» الحرارة في الشرقية بالخمسينات.. وأمطار بالمدينة المنورة  » القصبي: تكريم الرواد برهان على حضارة الأمم  » 42 % من ممرضي الصحة أجانب  » التخصصات الصحية: العمل بلائحة التصنيف الجديدة في سبتمبر  » سيهات.. رفع 224 مترًا مكعبًا من الأنقاض بالأحياء  » قتل الابداع .. قتل الإنسان  » انخفاض كمية الربيان من 35 صندوق إلى 15 صندوق للنج الواحد  » "مبادئ الإسلام" و"الموسيقى" و"الرقص" محظورة على المبتعثين  » الشيخ محمد بن راشد: ودعنا ضحكة الخليج وفرحتها  » انطلاق ملتقى الإعداد الجامعي يوم الأربعاء القادم  
 

  

صحيفة اليوم - 17/06/2017م - 5:55 ص | مرات القراءة: 366


يستمر تأثير الموجة الحارة على المنطقة الشرقية، وترتفع درجات الحرارة اعتبارًا من يوم الغد إلى أعلى من المعدل

السنوي، بحيث تلامس العظمى الخمسينيات في حواضر الدمام.

مع احتمال الزيادة في قيم الحرارة الصغرى ليلا خلال هذه الفترة، ويأتي ذلك متوافقا مع موعد (الانقلاب الصيفي) منتصف الأسبوع المقبل، الذي يعد بمثابة البداية الفلكية لفصل الصيف وفيه يطول النهار.

في حين تكون فترة الليل هي الأقصر، وفي هذا الموعد تكون أشعة الشمس عمودية تماما على مدار السرطان، وبذلك يحصل نصف الكرة الشمالي على حرارة أكثر من نصفها الجنوبي خلال الأشهر القادمة، وبالتالي ترتفع درجة الحرارة، كما تتفاوت مناطقيا.

وبحسب المختصين في متابعة الظواهر الجوية، فإن فصل الصيف يصادف الخامس والعشرين من شهر رمضان الجاري، فيما تكون بدايته في الأول من شهر يونيو من الوجهة الارصادية.

كما أنه لا تعني بداية الفصل من الناحية الفلكية، وربما تحدث تغيرات مفاجئة في حالة الطقس أو ارتفاع فوري في درجات الحرارة، باعتبار أن ما يعرف بـ(الانقلاب الصيفي).

وهي ظاهرة تخص الحسابات الفلكية، التي تحدد المواقيت الفصلية بناء على حركة الشمس الظاهرية، كما يتميز فصل الصيف عادة بموجات الغبار ودرجات الحرارة المرتفعة.
حيثُ تُسجل حينها منطقة الخليج مستويات الارتفاع الأكبر، التي تمثل أيضاً الأعلى عالميا خلال هذا الفصل.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات