» «تغيير مقعد» يؤخر إقلاع رحلة نصف ساعة  » وزير التعليم يؤكد خطر اختبارات القياس!  » تحصيل «القيمة المضافة» من طلاب المدارس الأهلية بالتقسيط  » «الكهرباء»: مخالفات المشتركين رفعت «الفواتير»  » عضوا «شورى»: «المجلس» بحاجة إلى إصلاحات.. الانتخاب أولاً  » Cortisol يهاجم محبي السهر بسبعة أضرار  » سجن مدير مستشفى وآخرين 11 شهرًا لتحرشهم بممرضة والتسبب في تطليقها ونقلها  » تطوير حي المسورة.. عناصر جذب ومحلات ذات طابع تراثي  » الخفرة الرسالية  » بحث عميد كلية سعودية يتطابق مع رسالة لمشرف تزوير الشهادات  
 

  

صحيفة الوطن - 28/05/2017م - 12:03 م | مرات القراءة: 1425


فيما انخفض معدل المواليد في اليابان إلى 1.42 مولود لكل امرأة، مما تسبب في تراجع عدد السكان بمقدار مليون شخص،

وخسارة التريليونات في الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما قد يقود إلى انكماش اقتصادي حاد، وانهيار الحياة الاجتماعية. كشف المسح الديموغرافي للهيئة العامة والإحصاء في المملكة عام 2016 أن معدل الخصوبة للمرأة السعودية 2.4 مولود حي، فيما كان في الصين 1.56 مولود لكل امرأة، وفي كوريا الجنوبية 1.20، وفي الهند 2.43.
قنبلة ديموغرافية موقوتة

تقول العالمة الاجتماعية في جامعة هارفارد ماري بيرنتون في تقرير نشره موقع businessinsider إن «العيش في عصر هرم سيعني ارتفاع تكاليف الحكومة،

ونقص المعاشات التقاعدية، والضمان الاجتماعي، ونقص العمال الشباب»، مشيرة إلى أن هذا هو الموت للأسرة، والوضع سيزداد سوءا. وأضافت أن «من الصعب نزع وتدمير القنابل الديموغرافية الزمنية، لأنها تتشكل على مدى سنوات وأحيانا عقود،

وفي حالة اليابان تبدأ القصة بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، خلال أوائل الخمسينات عندما أعاد رئيس الوزراء الياباني شيجيرو يوشيدا بناء الاقتصاد الياباني، وجعله على رأس أولوياته، وأمر الشركات الكبرى بتوفير الأمن الوظيفي للعاملين فيها، والاقتصاد الياباني هو الآن ثالث أكبر اقتصاد في العالم،

ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى جهود يوشيدا قبل 65 عاما، ولكن كان هناك اتجاه سلبي واضح لهذا النمو الاقتصادي، وهو الاختلاف الكبير في معدلات الخصوبة»، مشيرة إلى أن صندوق النقد الدولي أصدر مؤخرا تحذيرا للدول الآسيوية الأخرى من أن تتخذ نفس مسار اليابان.
 
حلول مساعدة
أوضح التقرير أن «العديد من الشركات اتخذت عددا من الخطوات لتحقيق التوازن بين العمل والحياة، فبدأت وكالة الإعلان اليابانية (دينتسو) مؤخرا بإجبار الناس على أخذ 5 أيام على الأقل إجازة من كل 6 أشهر، كما قامت باتخاذ الحذر بعد انتحار موظف عمره 24 عاما عام 2015 في سلسلة من الانتحارات المرتبطة بالعمل في اليابان، وهي ظاهرة تعرف باسم (كاروشي) أو الموت بسبب الإرهاق من العمل».

وأبان أن «الوكالة تغلق الأضواء كل ليلة الساعة 10 كحافز للناس للعودة إلى ديارهم»، مشيرا إلى أن تقليل العمل البشري بالروبوتات كان حلا مساعدا، ولكنه صغير النطاق.

حياة متوازنة
لفت التقرير إلى أنه «مع كل النسب والإحصاءات الكئيبة لا يزال الكثير من الناس متفائلين بأن حياة سعيدة متوازنة ممكنة، فقد وجدت دراسة أجرتها شركة أبحاث يابانية عام 2016 أن ما يقرب من 70 % من الرجال اليابانيين غير المتزوجين، و60 % من النساء اليابانيات غير المتزوجات ليسوا في علاقات حالية، ولكن ما زالوا يقولون إنهم يريدون الزواج»، مضيفا أن البحث أبان أن أمل اليابانيين كبير في أن تكون وظائفهم أكثر متعة، وأن تأتي بساعات أكثر مرونة.
 
الخصوبة في المملكة
أظهرت نتائج المسح الديموغرافي للهيئة العامة والإحصاء في المملكة عام 2016 أن «معدل الخصوبة الكلي للمرأة السعودية هو 2.4 مولود حي، ويعرف معدل الخصوبة الكلي بأنه متوسط عدد المواليد الأحياء الذين تنجبهم المرأة طيلة حياتها الإنجابية، إذا سلكت نفس معدلات الخصوبة العمرية، وبقيت على قيد الحياة حتى نهاية عمرها الإنجابي».

وأوضح أن «المرأة السعودية التي بدأت حياتها الإنجابية في الماضي وأصبحت في نهاية عمرها الإنجابي في فئة (45 ـ 49 عاما) وقت المسح تنتهي في المتوسط بـ 4.9 مواليد أحياء، فإن المرأة السعودية التي تبدأ حياتها الإنجابية الآن وتمارس معدلات الخصوبة العمرية المشاهدة من نتائج المسح، وتبقى على قيد الحياة حتى نهاية عمرها الإنجابي سوف تنتهي في المتوسط بـ 2.4 مولود حي».

وأبان المسح أن «معدل المواليد الخام للسكان السعوديين 17.23 مولودا حيا لكل 1000 من السكان، ويختلف هذا المعدل وفقا للمنطقة الإدارية، حيث يصل حده الأدنى في جازان 10.5 مواليد أحياء لكل 1000 من السكان، وحده الأقصى في منطقة الجوف 27.07 مولودا حيا لكل 1000 من السكان».
 
معدل الخصوبة في اليابان:
1.42 مولود لكل امرأة
معدلات الخصوبة في دول أخرى:
الصين: 1.56 مولود لكل امرأة ‏
كوريا الجنوبية  

1.20 مولود لكل امرأة
الهند  

2.43 مولود لكل امرأة ‏

معدلات الخصوبة في المملكة 
2.4 مولود حي: معدل الخصوبة الكلي للمرأة السعودية
الخصوبة في الماضي: 4.9 مواليد أحياء
الخصوبة حاليا:  2.4 مولود حي

معدل المواليد:
17.23 مولودا حيا لكل 1000 من السكان: معدل المواليد الخام للسكان السعوديين
 الأدنى:
منطقة جازان: 10.5 مواليد أحياء لكل 1000 من السكان
الأقصى:
 منطقة الجوف: 27.07 مولودا حيا لكل 1000 من السكان 
 



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


مؤسسة شعلة الإبداع لتقنية المعلومات