» القطيف للانجاز تتجدد بالرافد الشبابي وتوسيع نطاق الجائزة الجغرافي  » مؤسسة النقد : إحلال الريال المعدني محل الريال الورقي وسحبه من التداول تدريجياً  » شاركوا في الحضور والتفاعل (فاستبقوا الخيرات) بجمعية القطيف الخيرية  » التعليم تنقل حالات وتلغي أخرى في فترة الاعتراض  » تحدي شهر رمضان والأطفال  » مصادر : 15 سنة و3 ملايين غرامة.. عقوبة التحرش  » 55 % حد أقصى للاستقطاع من راتب ال 15 ألفا  » انخفاض أسعار 37 سلعة وخدمة أبرزها المواد الغذائية والخرسانة  » إلزام شركة ذهب سعودية سداد 38 مليون لأخرى صينية  » تاروت: إتلاف 150 كغم أغذية فاسدة  
 

  

«من رابع المستحيلات رؤية الهلال مساء السبت»
الراي الكويتية - تقرير علي العلاس - 16/06/2017م - 6:00 م | مرات القراءة: 722


أكد الباحث الفلكي المؤرخ عادل السعدون أن عيد الفطر سيكون يوم الاثنين السادس والعشرين من يونيو الجاري، لأن الهلال سيُرى

مساء الأحد بوضوح، مشدداً على أن من سيقول أنه رأى الهلال مساء السبت فسيكون متوهماً أو رأى جرماً آخر مثل كوكب أو نجم أو طائرة.

وقال السعدون «من رابع المستحيلات رؤية الهلال مساء السبت»، مضيفاً «عيد الفطر هذا العام سيكون عليه اختلافات واسعة»، موضحاً «لتحديد بداية الشهر الهجري هناك شرط رئيسي وهو اقتران القمر مع الشمس، وبتعبير آخر يكون تسلسل الأجرام الثلاثة كالتالي الأرض، والقمر، والشمس على خط وهمي واحد، وهذا سيتحقق في الساعة 5:30 من صباح 25 يونيو الذي سيوافق يوم السبت ويوافق 29 رمضان».

وتابع أن«الشرط الثاني أن يكون عمر القمر 15 ساعة ونصف الساعة، أي يحسب عمره من لحظة الاقتران إلى وقت غروب الشمس عند متحري الهلال وفي الكويت والسعودية سيكون 13 ساعة و22 دقيقة، أما الشرط الثالث هو أن يمكث القمر بعد غروب الشمس ما بين 30 إلى 40 دقيقة ( المكث هو وجود القمر فوق الأفق الغربي بعد أن تغيب الشمس)، وهذا الشرط لن يتحقق في الكويت والسعودية حيث يمكث القمر 18 دقيقة، وأخيراً يأتي الشرط الرابع وهو أن يكون ارتفاع القمر عن الأفق بعد مغيب الشمس 5 درجات، وهذا لن يتحقق لأنه سيكون على ارتفاع 3 درجات ونصف الدرجة».

وأفاد بأنه «من الممكن رؤية الهلال في أقصى المغرب وموريتانيا باستخدام المقربات البصرية (الدربيل او التلسكوب)، وهناك بعض علماء الدين أجاز استخدام المقربات البصرية وآخرون لايقبلون إلا بالرؤية بالعين المجردة، أما بالنسبة لبعض الدول العربية والإسلامية وخصوصاً شمال أفريقيا فهم سيفطرون يوم الأحد باتباع طريقة الحسبة الفلكية من دون الرؤية».

وأردف «لهذه المعطيات لا يمكن تحديد يوم الفطر الأحد أو الاثنين، فلكياً جائز أن يكون الأحد أو باعتبار امكانية رؤيته بالمنظار في إحدى الدول المسلمة التي تشترك معنا في الليل مثل المغرب وموريتانيا، أما بالنسبة للرؤية الشرعية فإنه سيكون يوم الاثنين».

وتمنى على الجهات الرسمية التي ستعلن أن يوم العيد سيصادف الأحد 25 يونيو أن تشرح للجمهور مبرراتها، سواء فلكياً أو بالرؤية.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات