» التعامل الواقعي  » (مهبط الأسعاف الذي لم يستخدم )  » بلدي القطيف يتبادل الخبرات مع بلدي المدينة  » يومان حسم على الممرضة حارقة طفل «الظروف الخاصة»  » «حملة السكينة» تشرح إزالة الشبهات لـ «كلية الملك بلندن»  » لنعترف أننا ظلمنا المرأة السعودية  » تحذيرات سعودية من التعامل مع تجار «البيتكوين»  » 8 تغريدات تسجن أكاديمياً شهراً وتغرمه 10 آلاف  » رائحة الإبطين ترتبط بالصحة البدنية  » أسرة بالرياض تقع ضحية "التكنولوجيا القبيحة" بعد إدمان طفلة للمقاطع الإباحية  
 

  

صحيفة الوطن - 18/06/2017م - 9:02 ص | مرات القراءة: 525


أكدت مصادر مطلعة ، أن وزارة الصحة ألزمت جميع مديريات الشؤون الصحية في مناطق ومحافظات المملكة بوضع سياسة

خاصة بالمستشفيات تلتزم بها في تقديم الخدمات اللازمة للمرضى والمراجعين على مدار الساعة، وذلك من خلال تطبيق الاستدعاء لجميع الوظائف التي تعمل بنظام الورديات لتغطية العمل وقت الحاجة، ووضع آلية واضحة تضمن تغطية العمل وقت الحاجة وفق أنظمة وزارة الصحة.

حالات حرجة
أوضحت المصادر أن الوزارة وجهت جميع المديريات بتنفيذ الإجراءات بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين المنظمة للعمل لضمان التغطية وقت الحاجة، ووضع جداول تتضمن وسائل الاتصال بالموظفين المناوبين على أن يتم إلزام جميع المعنيين بها.

وفي ذات السياق أكدت المصادر أن وزارة الصحة طالبت جميع مديريات الشؤون الصحية بتدريب العاملين بالمستشفيات على كيفية التعامل مع الحالات الحرجة وفق 5 حالات رئيسية. وبينت المصادر أن الوزارة تهدف من خلال البرنامج إلى تحقيق التطبيق الأمثل والتعامل المهني والاحترافي مع الحالات الحرجة بالطرق السليمة والصحيحة.

تعامل وسيطرة
حددت المصادر الحالات الحرجة الخمس الرئيسية، وتشتمل على (Code blue) الشفرة الزرقاء، وتعني التعامل والسيطرة على حالات توقف القلب داخل المستشفى، كذلك (Code brown) الشفرة البنية، وتركز على التعامل والسيطرة على حالات التهيج الجماعي لـ 3 مرضى أو أكثر،

والتي لا يمكن ضبطها من قبل الممرضين الموجودين في موقع الحدث. كما تتضمن الحالات الحرجة (Code red) الشفرة الحمراء، وهي التعامل والسيطرة على حالات الحريق أو الاشتباه بحدوث حريق داخل المستشفى، كذلك التعامل مع الكوارث الطبيعية وانقطاع الخدمات عن المنشأة الصحية (Code Yellow) الشفرة الصفراء، وأخيرا حالة التهديد بوجود قنبلة (Code white) الشفرة البيضاء.

صياغة الإجراءات
أوضحت المصادر أن الصحة طالبت بصياغة الإجراءات وفق إمكانيات المستشفى على أن يتم وضع آلية واضحة لكل حالة من الحالات الحرجة بشكل مستقل. 
- الحالات الحرجة الخمس
1- Code blue
التعامل والسيطرة على حالات توقف القلب
2- Code brown
حالات التهيج الجماعي لـ 3 مرضى أو أكثر
3- Code red
الحريق أو الاشتباه بحدوث حريق
4- Code Yellow
الكوارث الطبيعية وانقطاع الخدمات
5- Code white
التهديد بوجود قنبلة



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات