» «النيابة العامة»: السجن ونصف مليون عقوبة انتهاك خصوصية الآخرين  » سعودية تقود الأمن السيبراني في «أرامكو»  » تقرير شوري : واقع الرقية.. استراحات وأماكن مجهولة وخطر على عقيدة المرضى وأعراضهم  » الأهلية تُحمّل فاتورة «المضافة» أولياء الأمور  » بلدية القطيف:الانتهاء من تقاطع شارع الرياض بالقطيف خلال أسبوعين  » واجب العزاء لآل كيدار  » موظفون عاطلون!  » رئيس اللجنة: 200 «منزلية» إندونيسية لكل مكتب.. والكفالة بعد 90 يوما  » ممرضة تحرق لقيطا  » 14 ألف منشأة تجارية تمتلكها سيدات بالشرقية أغلبها «صورية»  
 

  

جمعية الفلك بالقطيف - 19/09/2017م - 9:15 ص | مرات القراءة: 710


اعتمدت جمعية الفلك بالقطيف إضافة خانة اعتراض الفجر لتقويم الجمعية ابتداءا من

تقويم العام 1439هـ. وتلك اللحظة التي يبدأ ضوء الفجر بالاستطارة والانتشار. واعتراض الفجر هو وقت دخول صلاة الفجر حسب رأي الفقهاء. وقد تم اعتماد زاوية انحطاط للشمس قدرها 15.5 درجة لتلك اللحظة. والفارق الزمني بين الفجر الفلكي المحدد في التقاويم الفلكية بزاوية انحطاط 18 دقيقة ووقت اعتراض الفجر هو 12 دقيقة في المتوسط حسب دائرة عرض المنطقة.

وقد تم تحديد تلك الزاوية اعتماداً على دراسة ميدانية أجرتها الجمعية لرصد الفجر على مدى أكثر من عام وما زالت مستمرة فيها خلصت فيها إلى أن تلك الظاهرة تحدث عند تلك الزاوية تقريباً.

اقرأ البحث:

كما قامت باصدار نسخة محدثة من برنامج تقويم الجمعية يحتوي تلك الخاصية.

لتحميل البرنامج:

الجمعية تصدر نسخة جديدة من برنامج تقويم الجمعية 

أصدرت جمعية الفلك بالقطيف نسخة محدثة من برنامج تقويم الجمعية QAS-Calendar v1.2.0.4

 والذي قام ببرمجته وإعداده مشكوراً المبرج الفلكي أبو هادي. 

وفي هذه النسخة تم إضافة لحظة اعتراض الفجر إلى التقويم. وتلك اللحظة التي يبدأ ضوء الفجر بالاستطارة والانتشار.

حيث تم اعتماد زاوية انحطاط للشمس قدرها خمسة عشر درجة ونصف (15.5) الدرجة لتلك اللحظة. وقد أختيرت تلك الدرجة بناء على دراسة ميدانية أجرتها الجمعية لرصد الفجر على مدى أكثر من عام وما زالت مستمرة فيها. 

لتحميل البرنامج:

********

جمعية الفلك بالقطيف

Qatif Astronomy Society (QAS)



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات