» الشيشة في أفواه النواعم تحولت من المحظور إلى الترف  » «أرامكو السعودية»: السيطرة على حريق محدود في أحد خزانات مصفاة الرياض بلا إصابات  » انتحار طفل شنقاً.. والشكوك تدور حول «الحوت الأزرق».. والأمن يحقق  » «الإعلام» و«التجارة» تغلقان 33 محلاً لبيع الألعاب الإلكترونية  » أهل البيت سبل الله  » وأفِل في الاحساء نجم  » أطول خسوف كلي للقمر في القرن ..منتصف ذو القعدة  » الأوقاف والمواريث والقاضي الجديد  » تعيين الشيخ المشيخص قاضيًا لدائرة الأوقاف والمواريث بالقطيف  » الأسر تجني ثمار قيادة المرأة للسيارة بالتخلص من العمالة المنزلية  
 

  

جمعية الفلك بالقطيف - 19/09/2017م - 12:15 م | مرات القراءة: 1553


اعتمدت جمعية الفلك بالقطيف إضافة خانة اعتراض الفجر لتقويم الجمعية ابتداءا من

تقويم العام 1439هـ. وتلك اللحظة التي يبدأ ضوء الفجر بالاستطارة والانتشار. واعتراض الفجر هو وقت دخول صلاة الفجر حسب رأي الفقهاء. وقد تم اعتماد زاوية انحطاط للشمس قدرها 15.5 درجة لتلك اللحظة. والفارق الزمني بين الفجر الفلكي المحدد في التقاويم الفلكية بزاوية انحطاط 18 دقيقة ووقت اعتراض الفجر هو 12 دقيقة في المتوسط حسب دائرة عرض المنطقة.

وقد تم تحديد تلك الزاوية اعتماداً على دراسة ميدانية أجرتها الجمعية لرصد الفجر على مدى أكثر من عام وما زالت مستمرة فيها خلصت فيها إلى أن تلك الظاهرة تحدث عند تلك الزاوية تقريباً.

اقرأ البحث:

كما قامت باصدار نسخة محدثة من برنامج تقويم الجمعية يحتوي تلك الخاصية.

لتحميل البرنامج:

الجمعية تصدر نسخة جديدة من برنامج تقويم الجمعية 

أصدرت جمعية الفلك بالقطيف نسخة محدثة من برنامج تقويم الجمعية QAS-Calendar v1.2.0.4

 والذي قام ببرمجته وإعداده مشكوراً المبرج الفلكي أبو هادي. 

وفي هذه النسخة تم إضافة لحظة اعتراض الفجر إلى التقويم. وتلك اللحظة التي يبدأ ضوء الفجر بالاستطارة والانتشار.

حيث تم اعتماد زاوية انحطاط للشمس قدرها خمسة عشر درجة ونصف (15.5) الدرجة لتلك اللحظة. وقد أختيرت تلك الدرجة بناء على دراسة ميدانية أجرتها الجمعية لرصد الفجر على مدى أكثر من عام وما زالت مستمرة فيها. 

لتحميل البرنامج:

********

جمعية الفلك بالقطيف

Qatif Astronomy Society (QAS)



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات