» القانون والعزف على العود  » الحديث النبوي الشريف بأعين سلمان  » "عمل القطيف" يضبط عددًا من المخالفين في محال الخردوات والسكراب  » قينان الغامدي: الحياديون خونة ومصلحة الأمن القومي لا تحتمل المساومة  » تدريب 500 متطوع على السلامة والإسعافات بصفوى  » 10 أيام لأمطار الوسم.. والضباب يعود للشرقية  » بلدية وثانوية صفوى تتعاونان لتطوير البيئة  » شرط عدم الزواج بأخرى في عقد النكاح يثير الجدل  » «يوم المهنة» بكلية لينكون للبنات في القطيف  » الشرقية: القبض على مديون الـ11 مليارا  
 

  

صحيفة اليوم - أحمد المسري - 02/08/2017م - 4:30 ص | مرات القراءة: 610


زفت أمس المراكب الكبيرة «اللنشات» بشائر الخير لموسم الروبيان بالشرقية لهذا العام، ويتوقع الصيادون أن يكون

هذا الموسم أفضل حالا من موسم العام المنصرم في ظل ارتفاع أسعار الأسماك وبنسبة تزيد على 70%، مع مطالبات بسبعة أيام إبحار بدلا من خمسة.

ويقول كبير الصيادين بفرضة القطيف رضا حسن الفردان إن المراكب الكبيرة «اللنشات» سمح لها بالخروج لبدء تدشين موسم الروبيان عند الساعة 12 ليلا وعند دخول يوم الثلاثاء الأول من شهر أغسطس 2017 م. أما ترخيص صيد السمك فمتوقف منذ أكثر من 8 أيام فلم تخرج المراكب الأمر الذي سبب ارتفاع أسعار الأسماك وتجاوز بعضه نسبة 100%.

فنجد سعر سمك الهامور «16 كيلو» 1200 ريال. ولفت الفردان الى أن المراكب الصغيرة «الطرادات» لم يصرح لها بالخروج لبدء موسم الروبيان إلا الساعة 12 ظهرا من يوم أمس من فرضة القطيف ودارين وهذه في الأغلب هي من تجلب كميات الروبيان بسرعة لأسواق المنطقة والتي تسمح بتواجد الروبيان منذ الساعات الأولى من صباح بدء الموسم. 

ولفت الفردان إلى أن بعض اللنشات التي خرجت والتي ابحرت قريبا من فرضة القطيف وكذلك فرضة دارين والتي اتجهت قريبا من معقل «الدوبة» بشواطئ الدمام وصل صيدها إلى 25 بانة «البانة بين 32 و35 كيلو». مؤكدا أن ذلك مبشر بخير ويرجع ذلك الفضل بعد الله لحرس الحدود الذي طبق منع الصيد في الأسياف بنسبة 100% حيث تعتبر هذه الأماكن رحما للروبيان وموقع تبويض وتكاثر.

وأكد كبير الصيادين رضا الفردان أنهم سيعرفون أكثر عن الموسم مع الصيد القادم صباح اليوم، وسيعطينا الأسبوع الأول نسبة 95% عن الكميات المتوقعة من الروبيان والمتواجد في معاقل عديدة. وبين الفردان أن تقليص مدة الإبحار من 7 أيام إلى 5 أيام أضر بالصيادين وطالبنا كثيرا بإرجاع مدة الترخيص إلى 7 أيام، وننتظر الرد من المسئولين.

وبين الفردان أننا نتوقع أن الروبيان الصغير جدا والذي تجلبه في الأغلب المراكب الصغيرة «الطرادات» سيكون بحوالي 200 ريال للثلاجة أما الوسط والذي في الأغلب تجلبه المراكب الكبيرة «اللنشات» سيكون بين سعر 400 ريال و600 ريال. ويرى تاجر الروبيان حسين الحميد :«أن الأسماك ارتفع سعرها بنسبة 70% خلال الأيام السابقة لندرة تواجدها. مشيرا الى أن سعر سمك ثلاجة الميد بلغ 1500 ريال وذلك لوزن 32 كيلو،

أما سمك الهامور الصغير فبلغ سعر الكيلو منه 80 ريالا، وسمك الكنعد 60 ريالا في الحراج، اما سمك الصافي فثلاجته بلغت 1400 ريال بوزن 32 كيلو، وسمك الشعري الكيلو الواحد بسعر 45 ريالا، وسمك العندق 45 ريالا للكيلو الواحد، وسمك العراضي بسعر 50 ريالا للكيلو الواحد. مشيرا الى أننا ننتظر موسم الروبيان الذي نتوقع أن يكون جيدا هذا العام.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات