» «النيابة العامة»: السجن ونصف مليون عقوبة انتهاك خصوصية الآخرين  » سعودية تقود الأمن السيبراني في «أرامكو»  » تقرير شوري : واقع الرقية.. استراحات وأماكن مجهولة وخطر على عقيدة المرضى وأعراضهم  » الأهلية تُحمّل فاتورة «المضافة» أولياء الأمور  » بلدية القطيف:الانتهاء من تقاطع شارع الرياض بالقطيف خلال أسبوعين  » واجب العزاء لآل كيدار  » موظفون عاطلون!  » رئيس اللجنة: 200 «منزلية» إندونيسية لكل مكتب.. والكفالة بعد 90 يوما  » ممرضة تحرق لقيطا  » 14 ألف منشأة تجارية تمتلكها سيدات بالشرقية أغلبها «صورية»  
 

  

صحيفة عكاظ - 29/08/2017م - 12:04 م | مرات القراءة: 817


حصل فريق طبي هندسي سعودي على براءة اختراع جهاز جديد من مكتب الولايات المتحدة الأمريكية للبراءات والعلامات التجارية

 (USPTO)، يحاكي في طريقة عمله الحجامة المعروفة، تعود فكرته الأولى لمخترعه الرئيسي الطبيب براء خالد النابلسي.

يعمل الجهاز على تحسين تدفق الدورة الدموية الهوائي لعلاج القدم السكرية، عبر تدفق الدم لساق المريض بطريقة متزامنة مع القلب عبر حجرة أو تجويف مغلق (على شكل حذاء) يحيط بالساق ومليء بغاز الأوكسجين، مدعوما بمضخة للغاز تحتوي على إسطوانة ومكبس، ويرتبط بهذه المضخة جهاز استشعار للضغط داخل الحجرة.

النابلسي كون فريق العمل بمشاركة أطباء وأساتذة في الهندسة الطبية من وزارة الصحة ومن جامعة الملك عبدالعزيز، دون وجود أي نوع من أنواع الرعاية للمشروع من المنشآت العلمية السابقة، ضم كلا من الدكتور الوليد خالد الصواف والدكتور عبدالإله طاهر عقيل والدكتور نزيه العثماني والدكتور نديم تركمان والدكتور حمزة تيكن.

بدأ العمل على بلورة فكرة الجهاز في عام 2011 واستمر العمل عليها بعقد عدة جلسات عصف ذهني بين الأعضاء وكتابة وتدقيق العرض الرسمي للجهاز على مراحل متزامنة مع عملية تصنيع نموذج للجهاز أو ما يعرف بـ(Prototype)، إلى أن تم الحصول على براءة اختراعه.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات