخفيف الرائحة.

وحاليا لا توجد أي منتجات تجارية مثل الشامبو وغيره تحتوي على عصير البصل، لكن يوجد في المراكز التجارية عصير البصل نفسه إن كان الشخص لا يريد عصره أو استخراجه في المنزل.

 دراسات محدودة

على الرغم من نجاح التجربة في الدراسة الجديدة، يقول الخبراء إن هذا العصير قد ينجح لدى البعض وقد يفشل عند آخرين، ولا يجب توقع نمو الشعر بسرعة هائلة، إذ يحتاج الأمر إلى الالتزام والاستمرار مرتين يوميا على مدى عدة أسابيع لمعرفة إن كان سيحقق نتائج إيجابية.

وأوضحوا أن الدراسات إلى الآن محدودة، ولذا لا يعرف إن كان نمو الشعر سيستمر أو إن كان سيعود الشعر إلى حالته الأصلية قبل التساقط إذا تم إيقاف استخدام عصير البصل. ولكن التجربة سهلة وليس لديها أي آثار جانبية مؤذية، كما أنها ليست مكلفة ويمكن تجربتها في المنزل. 

 الفوائد الطبية لعصير البصل 

يمنع خلايا الدم الحمراء

 من التكتل والتخثر

الوقاية من السرطان خاصة في القولون والثدي والمعدة 

يساعد على تنظيم ضغط الدم ويحد من ارتفاعه

وجود الكروم في البصل يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم 

يتمتع عصير البصل بالقدرة على زيادة مستويات الكولسترول الجيد

الأحماض الأمينية في البصل تزيل السموم من الجسم

يساعد في الشفاء من حالات البرد والتهابات الحلق 

يعزز من مقاومة الجسم ضد الجراثيم والبكتيريا وتعزيز المناعة بشكل كامل

ينظم الهرمونات خاصة للنساء أثناء مرحلة الحمل 

مطهر للفم واللثة ويمنع تسوس الأسنان



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات